«الوطني - مصر» يوقّع مذكرة تفاهم مع «العمل الدولية» بالقاهرة

• نصر: «الاستثمار» تعطي الأولوية للمشروعات الموفرة فرص عمل للشباب
• حسن: البنك يحرص على مواصلة دوره في تحقيق التنمية المستدامة بمصر

نشر في 13-06-2018
آخر تحديث 13-06-2018 | 00:00
خلال توقيع الاتفاقية
خلال توقيع الاتفاقية
يدعم "الوطني" التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية في مصر، عبر تقديم الدعم المالي لخمس شركات ناشئة، لتيسير بناء وتشغيل 100 وحدة منزلية لإنتاج الغاز الحيوي في قرى المنيا.
وقّع بنك الكويت الوطني- مصر مذكرة تفاهم مع منظمة العمل الدولية بالقاهرة لإنشاء 100 وحدة مُخمر الغاز الحيوي في محافظة المنيا، بدعم فني من مشروع "وظائف لائقة لشباب مصر" الممول من جانب الحكومة الكندية.

وقام العضو المنتدب للبنك الدكتور ياسر حسن بتوقيع الاتفاقية مع مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة بيتر فان غوي، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر، وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية في البنك، ومسؤولين في الحكومة المصرية، بالإضافة إلى السفير الكندي جيس داتون، وكبيرة المستشارين الفنيين لمشروع وظائف لائقة لشباب مصر آمال موافي.

وبموجب مذكرة التفاهم، يقوم البنك بدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية في مصر، من خلال تقديم الدعم المالي لخمس شركات ناشئة لتيسير بناء وتشغيل 100 وحدة منزلية لإنتاج الغاز الحيوي في قرى المنيا، وتنفذ وحدات الغاز الحيوي بدعم فني من مشروع منظمة العمل الدولية.

أهم المشروعات

وتعليقاً على توقيع مذكرة التفاهم أكدت الوزيرة سحر نصر أن هذه المبادرة تعتبر من أهم المشروعات التي توليها الوزارة أهمية بالغة، لأنها توفر فرص عمل للشباب، وتساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، مشيرة إلى أن الوزارة حريصة على دعم الشباب، خصوصا من خلال التمويل أو المنح التي تحصل عليها الوزارة.

وأشارت نصر إلى أن الوزارة تسعى إلى إشراك القطاع الخاص في المشروعات التنموية، وتوفر له الإمكانات والدعم لتسهيل دوره المهم في تنمية المجتمع، مشيدة بالدور الذي يقدمه البنك في إطار المسؤولية الاجتماعية.

التنمية المستدامة

من جانبه، قال د. ياسر حسن، إن "توقيع البنك هذه المذكرة يأتي انطلاقاً من مسؤوليته الاجتماعية والوطنية، وحرصاً منه على القيام بدوره المستمر في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة"، مشيراً إلى أن البنك يعي تماما أهمية هذا المشروع لتوفير مصادر الطاقة المتجددة، ولديه مشروعات مختلفة لخدمة المجتمع، حيث يركز البنك على دعم قطاعات مختلفة، أهمها الصحة والبيئة وفئة الشباب، من أجل المساهمة في خفض معدلات الفقر، وتنمية المجتمع في مصر.

وأكد حسن أن هذا التوجه هو ما يجب أن تتبناه كل مؤسسات المجتمع المدني في مصر، بالوقوف جنباً إلى جنب مع مؤسسات الدولة ومؤازرتها في دعم فئات المجتمع التي تحتاج إلى الرعاية للنهوض بهم والعمل على تنميتهم، مبيناً أن توجه البنك إلى دعم المجتمع يأتي في إطار استراتيجية مجموعة "الوطني" للمسؤولية الاجتماعية، ودورها الرائد في تنمية المجتمعات التي تتواجد فيها.

من جهته، أشار مدير مكتب منظمة العمل الدولية بيتر غوي إلى الدور الذي يقدمه البنك في تمويل المشروعات التنموية بمصر، مشيداً بالتعاون بين المنظمة والبنك، حيث تسعى منظمة العمل إلى تحقيق التعاون بين القطاعين العام والخاص، لتوفير وظائف للشباب من خلال دعم الوظائف الخضراء الصديقة للبيئة.

وتهدف المبادرة إلى دعم تكنولوجيا الطاقة الحيوية للمساعدة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية، من خلال تدريب المهندسين والمهندسات من الشباب وعمّال البناء على بناء وحدات إنتاج الغاز الحيوي وصيانتها، إضافة إلى تركيب وحدات منزلية لإنتاج الغاز الحيوي، وذلك لتوليد طاقة حيوية من السماد الطبيعي، وهو ما يساعد في الحد من الفقر، وتوفير فرص عمل، وتحسين الظروف المعيشية في قرى محافظة المنيا المستهدفة.

back to top