العجمي: مصفاة فيتنام تصدر البتروكيماويات هذا الشهر

نشر في 08-06-2018
آخر تحديث 08-06-2018 | 00:00
No Image Caption
قال الرئيس التنفيذي لمصفاة ني سون الفيتنامية تركي العجمي، إن المصفاة ستصدر منتجات بتروكيماوية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأضاف العجمي لـ»رويترز»، أن المنشأة، التي ستنتج 200 ألف برميل يومياً وتملكها شركة ني سون للتكرير والبتروكيماويات تعمل بالفعل بنسبة 55 في المئة من طاقتها وسط عملية بدء تشغيل طويلة، موضحاً أن من المقرر أن تصدر المصفاة أولى شحنات البتروكيماويات في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وذكر أنه بعد التشغيل الكامل للمصفاة ستنتج نحو 720 ألف متر مكعب (560 ألف طن) من المنتجات البترولية و150 ألف طن من البتروكيماويات شهرياً، مما سيكون له أثر واضح على الأسواق المحلية والإقليمية.

وباعت ني سون، المتوقع أن تقلل اعتماد فيتنام على واردات المنتجات المكررة، أولى شحناتها من البنزين والديزل الشهر الماضي.

وبدأت مصفاة سون كوت، أول مصفاة فيتنامية، الإنتاج في 2009 وطاقتها 130 ألف برميل يومياً، وعندما يبدأ التشغيل الكامل لمصفاة ني سون فسيمكنهما معا تلبية 70 في المئة من طلب فيتنام على منتجات الوقود المكررة.

والمصفاة الجديدة مصممة لتكرير نفط خام معظمه مستورد من الكويت. وتكافح فيتنام للحفاظ على إنتاجها من النفط الخام والغاز، وسط تراجع إنتاج حقول رئيسية والضغوط الراهنة من الصين بسبب مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وبلغت تكلفة ني سون 9 مليارات دولار وتبعد 260 كيلومتراً جنوبي هانوي. وتملك إيدميتسو كوسان اليابانية 35.1 في المئة فيها، كما تملك مؤسسة البترول الكويتية حصة مماثلة بينما تحوز شركة بتروفيتنام التي تديرها الدولة 25.1 في المئة وميتسوي كيميكالز 4.7 بالمئة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي دينه فان نوك، إن المصفاة ستبيع جميع إنتاجها من البنزين والديزل وغاز البترول المسال في السوق المحلية بينما ستصدر المنتجات الأخرى مثل البتروكيماويات.

back to top