خاص

عبدالعزيز الحداد لـ الجريدة.: «الوصف الصوتي» سبق كويتي

التقنية تطبق اعتباراً من اليوم في الثلاثية التلفزيونية «مسرح الجريمة»

نشر في 15-06-2018
آخر تحديث 15-06-2018 | 00:01
عبدالعزيز الحداد
عبدالعزيز الحداد
أكد الفنان عبدالعزيز الحداد أن تطبيق تقنية «الوصف الصوتي»، اعتبارا من اليوم في الثلاثية التلفزيونية «مسرح الجريمة» إنجاز وطني إنساني مشرف.
يبدأ تلفزيون الكويت اعتبارا من مساء اليوم عرض الثلاثية التلفزيونية "مسرح الجريمة"، التي تطبق من خلالها للمرة الأولى تقنية الوصف الصوتي للمكفوفين، وهو مشروع إنساني تبنته وزارة الإعلام، ومر بدراسات وتجارب عدة، إلى أن خرج للنور أخيرا.

واستعرض الفنان القدير عبدالعزيز الحداد، الذي يتولى مهمة الوصف الصوتي في ثلاثية "مسرح الجريمة"، في تصريح لـ"الجريدة"، ملامح هذا المشروع الذي حمله مسؤولية كبيرة على حد قوله.

وقال الحداد: "انتظرت طويلا حتى تأتي فرصة تفعيل الوصف الصوتي الدرامي، سعادتي لا توصف بهذا الإنجاز لأسباب عدة، أبرزها أنني من عشاق لغة الكلام وطبقات الصوت وتغليف هذا الصوت بالأحاسيس والمشاعر وتلوين النبرات واللعب على أوتار الصوت".

واضاف أن هذه الخطوة سبق إعلامي كويتي لخدمة الإنسانية، وهذا تأكيد لمسيرة سمو أمير البلاد حول العالم، مضيفا: "السعادة الحقيقية هي أن تعطي الحق لـ35 مليون كفيف حول العالم لمتابعة الدراما التلفزيونية عن طريق الوصف الصوتي، ومثل هذه البادرة، التي تبدو بسيطة من وجهة نظري، هي انجاز وطني انساني مشرف".

واستطرد: "اشكر الثلاثية التلفزيونية (مسرح الجريمة) لإتاحة الفرصة لي للمساهمة في هذا العمل، والشكر موصول لكل من ساهم في خروج المشروع للنور".

وحول كيفية وصف العمل الدرامي، أوضح ان "كل إنسان يستطيع ان يصف، ولكن تتباين القدرات حسب خبرة كل منا في الحياة، ببساطة أن تقول ما ترى في الصورة باستثناء ما يمكن أن يسمع من أصوات بشرية او مؤثرات صوتية، دور الواصف هو مصور فوتوغرافي ومعمل تحميض هذه الصورة هو خيال الكفيف".

ولفت إلى الاهتمام الذي يحظى به المشروع، لاسيما أن وزير الإعلام تبناه شخصيا، متابعا: "المشروع حظي بدعم استشاري كبير، وأجريت دراسات وبحوث حواه، وكذلك عقد مؤتمر في الآونة الأخيرة، حال ارتباطي بعرض مسرح العشاء دون حضوره".

اهتمام كبير

وحول الاهتمام الكبير الذي يحظى به العمل، أردف الحداد: "ان المشروع إنساني، وهو ما انعكس على كل العاملين في المشروع خلال قيامهم بأدوارهم من إخراج وتمثيل ومونتاج وفي كل موقع بالعمل تجد النفس الإنساني يغلف كل مرحلة".

وعن صعوبة التجربة قال: "على العكس تماما، وإنما يحتاج إلى وقت وإخلاص وعلم وخبرة وثقة بالنفس والقدرة على الوصف، وبذلك لم يعد هناك حاجة لعمل سيناريوهات خاصة للمكفوفين بل وصف العمل الفني الذي يراه الجمهور بشكل عام، لذا فإن هدف هذا المشروع ليس التقويم او التوجيه وإنما حق الكفيف في مشاهدة ما يراه المبصر".

وفيما يخص التقنيات المستخدمة للوصول إلى خيار التوصيف المرافق لكل عمل أضاف: "ما على المشاهد إلا الوصول لخيار التوصيف في جهاز الاستقبال الفضائي، ولاشك في أن الأمر يحتاج إلى وقت ليصبح لدينا كم من الأعمال الموصوفة، وأزعم أن التجربة الكويتية هي الأولى عربيا، وأعتقد أنها لن تتوقف وسنستمر في هذا الطريق".

تكاتف وإخلاص

وعن الرأي الشخصي في العمل، ذكر الحداد: "لا أستطيع أن أحكم من وجهة نظري الشخصية في الإخراج أو النص أو التمثيل، هذه مسؤولية أصحابها أمام جمهورهم، ولكن أؤكد أن الجميع تكاتف بإخلاص لصناعة عمل يليق بهم، وهذا العمل تجريبي، وكل من شارك فيه يعلم جيدا انه سيعرض على المكفوفين".

وراهن على نجاح العمل قائلا: "واثق تماما من نجاح العمل، وكل ما في الأمر أنني أنتظر نسبة هذا النجاح، وأتمنى أن تكون مئة في المئة"، مشددا على أن أهل الكويت تسربت في أنفسهم روح الإنسانية بعد تقليد صاحب السمو أمير البلاد بلقب أمير الإنسانية، وتابع: "الوزير والوكيل والمستشار وكل من آمن بهذا المشروع يعولون على نجاح التوصيف، ما يحملني مسؤولية كبيرة".

يذكر أن الثلاثية التلفزيونية "مسرح الجريمة" من إخراج نواف سالم الشمري، ومخرج منفذ علي بدر، والمخرج الفني نايف الفيلي، ومساعد مخرج بدر الحلاق، ومونتاج وتصحيح الألوان محمود عبدالعزيز والمؤثرات البصرية فهد حياة، وموسيقى ومكساج خالد العجلان، وتسجيل الوصف الصوتي علاء الدين أيمن وبطولة نخبة من الفنانين.

التجربة الأولى عربياً وتمنح الحق لـ 35 مليون كفيف في متابعة الدراما التلفزيونية
back to top