الجيش اليمني يدخل مطار الحديدة

500 جندي فرنسي يشاركون في نزع الألغام

نشر في 17-06-2018
آخر تحديث 17-06-2018 | 00:13
قوات يمنية موالية تهاجم بمدافع رشاشة ثقيلة مطار الحديدة أمس الأول (أ ف ب)
قوات يمنية موالية تهاجم بمدافع رشاشة ثقيلة مطار الحديدة أمس الأول (أ ف ب)
في تطور ميداني بارز، دخل الجيش اليمني، المدعوم من التحالف العربي، بقيادة السعودية، أمس، مطار مدينة الحديدة الاستراتيجية، وتمكن من فرض سيطرته على بعض أجزائه، قبل أن يباشر عملية نزع الألغام، التي زرعها متمردو جماعة الحوثي قبل فرارهم من المنطقة الشديدة التحصين، التي تحوي الميناء الرئيسي.

وأعلن المركز الإعلامي للقوات اليمنية تمكن وحدات الجيش والمقاومة من تحرير مطار الحديدة، بعد انتزاعها، بدعم من التحالف، المدخل الجنوبي وساحة العروض، وسيطرتها النارية عليهما، ومحاصرة الحوثيين داخل أسواره، مضيفاً أن الفرق الهندسية بدأت تطهير المنطقة ومحيطها من الألغام والعبوات الناسفة.

ومع اتجاه باريس للمشاركة في عملية إزالة الألغام من ميناء الحديدة، كشفت مصادر عسكرية، لصحيفة «لو فيغارو»، عن وجود 500 جندي فرنسي باليمن لمساندة القوات الإماراتية على الأرض في هذه المهمة الهندسية.

ووسط احتدام المعارك، التي تشارك فيها، إلى جانب الإمارات، قوات سودانية وفصائل يمنية عدة، عند مدخل الحديدة الجنوبي، يخوض مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث في صنعاء، منذ ظهر أمس، مهمة حاسمة، قد تكون آخر الفرص الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق لتجنيب المدينة حرباً دامية في شوارعها.

واستبق المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام وصول غريفيث بإطلاق تصريحات تنعى أي مبادرة قبل ولادتها، معتبراً أن «زيارة مبعوث الأمم المتحدة محكوم عليها بالفشل المحتوم».

back to top