قالت اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض إنتاج النفط بين دول منظمة «أوبك» والدول من خارجها، إن دولة الكويت استضافت مساء السبت اجتماعاً تشاورياً غير رسمي للجنة ناقش خلالها الوزراء مدى المساهمة الإيجابية لاتفاق الخفض في إعادة التوازن لأسواق النفط العالمية.

وأوضحت اللجنة في بيان أمس، أن الاجتماع التشاوري حضره وزراء النفط والطاقة في المملكة العربية السعودية - التي ترأس اللجنة - وسلطنة عمان والجزائر ودولة الكويت - وهم أعضاء اللجنة إضافة إلى وزير الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مؤتمر (أوبك) في دورته الحالية.

Ad

وذكرت أن الوزراء المجتمعين أشادوا بنتائج العمل المشترك، وشددوا على ضرورة المحافظة على إطار العمل الجماعي بين الدول الأعضاء في إعلان التعاون المشترك والتأسيس لعمل مستدام على المدى البعيد للتعامل مع متغيرات السوق بما يحقق مصلحة الدول المستهلكة والدول المنتجة للنفط على حد سواء ويعزز النمو الاقتصادي العالمي ويحافظ على تدفق الاستثمارات في قطاع الطاقة.

ولفتت اللجنة الوزارية إلى أن الوزراء ناقشوا خلال الاجتماع أوضاع أسواق النفط العالمية والتزام الدول باتفاق خفض الإنتاج ومدى تأثيره الإيجابي على إعادة التوازن للأسواق واستعرضوا ما تحقق منذ بدء العمل بالاتفاق في يناير 2017 كما تم التباحث في توقعات نمو الطلب العالمي على النفط، وأكدوا أهمية تأمين الإمدادات الكافية من النفط لتلبية الطلب العالمي ودعم نمو الاقتصاد العالمي وضرورة المحافظة على توازن الأسواق. وأفادت اللجنة بأن الوزراء شكروا دولة الكويت وتحديداً وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي على استضافتهم لهذا الاجتماع التشاوري وحسن الإعداد له. 

يذكر ان اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج ستعقد اجتماعها الرسمي التاسع في مدينة فيينا بتاريخ 21 يونيو الجاري.