قبل خمسة أيام من لقائه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب استعداده لدعوة كيم الى الولايات المتحدة في حال سارت القمة التاريخية المقررة بينهما في 12 يونيو في سنغافورة بشكل جيد، معربا عن الامل في "تطبيع" العلاقات بين البلدين.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الابيض، قال ترامب ردّاً على سؤال حول ما اذا كان ينوي دعوة الزعيم الكوري الشمالي لزيارة الولايات المتحدة "أجل (...) بالتأكيد اذا سارت الأمور بشكل جيد". وأضاف: "نرغب في التطبيع، نعم"، مشيرا الى ان الرسالة التي بعث بها إليه الزعيم الكوري الشمالي كانت "دافئة وودية... وأنا قدّرتها كثيرا".

Ad

وأوضح ترامب ان الرسالة "لم تقل شيئا إلا (اننا متشوقون لرؤيتكم ومتشوقون للقمة ونأمل ان تحصل امور رائعة) وبالتالي فإننا ثمنّاها".

وأعلن الرئيس الأميركي أن "كل شيء جاهز" للقمة التاريخية. ووعد بأن قمة سنغافورة ستكون "أكثر بكثير من جلسة تصوير" أمام الصحافة. وأضاف: "كل شيء يحصل بطريقة جيدة جدا، آمل أن تستمر (الأمور) كذلك، وأعتقد أنني مستعد بشكل جيد، ولا أعتقد أنني بحاجة الى التحضير الى هذا الحدّ".

ومع ان الرئيس الاميركي عبّر عن اعتقاده بأن القمة ستفضي الى "تقدم كبير"، فإنه ابقى الباب مفتوحا امام امكانية ان تؤول المحادثات التاريخية الى الفشل.

وقال "انا مستعد للمغادرة، آمل ألا اضطر لهذا الامر. اعتقد حقا ان كيم جونغ اون يريد تحقيق امر رائع لشعبه وكذلك لعائلته ولنفسه ايضا".

وتعهد ترامب ايضا ان يبحث مع كيم قضية المواطنين اليابانيين الذين خطفتهم كوريا الشمالية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وكرر ما قاله الجمعة الماضي بأن من الممكن أن يوقع هو وكيم اتفاقا ينهي الحرب الكورية (1950-1953) التي انتهت بهدنة فقط لا باتفاقية سلام.

من ناحيته، أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن زعيم كوريا الشمالية أبلغه شخصيا أن كوريا الشمالية مستعدة لنزع سلاحها النووي. وأضاف ان كيم ابلغه ايضا "انه مستعد لنزع السلاح النووي ويدرك ايضا ... أن الامر يجب ان يكون كبيرا وجريئا وأن علينا أن نتفق على إحداث تغييرات كبيرة".

وعشية القمة المرتقبة بين واشنطن وبيونغ يانغ، رفعت سنغافورة مؤقتا القيود المفروضة على الواردات والصادرات بينها وبين كوريا الشمالية.

وتسمح الإعفاءات المؤقتة، التي ستكون سارية من 9 إلى 14 يونيو، لوفد كوريا الشمالية بالسفر من سنغافورة وإليها من دون الإخلال بأي قوانين. كما أنها تسمح باستيراد أو تصدير أو نقل البضائع من قبل الوفد الكوري الشمالي في قمة 12 يونيو.

وفي حين أعلن البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية أن الرئيس مون جاي إن سيزور روسيا في الفترة من 23 إلى 25 يونيو تلبية لدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، نقلت، أمس، "وكالة الإعلام الروسية" عن مصدر دبلوماسي، أن موسكو وواشنطن تبحثان احتمالات عقد اجتماع بين الرئيسين الأميركي والروسي.

مسؤول كوري جنوبي يقتحم السفارة الأميركية طلباً للجوء

ذكرت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية أن مسؤولاً اقتحم بسيارته مدخل بوابة السفارة الأميركية عامداً في سيول، للتقدم بطلب لجوء في الولايات المتحدة.

وكرر الرجل (47 عاما) صرخاته مستغيثاً "ساعدوني!"، بينما احتشد ضباط الشرطة للسيطرة على الوضع.

وقال الرجل الذي تم اعتقاله، إنه يواجه مشاكل مع كوريا الشمالية ويريد مغادرة البلاد.