منذ بدايته المتواضعة في ملعب صغير بوارسو، نادرا ما وجد نجم الدوري الالماني وبايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفسكي صعوبة في هز الشباك.

النجم الأبرز لمنتخب بولندا في نهائيات كأس العالم التي تحتضنها روسيا اعتبارا من 14 يونيو، كان في الأيام القليلة الأخيرة من العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام بعدما أعلن وكيله أنه أبلغ ناديه بايرن ميونيخ الألماني المتوج بطلا للدوري المحلي للموسم السادس تواليا، رغبته في الرحيل.

Ad

ولد ليفاندوفسكي في وارسو في 21 أغسطس 1988 لأب كان يمارس كرة القدم مع النادي المغمور هوتنيك إلى جانب مزاولته أيضا الجودو، ولأم لعبت الكرة الطائرة على صعيد احترافي.

بدأ يشق طريقه نحو النجومية كمراهق نحيل البنية في فريق الشباب لنادي فارسوفيا وارسو تحت إشراف مدربه الأول كريستوف سيكورسكي الذي أشرف على النجم المستقبلي حتى السابعة عشرة من عمره.

ويتذكر سيكورسكي: «عندما دخل لإجراء مرانه الأول، كان مجرد صبي صغير نحيل، الأصغر في الفريق لكنه كان يتمتع بقلب كبير، أكثرهم جرأة وموهبة، يمكنك أن ترى على الفور أنه موهوب بشكل غير عادي».

ورغم أن والد روبرت كان مشجعا للفريق المنافس بولونيا، سلك نجله طريقا مختلفا لأن هذا النادي لم يكن لديه برامج تدريبية خاصة بالصغار، فانتهى به الأمر في فارسوفيا. الظروف في النادي الذي كان يعاني ضائقة مالية، كانت بعيدة عن المثالية، اذ تدرب الصغار على ملعب تغطيه الرمال والطين، ما جعله يتحول إلى مستنقع من الوحل في الخريف والشتاء. ويتذكر سيكورسكي أرضية الملعب التي كانت «كارثية... كان يجب تسويتها طوال الوقت»، مضيفاً: «عندما كان الجو حارا، كان علينا أن نرش الملعب بالماء بسبب الغبار، لكن كل شيء يصعد في سحابة من الغبار مرة أخرى بمجرد أن تجففه الشمس. اللون الأسود كان يغطي الأولاد». وتابع: «في الشتاء، لم يكن لديهم أي خشية من الثلج».

لكن يبدو أن الظروف القاسية عززت الميزة التنافسية للفريق لأن «أداءهم كان قويا جدا، كانوا يفوزون دائما بالميداليات».

في إحدى المشاركات الخارجية عام 2002، تعرف ليفاندوفسكي إلى مدينته المستقبلية ميونيخ حين لعب فريقه دورة هناك، من دون أن يدرك البولندي أنها ستصبح «موطنه» اعتبارا من 2014 حين خطفه النادي البافاري من غريمه بوروسيا دورتموند.

المحطة التالية في مسيرة ليفاندوفسكي كانت في 2005، أي العام الذي خسر فيه والده، وذلك بالتوقيع مع دلتا وارسو أحد أندية الدرجة الخامسة.

كان ليفاندوفسكي في طليعة الهدافين حتى وصوله إلى الدوري الممتاز عام 2008، حين وقع مع ليخ بوزنان وساعد الأخير للفوز بلقبه الأول منذ 17 عاما، قبل أن يبدأ بعدها مسيرته الألمانية حين تعاقد معه دورتموند عام 2010 لأربعة أعوام في صفقة قياسية لبولندي بلغت 4.5 ملايين يورو.

تألق ليفاندوفسكي مع دورتموند وقاده لاحراز لقب الدوري 2011 و2012 والكأس في 2012، ووصل معه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013 حين خسر أمام فريقه المستقبلي بايرن الذي ضمه إلى صفوفه في 2014.

الطفل النحيل الذي بدأ مشواره الكروي بين الغبار، نما كرويا وبدنيا لدرجة أوصلته ليحمل اسم «الجسد» بسبب قوته العضلية، في حين أن مكانته كمهاجم في الـ»بوندسليغا» دفعت الجمهور إلى تسميته «ليفانغولسكي» بسبب كثرة الأهداف التي يسجلها.

ويقدر موقع «ترانفسرماركت» المتخصص برصد الانتقالات والاحصاءات، قيمة البولندي حاليا بـ 90 مليون يورو.

لكن ما يهم «ليفا» الآن ليس سعره أو أين ستكون وجهته المقبلة، بل يريد أن يعيد بلاده التي لطالما حلم بتمثيل منتخبها الوطني منذ الصغر، إلى استعادة أمجاد الماضي حين نالت المركز الثالث في مونديالي 1974 و1982.

التشكيلة الأولية لبولندا

حراسة المرمى: بارتوس بيالوفسكي (ايبسويتش تاون الإنكليزي)، لوكاس فابيانسكي (سوانسي سيتي الويلزي)، لوكاس سكوروبسكي (روما الإيطالي)، فوسييتش تشيسني (يوفنتوس الإيطالي).

الدفاع: يان بيدناريك (ساوثمبتون الإنكليزي)، بارتوش بيريشينسكي (سمبدوريا الإيطالي)، تياغو شيونيك (سبال الإيطالي)، كاميل غليك (موناكو الفرنسي)، ارتور يردجيتشيك (ليجيا وارسو)، مارسين كامينسكي (شتوتغارت الالماني)، توماس كيدجيورا (دينامو كييف الاوكراني)، ميكال باجدان (ليجيا وارسو)، لوكاس بيشيك (دورتموند الألماني).

الوسط: ياكوب بلاشيكوفسكي (فولفسبورغ الألماني)، بافل دافيدوفيتش (بنفيكا البرتغالي)، بريميسلاف فرانكوفسكي (بياليستوك)، ياسيك غورلاسكي (لودوغرتس البلغاري)، كاميل غروزيسكي (هال سيتي الانكليزي)، غريغور كريشوفياك (باريس سان جرمان الفرنسي)، رافال كورجافا (غورنيك زابرجي)، كارول لينيتي (سمبدوريا الايطالي)، كريستوف ماشينسكي (ليجيا وارسو)، سلافومير بيشكو (ليخيا غدانسك)، ماتشييه ريبوس (لوكوموتيف موسكو الروسي)، سيباستيان شيمانسكي (ليجيا وارسو)، بيوتر زييلنسكي (نابولي الإيطالي)، سيمون زوركوفسكي (غورنيك زابرجي).

- الهجوم: دافيد كوفانسكي (سمبدوريا الايطالي)، روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الألماني)، اركاديوس ميليك (نابولي الايطالي)، لوكاس تيودورشيك (اندرلخت البلجيكي)، كاميل فيلشيك (بروندبي الدنماركي).