لبنان: الحريري على خط أزمة «المختارة - العهد»

رفول: جنبلاط تبادل الأنخاب مع ​بيريز​ ووصف «النصرة» بالمثقفين

نشر في 17-06-2018
آخر تحديث 17-06-2018 | 00:03
سيلفي يجمع جنبلاط وزوجته نورا وابنته داليا في النرويج حيث يقضون إجازة العيد
سيلفي يجمع جنبلاط وزوجته نورا وابنته داليا في النرويج حيث يقضون إجازة العيد
لم تهدأ الاتصالات السياسية لتخفيف التوتر في لبنان بين "المختارة" و"التيار الوطني الحر"، بعد الضجة الكبيرة التي أثارتها "تغريدة" رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، التي وصف فيها عهد الرئيس العماد ميشال عون بـ"الفاشل منذ أول لحظة".

وفي خضم الحرب الكلامية بين نواب ومناصري "الاشتراكي" من جهة ونواب "التيار الوطني الحر" من جهة أخرى، نشر جنبلاط، مساء أمس الأول، تغريدة استشهد فيها بقول النحوي عيسى بن عمر الثقفي، كاتباً: "ما بالكم تكأكأتم عليّ كتأكئكم على ذي علة افرنقعوا عني".

وأشارت مصادر متابعة إلى أن رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري اجرى اتصالات من السعودية بين "الحر" و"الاشتراكي" لنزع فتيل الانفجار بينهما. ولفتت المصادر إلى أن "الحريري أجرى اتصالاً بكل من النائب وليد جنبلاط والوزير جبران باسيل، للوقوف عند آخر مستجدات الأزمة، والتأكيد على ضرورة تخفيف مستوى الخطاب بين الطرفين، تسهيلاً لمهمته في تشكيل الحكومة".

الصراف

واستمر السجال أمس لليوم الثاني على التالي، وردّ وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال يعقوب الصراف على كلام جنبلاط، مؤكداً أن "رئيس الجمهورية رمز وحدة لبنان، وأن أي كلام من أي مرجع ينافي مبدأ الوحدة الوطنية هو مرفوض ويعتبر قريباً من الخيانة".

رفول

أما الرد الأقوى، فجاء على لسان وزير الدولة لشؤون ​رئاسة الجمهورية​ ​بيار رفول، الذي قال في حديث إذاعي، إن "جنبلاط هو الوحيد الذي شرب نخب الاجتياح الإسرائيلي مع ​شمعون بيريز​ في قصر المختارة في 1982 وكان من أوائل داعمي ​الإرهاب​ في لبنان مطلقاً على ​جبهة النصرة​ صفة ثوار ومثقفين". ودعا رفول "من لم يعجبه العهد إلى الخروج من ​الحكومة​ وليعارض العهد، وعلى رأس هؤلاء جنبلاط".

​سليم عون​

أما عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​سليم عون​ فقال: "اليوم تغيرت الأيام، ولم يعد بامكان جنبلاط البقاء كالسابق عند كل استحقاق يهددنا بالمصالحة"، موضحاً أن "الجو في الجبل بدأ يتغير، وهذا الأمر من النجاحات التي حققناها". وختم: "ليعترفوا أنهم أخذوا خيارات خاطئة في السياسة​، نحن فريق سياسي نجح بكل خياراته السياسية وهم فريق فاشل بكل خياراته".

حمادة

في المقابل، أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة، أمس، إلى أنه "عندما يقتنع التيار الوطني الحر بأنه ليس أحادياً في البلد، ولا يعيش خارج نطاق النظام البرلماني، فنحن لسنا في نظام رئاسي وعائلي وإذاك لا مشكلة، لكن إذا استمروا في التعدي الكلامي والميداني على كل البيئة الطيبة المتصالحة في الجبل، والتي تأكدت في الانتخابات عبر تحالفنا مع القوات اللبنانية الذي لم يعجبهم طبعاً، إذا احترموا هذه الأمور فإن كل شي سيعود إلى ما يرام".

أبوفاعور

أما عضو "​اللقاء الديمقراطي"​ النائب وائل أبوفاعور، فأكد أمس "أننا في ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ أعلنا موقفاً سياسياً، وتم الرد عليه بسلسلة من كلام الشتائم، الذي لا يعبر عن مواقف سياسية بقدر ما يعبر عن أمور أخرى لا أعتقد أنها تسيء إلا إلى أصحابها وإلى من أطلقها".

وأشار مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي ​رامي الريس​ في حديث تلفزيوني، أمس، إلى أنه "لدينا ملاحظات على أداء العهد في عدد من الملفات، وهذا الأمر لا يفترض أن يكون مفاجئاً لأي من المراقبين، لأنه من حق أي فريق سياسي أن يبدي رأيه بسياسة​ العهد وبغير سياسة العهد، وكنا نتمى أن تأتي الردود بالإطار السياسي وليس بالسباب والشتائم"، مؤكداً أن "موقفنا من العهد لا علاقة له بزيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى ​السعودية".

ترامب وميلانيا يهنئان عون بالعيد

تلقى الرئيس اللبناني ​ميشال عون​، أمس، برقية من الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ بمناسبة ​عيد الفطر،​ تضمنت التهنئة بالعيد باسمه واسم زوجته ميلانيا والشعب الأميركي.

ولفت الرئيس الأميركي في البرقية الى أنه "مع حلول نهاية شهر رمضان، نتأمل بعمق التقاليد المقدّسة المتمّثلة بمساعدة القريب ومشاركة لقمة العيش مع من يسير معنا على دروب الحياة، وهي تقاليد متجذرة في التزام الإسلام العدالة ومواساة الآخرين من هذا المنطلق"، مشيراً إلى أن "عيد الفطر يذكرنا بمسؤولية مساعدة بعضنا البعض بروح الصداقة، وبناء مجتمع يغدو فيه كل فرد قادرا على تحقيق طموحاته".

back to top