الرومانية هاليب تحرز أول ألقابها الكبيرة

نشر في 11-06-2018
آخر تحديث 11-06-2018 | 00:03
No Image Caption
أحرزت الرومانية سيمونا هاليب أخيرا أول القابها الكبيرة بعد تتويجها بلقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بفوزها امس الأول في المباراة النهائية على الأميركية سلون ستيفنز المصنفة عاشرة بثلاث مجموعات 3-6 و6-4 و6-1.

واللقب هو السادس عشر في مسيرة الرومانية البالغة 26 عاما والمصنفة اولى في العالم، لكنه الاول في بطولات الغراند سلام الكبرى بعد اخفاقها ثلاث مرات في البطولة الفرنسية على ملاعب رولان غاروس الترابية (2014 و2017) وفي ملبورن الاسترالية (2018).

وفرجت أخيرا مع الرومانية التي قالت بعد الفوز "في الأشواط الاخيرة، لم اكن استطيع أن أتنفس. لقد حاولت الا اكرر ما حدث لي العام الماضي. الأمر لا يصدق. لا اصدق نفسي. اني احلم بهذه اللحظة منذ ان بدأت كرة المضرب، خسرت المجموعة الاولى وارسالي الأول في الثانية، قلت لنفسي يجب ان اكون هادئة وان استفيد من المباراة".

من جانبها، منيت ستيفنز (25 عاما) المتوجة قبل تسعة اشهر في بطولة الولايات الأميركية المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، بأول هزيمة في النهائي في البطولات الكبرى وفي الدورات الأخرى، حيث فازت في المباريات النهائية الست السابقة في مسيرتها واحرزت ستة القاب.

وعوضت هاليب المولودة في مدينة كونستانتا على البحر الاسود، اخفاق العام الماضي على ملعب فيليب شاترييه، بعدما فازت بالمجموعة الاولى، وتقدمت في الثانية 3-صفر وسنحت لها الفرصة اربع مرات، لتصبح النتيجة 4-صفر قبل ان تنهار وتخسر امام اللاتفية الشابة يلينا اوستابنكو (20 عاما) التي خرجت من الدور الاول هذا العام وفقدت اللقب.

وقالت هاليب لمجلة "تنس ماغازين" قبل انطلاق البطولة الحالية "لقد جعلتني تلك الخسارة حزينة لاشهر. أصبت بالإحباط. لقد كنت قريبة من اللقب".

الحل الناجح

وانعكس السيناريو هذا العام فخسرت المجموعة الاولى وتخلفت في الثانية صفر-2 بعد ان فقدت ارسالها في الشوط الاول، لكن المدرب الأسترالي دارن كايهل الذي كان يشرف على الاميركي اندريه اغاسي، وجد الحل الناجح.

وفقدت هاليب ارسالها في الشوط الرابع من المجموعة الاولى، واستمر تفوق الاميركية الى ان انهتها في 41 دقيقة.

وخسرت هاليب ارسالها مجددا في الشوط الاول من الثانية وتخلفت صفر-2، وكان عليها تجاوز الضغط الذي حاصر وايضا ثبات منافستها التي لعبت بهدور تام حتى هذه اللحظة.

ونجحت هاليب بالفعل بالتغلب على عادة لازمتها في الاستحقاقات الكبيرة بعد سقوطها في نهائي دورة روما العام الماضي امام الاوكرانية ايلينا سفيتولينا، حيث خسرت بعد ذلك في ست من اصل سبع مباريات نهائية، وكان فوزها في دورة شينزين الصينية الصغيرة في يناير الماضي.

ونجح كايهل في إيقاف الأخطاء الكثيرة لهاليب فكسبت اربعة اشواط متتالية في المجموعة الثانية، وكان الشوط الرابع تحديدا شوط استعادة الثقة بالنسبة للرومانية التي كسرت ارسال منافستها فيه، وكررت المشهد في السادس قبل ان تخسر ارسالها في السابع، ويقع التعادل 4-4، لكن هاليب نجحت مرة ثالثة في الشوط العاشر وأنهت المجموعة في صالحها بزمن 46 دقيقة مدركة التعادل 1-1.

لقب زوجي الرجال لماهو وهيربر

أحرز الفرنسيان نيكولا ماهو وبيار-هوغ هيربر المصنفان في المركز الأول لقب الزوجي في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني بطولات الغراند سلام الكبرى، بفوزهما على الكرواتي ماتي بافيتش والنمسوي اوليفر ماراتش (المركز الثاني) السبت في النهائي 6-2 و7-6 (7-4).

واللقب هو الثالث لماهو (36 عاما) وهيربر (27 عاما) في البطولات الكبرى بعد فلاشينغ ميدوز الأميركية (2015) وويمبلدون الانكليزية (2016).

وماهو وهيربر هما الثنائي الفرنسي الثالث الذي يتوج في "رولان غاروس" بعد يانيك نواه وهنري لوكونت (1984)، وجوليان بينيتو وادوار روجيه-فاسيلان (2014).

back to top