إردوغان يسترضي الأتراك بالمقاهي ووعود بالنظر في رفع «الطوارئ»

استطلاع يتوقع عدم حسمه الرئاسة من أول جولة وفقد الغالبية

نشر في 09-06-2018
آخر تحديث 09-06-2018 | 00:05
لافتة لإردوغان على حافلة وسط أنقرة أمس (أ ف ب)
لافتة لإردوغان على حافلة وسط أنقرة أمس (أ ف ب)
في تصريحات وصفها مراقبون بأنها «واحدة من أكثر الوعود الانتخابية الفريدة» قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 الجاري، تعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بإطلاق «مقاهٍ شعبية» (كيراثان باللغة التركية)، ستقدم مجاناً الكعك والشاي والقهوة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في جميع الأنحاء.

وأعلن إردوغان نيته مناقشة رفع حال الطوارئ المعلنة في تركيا منذ 2016، بعد الانتخابات الرئاسية، التي أظهر استطلاع للرأي لمؤسسة «جيزيجي»، أنه لن يفوز فيها من الجولة الأولى، وأن «حزب العدالة والتنمية» الحاكم بزعامته سيفقد أغلبيته البرلمانية.

وفي تجمع انتخابي بمقاطعة هطاي الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد، قرر إردوغان إطلاق «المقاهي الشعبية»، قائلاً: «إن شاء الله، ستكون خطوة جديدة، وسنؤسس بيوت القهوة الشعبية. الشباب والمسنون سيأتون، ويقرأون الكتب، ويتناولون الكعك والشاي والقهوة والمعجنات الخفيفة مجاناً... هذه الأماكن ستضيف لوناً للحياة، وستكون مفتوحة 24 ساعة».

من جهة أخرى، انتقد إردوغان البرنامج الانتخابي لـ «حزب الشعب الجمهوري»، لعدم تضمنه أي شيء حول مكافحة الإرهاب.

وفي مقابلة تلفزيونية، قال إردوغان: «بعد الانتخابات سنضع قانون حال الطوارئ على الطاولة ونراجعه، وربما يحدث شيء ما مثل رفعه»، مؤكداً «هذه الأمور لن تتأخر أكثر من اللازم. هذه الأشياء سنفعلها بسرعة، ونمضي قدماً».

إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي لمؤسسة «جيزيجي»، أن إردوغان لن يفوز من الجولة الأولى، وأن «العدالة والتنمية» سيفقد أغلبيته البرلمانية في الانتخابات المقررة في 24 الجاري.

وتوقع استطلاع «جيزيجي»، الذي أجري في 25 و26 مايو الماضي وشمل 6811 مشاركاً، حصول إردوغان على 48.7 في المئة في الجولة الأولى، مقابل 25.8 في المئة لمرشح المعارضة الرئيسي محرم إنجي، وحصول ميرال أكشينار زعيمة «حزب الخير» على 14.4 في المئة.

back to top