لم تتأهل أوزبكستان الى كأس العالم في كرة القدم منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1990، الا ان أنظار مشجعيها ستكون شاخصة نحو مونديال روسيا 2018، لأنها ستتمثل في حكمها الشهير رافشان ايرماتوف، حامل الرقم القياسي في عدد المباريات التي قادها في النهائيات.

يشكل ايرماتوف نوعا من التناقض في عالم كرة القدم، فهو يحظى بمكانة البطل في أوزبكستان، البلد المنغلق في آسيا الوسطى والذي يبلغ عدد سكانه نحو 30 مليون نسمة، لكن دون أي نتائج تذكر في عالم اللعبة.

Ad

ابن الـ40 عاما، الذي اعتاد على قيادة المباريات المتواضعة للدوري الأوزبكستاني، يحمل الرقم القياسي بعدد المباريات التي قادها في نهائيات كأس العالم: تسع للرجل الذي يعتبر بين أفضل من ارتدى شعار الـ"فيفا".

ومن دون مفاجأة، وقع الخيار مجددا على ايرماتوف ليكون بين حكام مونديال روسيا. ودون أي مفاجأة ايضا، لن تكون اوزبكستان من المنتخبات الـ32 المشاركة في البطولة المقررة بين 14 يونيو و15 يوليو.

ويعتبر ايرماتوف في حديث لوكالة فرانس خلال تحضيره لقيادة مباراة في الدوري المحلي بين ثالث ورابع الدرجة الأولى، أن بلاده "كانت قريبة في كل مرة من التأهل. هذه المرة، لم يختلف الأمر"، حيث تأهل المنتخب الى الدور النهائي الحاسم للتصفيات الآسيوية لكنه حل رابعا بفارق نقطتين فقط عن كوريا الجنوبية التي تأهلت كوصيفة للمجموعة الأولى.

وأكد ايرماتوف "شعبنا يحب كرة القدم، ورئيسنا الجديد جعل من تطوير كرة القدم أولوية. أنا واثق بأننا سنرى اوزبكستان قريبا في كأس العالم، ربما في قطر عام 2022".