حصل العاملون بالحكومة والقطاع العام في مصر والمتقاعدون على زيادة مفاجئة في الأجور والمعاشات قبل أيام قليلة من رفع أسعار المحروقات، ووافق مجلس النواب في جلسته مساء أمس الأول على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح علاوة خاصة وعلاوة استثنائية للموظفين والعاملين بالدولة، على أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية المستحقة في أول يوليو المقبل مبلغ 65 جنيهاً شهرياً.

وتنص المادة الثالثة من القانون على أن يمنح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملون غير المخاطبين به، اعتبارا من أول يوليو سنة 2018، علاوة استثنائية بفئات مالية مقطوعة بواقع 200 جنيه شهريا أو 190 جنيها أو و18 جنيها حسب الدرجة الوظيفية، وذلك بعد إضافة 40 جنيها بعد طلب رئيس مجلس النواب ذلك. وتعد هذه العلاوة جزءا لا يتجزأ من الأجر الأساسي، وتضم إليه اعتبارا من أول يوليو.

Ad

وقال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، أمام الجلسة إن الخزانة العامة ستتحمل ما يزيد على 60 مليار جنيه، تكلفة منح العلاوتين الخاصة والاستثنائية للعاملين بالدولة، إضافة إلى زيادة المعاشات بنسبة 15 في المئة.

ورفض مصدر حكومي الربط بين هذه العلاوة الاستثنائية وتظاهرات الأردن، بسبب رفع الأسعار وقال لـ «الجريدة» رداً على سؤال حول ما إذا كانت زيادة الرواتب والمعاشات في الحقيقة منحة من متظاهري الأردن: «لا صحة لهذا التحليل والحكومة في مصر لها خطة لتخفيف أعباء إجراءات الإصلاح الاقتصادي على محدودي الدخل، ونثق بتفهمهم لضرورة هذه الإجراءات».

وأعلنت الحكومة عدة مرات أنها سترفع أسعار الوقود الشهر الجاري.

وخلال جلسة البرلمان، رفض رئيس المجلس، علي عبدالعال، تحميل حكومة شريف إسماعيل، مسؤولية الديون المتراكمة التي تتضمنها الموازنة العامة قائلا: هذه الحكومة ليست هى التي أغرقت مصر في الديون، الديون متراكمة من الحكومات السابقة، والمشروعات القومية التي انطلقت أخيرا لم تشهدها مصر من قبل منذ سنوات طويلة، ومنذ بناء مشروع السد العالي، النظام السياسي الحالي هو من أحيا المشروعات العملاقة.

تعليمياً، تداولت بعض صفحات الغش الإلكتروني على «فيسبوك»، أسئلة من امتحان الاقتصاد الذي أداه طلاب الثانوية العامة، أمس، بعد 20 دقيقة من بدء الامتحان.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أنه تم ضبط الطالب الذي صور ورقة الأسئلة، وهو من محافظة سوهاج، وكان برفقته هاتف محمول وجرى تحرير محضر له. وقال رئيس امتحان الثانوية العامة، رضا حجازي، إن ما حدث يعد غشا إلكترونيا وليس تسريبا، مشددا على أن كراسات الامتحان بها أكواد تكشف هوية صاحبها.

في سياق منفصل، نفى رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان المصرية في الجيزة، محمد رجائي، ما تردد عن نقل الحديقة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وقال في تصريح صحافي: الحديقة مسجلة كآثار في الجيزة، وتضم أشجارا ومباني أثرية، وهي ثاني أقدم حديقة حيوان في العالم من حيث الإنشاء، وهي محط أنظار المنظمات الدولية ومتابعة العالم لقيمتها وتاريخها، وبالتالي لا صحة لنقلها الى العاصمة.