أكد السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أنه نادرا ما شاهد دولة مضيفة لكأس العالم مثل روسيا تبذل كل ما في وسعها لإنجاح البطولة، "ونادرا ما شعرت بمثل حالة الاسترخاء التي أنا عليها الآن"، متجاهلا الأزمات السياسية والمشاكل الأخرى التي جعلت مونديال روسيا محل جدل.

وقال إنفانتينو، في مقابلة أجراها مع عدة وكالات عالمية من بينها وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): "عندما تنطلق كأس العالم بـ32 منتخبا و64 مباراة في 14 يونيو في موسكو فإن التركيز سيكون منصبا على كرة القدم لا الأمور الأخرى مثل حقوق الانسان أو المنشطات أو مثيري الشغب".

Ad

وتحدث إنفانتينو في زيوريخ بشأن أول كأس عالم تقام في عهده كرئيس للفيفا، وقال "سعيد للغاية بشأن ما نحن مقدمون عليه".

وأشار إلى أن "روسيا تريد أن تثبت للعالم في هذه النسخة من كأس العالم أنها دولة منفتحة، حيث يمكن للناس القدوم، حيث يمكن للناس الاحتفال، حيث يمكن لكرة القدم الاحتفال".

وتابع "روسيا لديها الكثير لتقدمه، التاريخ والثقافة، لقد قمت بتنظيم بطولات على مدار عشرين عاما ولم يسبق لي أن رأيت دولة تقوم بما تفعله روسيا للترحيب بالمشجعين، عبر بطاقة هوية المشجع، والتأشيرة المجانية، والانتقال المجاني بين الملاعب في أيام المباريات".

واستبعد انفانتينو حدوث مشاكل خلال البطولة التي تقام في 11 مدينة روسية.

وتابع "طالما كان الفيفا مسؤولا فإننا نركز على كرة القدم"، مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي لا يهتم بالقضايا السياسية والمقاطعة المحتملة لرموز سياسية دولية للمونديال احتجاجا على سياسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد "عندما تتدحرج الكرة فإن العالم سيركز على كرة القدم، السياسة لن تشغلنا، الناس تشعر بالسعادة عندما تفوز فرقها، وتحزن حينما تخسر".

وفيما يتعلق بالتحقيقات التي شملت لاعبي المنتخب الروسي لكرة القدم بشأن ادعاءات حول تعاطيهم منشطات برعاية جهات حكومية، عقب توالي فضائح المنشطات في روسيا التي تزامنت مع اولمبياد سوتشي 2014، أكد إنفانتينو أن "الفيفا" فعل كل شيء فيما يتعلق باختبارات المنشطات بالتعاون مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وقال "في كأس العالم كل اللاعبين تعرضوا للاختبار للدم والبول"، موضحا أن "كل الاختبارات جرت دون تأثير من روسيا، نفعل كل شيء بحرص زائد بسب الوضع في الماضي".

وأكد إنفانتينو أنه لا يتوقع حدوث شغب جماهيري رغم مشكلة المشجعين المثيرين للشغب في روسيا، والمعايير الأمنية ستكون مرتفعة، وهناك تعاون جيد بين قوات الشرطة في عدة دول.

وتابع "لا يمكن أن تضمن كل شيء، لكني لا أنصح أي شخص أن يذهب إلى روسيا وفي نيته إحداث شغب".

وعن المنافسة على استضافة مونديال 2026 بين الملف المغربي والملف الثلاثي لأميركا والمكسيك وكندا، قال إنفانتينو، إنه خلال الجمعية العمومية للفيفا في 13 الجاري "سيتم اتخاذ القرار الأنسب لكرة القدم".