باستثناء برنامج التحقيقات الاستقصائية والموضوعات الاجتماعية الذي تقدمه الإعلامية منى عراقي، لا تخطط مجموعة قنوات «النهار» لإطلاق أي برامج جديدة خلال الصيف مكتفية بخريطتها الدرامية التي تتضمن أعمالاً معادة إلى جانب حلقات من «باب الخلق» مع الإعلامي محمود سعد وحلقات على الهواء من «آخر النهار» لمتابعة آخر التطورات السياسية والاجتماعية، و«مانشيت القرموطي» مع جابر القرموطي.

ورغم وجود خطة سابقة لعودة ريهام سعيد في «صبايا الخير» بعد رمضان، فإن الأزمة بينها وبين إدارة القناة أرجأت خروج البرنامج إلى النور مع استبعاده من الخريطة البرامجية، خصوصاً بعدما أبدت الإعلامية رغبة في عدم تجديد تعاقدها ومغادرة المحطة فور انتهائه.

Ad

ويبدو أن القناة ستدخل في خلافات أخرى، لكن هذه المرة طرفها الإعلامي والفنان أحمد أمين الذي أرسلت له رسالة تطلب إليه فيها تنفيذ حلقات جديدة من برنامجه الساخر «البلاتوه» إلا أنه رفض العودة إليها، ذلك تزامناً مع اقتراب انتهاء تعاقده نهاية العام الجاري ورغبته في التعاون مع قناة آخرى بأجر أعلى مما يتقاضى، علماً بأنه لم يأخذ راتبه منذ أشهر.

MBC

أما قنوات MBC مصر فوضعت خريطة برامجية تتضمن مجموعة أعمال تملك حقوق عرضها على مدار العام سواء درامية أو مسرحية، وتتواصل إعادة عروض فرقة «مسرح مصر»، بالإضافة إلى حلقات من برامج سابقة عرضتها المجموعة خلال الصيف، فيما بدأت التخطيط لتصوير برنامج ترفيهي وآخر حواري خلال الأسابيع المقبلة من بينها برنامج يعيد الإعلامية وفاء الكيلاني إلى الشاشة بعد غياب.

وتعول MBC مصر على خريطة درامية تطلقها في الربع الأخير من العام الجاري، وتتضمن مجموعة من البرامج والأعمال الدرامية الجديدة والحصرية بعد تراجع نسبة مشاهدة الشاشة في مصر خلال رمضان.

DMC

قررت DMC إعادة بعض الأعمال الدرامية سواء التي عُرضت في رمضان أو خارجه عبر شاشتها، وهو قرار جاء بالتزامن مع مناقشات موسعة حول الخريطة البرامجية التي تنطلق اعتباراً من أول سبتمبر، خصوصاً مع سعي المجموعة إلى المنافسة بأعمال بميزانية كبيرة على المستوى البرامجي، فيما لا تزال المحطة بانتظار انتهاء الفنانة شريهان من عروضها المسرحية تمهيداً لإذاعتها.

«الحياة»

أما شبكة «الحياة» فتراجع القيمون عليها عن تقديم برنامج الفنان عمرو دياب الذي كان يفترض أن يبصر النور في أكتوبر المقبل، تزامناً مع عدول «الهضبة» عن البرنامج ورغبته في التركيز على ألبومه الجديد ومشاريع أخرى، فيما يتواصل «الحياة اليوم» وهو البرنامج الحواري الرئيس على شاشتها إلى جانب «العيلة» الاجتماعي، فضلاً عن العمل على برامج للإعلامية راغدة شلهوب والإعلامي طوني خليفة لتنطلق في سبتمبر المقبل.

«سي بي سي»

قررت مجموعة قنوات CBC المصرية إعادة الأعمال الدرامية التي تملك حقوق بثها مع اقتصار الدعاية على منصات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالقناة، على أن يُعاد بعض البرامج الحوارية مع استمرار الإعلامية لميس الحديدي في إجازتها السنوية التي تنتهي بعد عيد الأضحى لتعود إلى «هنا العاصمة» الذي يتناوب على تقديمه مذيعو القناة الإخبارية على مدار الأسبوع.

لن تطلق CBC أي برنامج جديد خلال أجازة الصيف وتكتفي ببرمجتها الرمضانية التي ستبحث العائد منها ضمن خطة إعادة ترتيب الأوراق والبحث عن برامج جديدة للعرض في الربع الأخير من العام الجاري، علماً بأنها تدرس جدوى الدراما التي ستشتريها خلال الفترة المقبلة بعد خسائر تعرضت لها في رمضان، ذلك ضمن خطة لإعادة هيكلة مصادر الإنفاق من أجل تحقيق أرباح. ورفضت القناة في وقت سابق العودة إلى الشراكة من أجل إنتاج موسم جديد لـ«ستار أكاديمي» بسبب ارتفاع التكلفة الناتج عن تغيير سعر الصرف وبالتبعية ارتفاع تكلفة الإنتاج إلى الضعف، فيما تحاول البحث عن فكرة لتقديمها خلال الفترة المقبلة على شاشتها مع أحد الفنانين، فضلاً عن إطلاق موسم جديد من «أبلة فاهيتا».