قال وزير الغابات والمياه التركي ويسل أر أوغلو، أمس، إن الرئيس رجيب طيب إردوغان أمر بتأجيل ملء سد "إليسو" على نهر دجلة حتى يوليو المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلها بها الوزير التركي، لوكالة أنباء الأناضول، تطرق فيها إلى لقائه بنظيره العراقي لدى زيارته العاصمة أنقرة، عام 2017.

Ad

ولفت أر أوغلو، إلى أن تركيا كانت تخطط لملء السد في الظروف العادية العام الفائت، لكن الحكومة العراقية طلبت تأخير ذلك إلى 2018، بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد في2017، موضحاً أن تركيا وافقت على الطلب وأجلت ملء السد حتى الأول من يونيو 2018، وبدأت في ذلك التاريخ بالحفاظ على المياه بشكل جزئي وليس كلياً.

وأضاف الوزير التركي: "ولكن الرئيس إردوغان، قبل أيام، طلب تأخير موعد ملء السد حتى أول يوليو المقبل بقوله: "لا يمكن حبس المياه في رمضان"، ولذلك قمنا بفتح البوابات مجدداً، ونقدم المياه للعراق وحتى المزيد من المياه.

وتابع آر أوغلو، أن تركيا عانت من جفاف عام 2014، ومع ذلك واصلت منح المياه للعراق وسورية رغم ذلك، مشدداً، على أن سد أليسو، أقيم بهدف توليد الطاقة.

وكان وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، قال الأحد الماضي، إن تركيا خالفت اتفاقات التنسيق المشترك بين البلدين بخصوص تخزين المياه في سد "إليسو" الذي أقامته تركيا على مجرى نهر دجلة، مما أدى لنقص منسوب المياه في النهر.