افتتح رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي الجلسة الاعتيادية الأولى للمجلس لدور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني عشر ظهر أمس.

وناقش المجلس بند الرسائل الواردة المتضمنة برقيتي تهنئة من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد لرئيس وأعضاء المجلس بمناسبة انتخاب رئيسه، ثم صادق على محضر اجتماع رقم 1 لسنة 2018.

Ad

وانتقل لمناقشة كتاب وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية بشأن التصديق على محضر الاجتماع رقم 8 لسنة 2018 للجنة المؤقتة لممارسة اختصاصات المجلس، والمتضمن التصديق على جميع القرارات الواردة بالمحضر، ما عدا قراري اللجنة بشأن عدم الموافقة على طلب شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة استغلال جزء ضمن مبنى الشركة بمنطقة المرقاب قطعة 1 مكاتب إدارية، لعدم تقديم الطلب من جهة مختصة، وانه عند منح الشركة أنشطة إضافية سيترتب عليها فتح مجال لجهات لديها عقود مع أملاك الدولة إضافة أنشطة أخرى.

وقال العضو حسن كمال "نحترم القرارات التي اتخذتها اللجنة المكلفة، إلا انه يتطلب منا الاطلاع بشكل كامل على المعاملات لاتخاذ قرارنا المناسب، سواء بالموافقة أو الامتناع".

وطالب حمدي العازمي بتأجيل المعاملة لمزيد من الوقت لدراستها على رويه لاتخاذ اللازم بشأنها.

وذكر العضو عبدالسلام الرندي انه كان يتطلب من الأمانة العامة للمجلس تزويد الأعضاء بالقرارات في وقت سابق لدراستها.

ومن جانبه، أوضح المدير العام للبلدية أحمد المنفوحي أن "هناك عقدا مبرما بين شركة الاتصالات ووزارة المالية، وأبدى الجهاز التنفيذي الموافقة على الطلب مشترطا موافقة هيئة الاتصالات"، مشيرا إلى عدم موافقة اللجنة المكلفة لموضوع الطلب، والذي لاقى اعتراض الوزير على عدم موافقة اللجنة المكلفة، ومن ثم تم تأجيل مناقشة اعتراض الوزير على قرار اللجنة المكلفة الى الجلسة المقبلة.

وانتقل المجلس لمناقشة كتاب مدير الإدارة القانونية بشأن المادتين 6 و15 من القانون رقم 33 لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت المتعلقتين بإجازة المجلس البلدي، وتمت الإحاطة والعلم.

وتحول المجلس الى مناقشة الطلب المقدم من الاعضاء: عبدالوهاب بورسلي، ومشعل الحمضان، وعبدالله الرومي، وحمود العنزي بتشكيل لجنة مؤقتة باسم مدينة الحرير وتطوير الجزر الكويتية، حيث تم رفض مناقشة الطلب وتشكيل اللجنة.

وقال العضو حسن كمال "نطالب بتأجيل طلب التشكيل حتى يأخذ المجلس الفترة الكافية لمتابعة مثل هذه الموضوعات", فيما قال العضو عبدالعزيز المعجل "لو قمنا بتشكيل لجنة لكل مشروع لما انتهينا من تشكيل اللجان".

واعتبر حمود العنزي مشروع مدينة الحرير وتطوير الجزر من المشاريع الضخمة التي تحتاج إلى وقت طويل لدراستها بدلا من الدخول في الصراعات.

لجان في المناطق السكنية

أحيل مقترح العضو حمود العنزي إلى الجهاز التنفيذي الخاص بإنشاء لجان المجلس في المناطق السكنية -تضم متطوعين- تعمل على مساعدة لجان المحافظات في متابعة أعمالها، وترفع بها تقاريرها حول حاجات المناطق وجودة خدمات البلدية، بما يشمل الناحية الجمالية والبيئية والنظافة وتقديم المقترحات، التي من شأنها تطوير البنية التحتية، حيث تتعاون مع شركاء محللين في المنطقة من الفرق التطوعية والمختارية ولجان خدمة المجتمع.

وقال في اقتراحه إن «أهمية المشاريع الحكومية مرتبطة بتطور الكويت بشكل مباشر، خصوصا ان الكويت تعمل ضمن خطة تنموية طموحة تتطلب سرعة إنجاز المشاريع الحكومية... إنه من الضروري أن يكون الجهاز التنفيذي مواكباً لهذا التوجه».

تشكيل لجان المحافظات وتزكية عضو مكتب المجلس

صادق المجلس على محاضر تشكيل كل من لجان محافظات العاصمة، وحولي، والفروانية، والجهراء، ومبارك الكبير، والأحمدي، إضافة إلى موافقته على محاضر تشكيل كل من اللجنة الفنية، والقانونية، والمالية، والإصلاح، والتطوير، ومزاولة المهن الهندسية، ولجنة البيئة، إلى جانب محضر اجتماع لجنة الشكوى والاعتراضات، وتزكية علي بن ساير عضو مكتب المجلس البلدي.