نتائج الشهادة الثانوية... 25 ألف ناجح والراسبون 12 ألفاً

نشر في 05-06-2018
آخر تحديث 05-06-2018 | 00:00
العازمي يتوسط مسؤولي الوزارة خلال المؤتمر الصحافي (تصوير عبدالله الخلف)
العازمي يتوسط مسؤولي الوزارة خلال المؤتمر الصحافي (تصوير عبدالله الخلف)
اعتبر العازمي أن نسب النجاح للثانوية العامة طبيعية ومتوقعة، مهنئاً الطلبة وأولياء أمورهم، ومتمنياً لهم التوفيق في حياتهم الجامعية وتحقيق أعلى مراتب التفوق والنجاح لخدمة الكويت وأهلها.
أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، مساء أمس الأول نتائج الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي، والمعهد الديني للعام الدراسي 2018/2017، حيث انخفض عدد الناجحين فيها عن الأعوام السابقة بشكل واضح، إذ بلغ عددهم 25 ألفا و795 طالبا، في حين كان عدد الناجحين في السنوات السابقة يزيد على 30 ألفا، الأمر الذي يعكس ايجابية قرارات الوزير العازمي والوكيل د. هيثم الأثري في محاربة ظاهرة الغش والنجاح الوهمي التي كانت تنخر في الجسد التعليمي.

وقال العازمي، في تصريح له خلال إعلان النتائج، إن نسب النجاح للثانوية العامة طبيعية ومتوقعة، مهنئا الطلبة وأولياء أمورهم، ومتمنيا لهم التوفيق في حياتهم الجامعية وتحقيق أعلى مراتب التفوق والنجاح لخدمة الكويت وأهلها.

وأشار الى انه سيتم وضع دراسة مستفيضة على موقع الوزارة الإلكتروني بالإحصاءات والنسب الخاصة بنتائج اختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي 2017 - 2018.

وثمن العازمي الجهود الجبارة التي بذلها قياديو وزارة التربية والعاملون فيها من إداريين ومعلمين لإنجاح العملية التعليمية، مشيدا بدور وزارتي الداخلية والصحة في إنجاح الاختبارات.

معدلات ونتائج

واللافت في هذه النتائج أن عدد الراسبين والحاصلين على دور ثان بلغ 12 ألفا و462، منهم 4320 راسبا و8142 حاصلا على دور ثان، وهو الأمر الذي يؤكد جدية «التربية» في ضبط اللجان، كما يضعها ولجانها أمام تحد جديد في لجان الدور الثاني التي تنطلق 19 الجاري وبنفس الآلية المتبعة بالدور الأول.

وبحسب إحصائية وزارة التربية، فقد بلغت «نسبة النجاح العامة في القسمين العلمي والأدبي والمعهد الديني 67.47 في المئة»، حيث كانت «نسبة النجاح في القسم العلمي 69.8 في المئة، في حين بلغت في «الأدبي» 63.89 في المئة، وفي المعهد الديني 68.7 بالمئة».

وبلغ عدد المتقدمين للاختبارات 38257 طالبا وطالبة، نجح منهم 25795 طالبا وطالبة بواقع 21687 في القسم العلمي، نجح منهم 15146 طالبا، وفي القسم الأدبي 15303 طلاب وطالبات، نجح منهم 9778 طالبا وطالبة.

وكان عدد المتقدمين في المعهد الديني 1267 طالبا وطالبة، نجح منهم 871 بنسبة نجاح بلغت 68.74 في المئة.

وكان العازمي قد قال في مؤتمر صحافي بمناسبة إعلان النتائج مساء الأحد أن الوزارة بذلت جهودا حثيثة من أجل توفير الأجواء التربوية المناسبة لكي يؤدي الطلبة اختباراتهم في أجواء مريحة، مع الالتزام بمحاربة ظاهرة الغش وعدم السماح بإدخال الأدوات التي تساعد على الغش.

وأوضح أن المركز الأول على مستوى الكويت بالقسم العلمي كان من نصيب الطالب أحمد عبدالحكيم لبيب أيوب (مصري)، وحصل على نسبة 99.94 في المئة، في حين حل بالمركز الثاني الطالب محمد خالد صباح (مصري) بنسبة 99.92 في المئة.

وأشار إلى أن الطالبة نور أحمد بشير (مصرية) حلت بالمركز الأول بالقسم الأدبي بنسبة 99.65 في المئة، في حين جاءت الطالبة حنان إبراهيم محمد (مصرية) بالمركز الثاني بنسبة 99.61 في المئة، تليها الطالبة نوال أحمد إبراهيم (مصرية) بالمركز الثالث بنسبة 99.09 في المئة.

وفيما يخص التعليم الديني قال إن الطالب عبدالرحمن صبح فريد (مصري) حقق المركز الأول بنسبة 99.66 في المئة، وحلت ثانية الطالبة سلوى زبن براك (من فئة غير محددي الجنسية) بنسبة 98.75 في المئة، وجاء في المركز الثالث شاكرين شيمامت (من تايلند) بنسبة 98.52 في المئة.

من جانبه، هنأ وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع التنمية والأنشطة التربوية فيصل المقصيد أبناءه الطلبة الناجحين والمتفوقين في مدارس التعليم العام والتعليم الخاص والتربية الخاصة والمعاهد الدينية، مؤكدا أن النتائج التي حصل عليها الطلبة خلال اختبارات نهاية العام تعكس المستوى الحقيقي للطلاب، لاسيما بعد تطبيق لائحة الامتحانات الجديدة، متمنيا لهم مزيدا من التوفيق والنجاح.

قياديو الوزارة والعاملون فيها بذلوا جهوداً جبارة لنجاح العملية التعليمية العازمي
back to top