قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، إن تقرير هيئة الرقابة في وزارة العدل المتعلق بانتخابات 2016 أسفر عن "فقدان المصداقية التام" لتحقيق المفتش الخاص روبرت مولر حول تواطؤ محتمل لفريق ترامب مع الروس.

وأضاف ترامب اثناء ظهور مفاجئ أمام الصحافيين في البيت الأبيض "المشكلة مع تحقيق مولر هو أن الجميع لديهم تضارب في المصالح" موضحاً أن التحقيق "فقد مصداقيته تماماً".

Ad

وتابع "الخبر السار هو أنني لم أرتكب أي خطأ، ولا يوجد تواطؤ، ولا عرقلة للعدالة".

وكان الرئيس الأميركي يرد على تقرير صدر الخميس حول تحقيق إجراه مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي عام 2016، وخلص إلى أن كومي لم يكن "منحازاً" لكنه "تجاوز الأسس".

وأدى قرار ترامب بإقالة كومي إلى تعيين مولر لتحديد ما إذا كان هذا القرار الرئاسي يشكل عرقلة قضائية.

لكن بالنسبة للرئيس، فان ارتكاب كومي وفريقه لانتهاكات محتملة تقوض مصداقية التحقيق حول التدخل الروسي.

ويلقي تقرير المفتش العام في الوزارة مايكل هوروفيتز باللوم الشديد على كومي، المنتقد الشديد لترامب، معتبراً أنه تجاوز الأسس والإجراءات، في حين كشف اثنان من رجال "إف.بي.آي" خلال فترته في رسائل خاصة عن "الاستعداد للقيام بتحرك رسمي للتأثير" على فرص ترامب الانتخابية.

وأعلن ترامب أمس أنه «حل الجزء الاكبر» من المشكلة النووية الكورية الشمالية، بعد القمة التي عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وردا على سؤال من صحافية حول انتهاكات حقوق الانسان في كوريا الشمالية، قال ترامب: «لا أود أن أرى سلاحا نوويا يقضي عليك أو على عائلتك».

وتابع: «لقد وقعنا وثيقة جيدة، لكن الاهم من تلك الوثيقة ان علاقتي به جيدة»، مضيفا: «لقد اعطيته رقم هاتف مباشرا يمكنه الاتصال بي اذا واجه صعوبة ما، ويمكنني الاتصال به، نحن على تواصل».

وأردف: «حين وصلت، ظن الناس اننا سنخوض حربا مع كوريا الشمالية. كانوا يظنون أن ترامب سيصل وسيبدأ بإلقاء القنابل في كل مكان، لكن بالواقع حصل عكس ذلك».

من جهة أخرى، واجه ترامب انتقادات، بعد نشر تسجيل فيديو يظهر فيه وهو يحيي جنرالا كوريا شماليا، تحت أنظار كيم جونغ أون.

والتقط المشهد خلال زيارة ترامب لسنغافورة، حيث عقد الثلاثاء قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي وعرضه التلفزيون الكوري الشمالي.

وفي التسجيل يبدو كيم، وهو يقدم جنرالا من بلاده إلى ترامب، الذي يمد يده لمصافحته، إلا أن الجنرال يؤدي التحية فيرد ترامب بالمثل بشكل مقتضب.

وندد معارضو ترامب بالتحية، إذ يعتبرون ان ترامب كان متساهلا جدا مع كيم الذي يتهم نظامه بانتهاكات عدة لحقوق الإنسان.