ترامب للقضاء: امنعوا معارضيّ من متابعتي «تويترياً»

نشر في 07-06-2018
آخر تحديث 07-06-2018 | 00:00
No Image Caption
أعلنت وزارة العدل الأميركية الليلة قبل الماضية، أنها أستأنفت حكماً لمحكمة فدرالية قضى بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يحق له قانوناً منع مستخدمي "تويتر"، الذين لا يوافقونه الرأي، من متابعة حسابه.

وقُدم الاثنين الماضي إخطار استئناف حكم القاضية الفدرالية ناعومي ريس بوتشفالد، الذي صدر في 23 مايو الماضي أمام محكمة الاستئناف في نيويورك.

واستند قرار القاضية إلى أن حظر معارضي ترامب ينتهك حقوق حرية التعبير للمستخدمين المكفولة في التعديل الأول للدستور الأميركي.

ويتابع حساب ترامب على "تويتر" الموثق باسم "ريل دونالد ترامب" أكثر من 52 مليون شخص، وهو وسيلة الرئيس الفضلى للتواصل مع العامة في وجه ما يسميه "التضليل الإخباري" لوسائل الإعلام، التي تنشر تقارير استقصائية عنه وعن إدارته.

وجاء قرار القاضية بوتشفالد بناء على دعوى رفعها سبعة أشخاص إضافة إلى معهد فرسان التعديل الأول، ومقره جامعة كولومبيا في نيويورك الذي ينشط للدفاع عن حرية التعبير، وقد حظرهم حساب ترامب جميعاً بعد نشرهم تغريدات تنتقد سياسته.

وبعد صدور حكم بوتشفالد، رفع البيت الأبيض الحظر عن المدعين السبعة وفق محاميهم جميل جعفر.

وممن تم حظرهم في يونيو 2017، أستاذ العلوم الاجتماعية في ولاية ميريلاند فيليب كوهين بعد 15 دقيقة من كتابته تعليقاً يقول فيه "مستبدّ فاسد وغير كفوء"، رداً على إحدى تغريدات ترامب.

وكتب كوهين على تويتر الاثنين: "تأففنا وشكونا وقاضينا وربحنا أول قضية رفعناها بشأن التعديل الأول في محكمة فدرالية، والآن ريل دونالد ترامب أزال الحظر عني".

لكن معهد الفرسان أشار إلى أن "كثيرين لا يزالون محظورين".

back to top