خاص

مؤشر أحمال الكهرباء يقفز إلى 13600 ميغاواط

بوشهري لـ الجريدة•: مستعدون للارتفاعات بقدرة إنتاجية 16.5 ألف ميغاواط

نشر في 08-06-2018
آخر تحديث 08-06-2018 | 00:04
محمد بوشهري
محمد بوشهري
مع ارتفاع درجات حرارة الجو أمس، وتخطيها الـ 50 درجة مئوية، قفز مؤشر أحمال الكهرباء من 13040 أمس الأول إلى 13600 ميغاواط في الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.

وأكد وكيل وزارة الكهرباء والماء، م. محمد بوشهري، لـ "الجريدة" أن الوزارة مستعدة لتلك الارتفاعات وتلبية الطلب مع قدرة إنتاجية مركّبة متاحة في الشبكة تقدر بنحو 16.5 ألف ميغاواط، لافتا إلى أن الحمل الكهربائي قابل للزيادة مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة.

وثمّن بوشهري تعاون المستهلكين مع الوزارة خلال أوقات الذروة، داعيا إلى مزيد من ترشيد الاستهلاك في تلك الأوقات، ليستمتع الجميع بخدمات وزارة الكهرباء والماء دون انقطاع.

وتتزامن حرارة الامس مع بدء مربعانية الصيف او البوارح التي تستمر بحسب الفلكي والمؤرخ عادل السعدون 39 يوما أي حتى 16 يوليو المقبل.

وقال السعدون لـ "كونا" ان المربعانية تقع ضمن موسم الثريا والتويبع والجوزاء الأولى وفيها ثلاثة نجوم أو أنواء وهي نوء الثريا ونوء الدبران (التويبع) ونوء الهقعة وكل نوء يستمر 13 يوما.

وذكر أنه تغلب على هذه الفترة الرياح الشمالية الغربية السريعة التي تصل سرعتها إلى أكثر من 50 كيلومترا أحيانا وتكون محملة بالغبار.

بدلات المواقع

من جانب آخر، قال رئيس نقابة العاملين بوزارة الكهرباء والماء دعيج العازمي بعد اجتماع مجلس إدارة النقابة مع الوكيل بوشهري تم الاتفاق على ضرورة دعم البدلات الخاصة في بعض المواقع بالوزارة، مثل مراكز المراقبة والتحكم وشؤون المستهلكين لتكون في هذه القطاعات المهمة في الوزارة بدلات مجزية ومحفزة لزملائنا العاملين بهذه القطاعات.

ودعا العازمي، في تصريح صحافي، ديوان الخدمة المدنية إلى التعاون مع الوزارة في إقرار ودعم هذه البدلات وزيادتها لزملائنا العاملين في هذه القطاعات لما يبذلون من جهد في هذه القطاعات التي تستحق بالفعل دعم وزيادة البدلات وجعلها مجزية لما يقدمون.

كما طالب من المسؤولين في وزارة الكهرباء بالاستمرار في مطالبة ديوان الخدمة بدعم وإقرار هذه البدلات وزيادتها وترسل الكتب بهذا الخصوص، ونرجو أن يتفهم المسؤولون في ديوان الخدمة مطالبنا المنصفة والعادلة، ويعملون على إقرار البدلات وزيادتها.

مربعانية الصيف بدأت وتستمر حتى 16 يوليو السعدون
back to top