الرشيدي: تصدير أول شحنة من النفط الخفيف نهاية يونيو

نشر في 07-06-2018
آخر تحديث 07-06-2018 | 00:05
 وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي
وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي
أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي نجاح شركة نفط الكويت في إنتاج وفصل النفط الخام الخفيف المنتج من «وحدات الإنتاج الجوراسية»، كاشفاً عن استعداد الكويت لإتمام أول عملية تصدير لهذا النوع من النفط في تاريخها بنهاية الشهر الجاري.

وقال الرشيدي، في بيان، إن قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول يعكف حالياً على التجهيز لتصدير هذا النوع من النفط، موضحاً أنه «يتميز بجودة عالية ومحتوى كبريتي منخفض، مما يحقق عوائد مجزية للكويت في الأسواق العالمية».

إلى ذلك، كشف مسؤول تنفيذي بارز أن ثاني مصفاة نفط في فيتنام، والتي ستعالج في الأغلب نفطاً مستورداً من الكويت، ستدخل مرحلة التشغيل الكامل أوائل أغسطس، وهو ما سيخفض اعتماد فيتنام على المنتجات المكررة المستوردة.

وقال المسؤول التنفيذي، لـ«رويترز»، إن المصفاة، التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 200 ألف برميل يومياً والمملوكة لشركة نجي سون للتكرير والبتروكيماويات، تعمل بالفعل بمعدل 55% من طاقتها، وتمر بعملية تشغيل أولي طويلة المدى، موضحاً أن هذه العملية ستكون «سلسة وبدون مشاكل فنية».

ولفت إلى أن الشركة لا تخطط لاستخدام الخام من مصادر أخرى، مضيفاً أنها ستبيع جميع منتجاتها من البنزين والديزل وغاز البترول المسال في السوق المحلي، بما في ذلك البتروكيماويات.

وأفاد بأن الشركة مازالت بصدد اختبار إنتاجها من وقود الطائرات، والحصول على تراخيص جودة، معلناً أنه «ليس لدينا إطار زمني محدد لإطلاق وقود الطائرات في السوق».

وتكافح فيتنام للحفاظ على إنتاج النفط الخام والغاز لديها، في ظل تراجع الإنتاج من حقولها والضغوط المستمرة من الصين بسبب مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وتبلغ تكلفة مصفاة نجي سون 9 مليارات دولار، وتبعد 260 كيلومتراً جنوبي هانوي، وتملك «إيدميتسو كوسان» اليابانية حصة 35.1% منها، كما تملك «الكويت للبترول» حصة مماثلة، في حين تبلغ نسبة شركة بتروفيتنام التي تديرها الدولة 25.1%، و«ميتسوي كيميكالز» 4.7%.

back to top