أيسلندا تفجر أولى المفاجآت وتنتزع التعادل من الأرجنتين

نشر في 17-06-2018
آخر تحديث 17-06-2018 | 00:00
ميسي يسدد ضربة الجزاء
ميسي يسدد ضربة الجزاء
فجر منتخب أيسلندا أولى مفاجآت مونديال روسيا 2018 بعدما انتزع التعادل من منافسه العتيد منتخب الأرجنتين 1-1 أمس في موسكو ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة.
حققت أيسلندا، الوافدة الجديدة إلى كأس العالم في كرة القدم، المفاجأة الأولى في نهائيات روسيا 2018 بفرضها التعادل على الأرجنتين 1-1 أمس في موسكو، في مباراة شهدت إضاعة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ركلة جزاء.

وفي الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة، عانى الأرجنتينيون في مواجهة القوة البدنية والروح القتالية للاسكندنافيين. وبعد تقدم المنتخب الأميركي الجنوبي في الدقيقة 19 عبر سيرخيو أغويرو، ردت أيسلندا بإدراك التعادل في الدقيقة 23 عبر ألفريد فينبوغاسون.

وأضاع ميسي فرصة التقدم عندما تصدى الحارس هانيس هالدورسون لركلة جزاء نفذها في الدقيقة 64.

وبعدما أثبتت الروح الجماعية لأيسلندا قدرتها على قهر الكبار في كأس أوروبا 2016 حين حققت المفاجأة في ثمن النهائي بإقصائها إنكلترا (2-1)، ضرب الـ»فايكينغز» بقوة في مستهل مغامرتهم الأولى في كأس العالم.

في المقابل، لم تكن صورة الأرجنتين أمس، مختلفة كثيراً عما كانت عليه في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال حين انتظرت حتى الجولة الأخيرة لتحسم تأهلها بفضل ثلاثية لميسي في مرمى الإكوادور (3-1)، أو في مبارياتها التحضيرية حين خسرت أمام نيجيريا 2-4 في نوفمبر، ثم أمام إسبانيا 1-6 في مارس بغياب ميسي.

الاندفاع الأرجنتيني

وبدأ مدرب الأرجنتين خورخي سامباولي اللقاء بإشراك الثنائي إنخيل دي ماريا وأغويرو في خط المقدمة إلى جانب ميسي، الذي حاول منذ البداية الوصول إلى الشباك، لكن القوة البدنية الآيسلندية جعلته يعاني.

وفي ظل الاندفاع الأرجنتيني، كان المنتخب الاسكندنافي قريباً من افتتاح التسجيل مرتين بسبب خطأين من ماركوس روخو، لكن محاولتي فينبوغاسون (9) وبيركير بيارناسون (10) لم تجدا طريق الشباك.

وانتظر ميسي حتى الدقيقة 17 ليسجل حضوره بتسديدة بعيدة صدها الحارس هالدورسون بنجاح، لكنه انحنى أمام الفرصة التالية عندما وصلت الكرة إلى أغويرو بعد تسديدة خاطئة من روخو، فسيطر عليها هداف مانشستر سيتي الإنكليزي داخل المنطقة والتف على نفسه قبل أن يطلقها قوية بيسراه في سقف الشباك (19).

وهو الهدف الأول لأغويرو في تسع مباريات بثلاث نسخ من المونديال.

هدف التعادل

لكن الهدف لم يحبط عزيمة الوافدين الجدد، بل ردوا سريعاً وأدركوا التعادل عبر فينبوغاسون، الذي سقطت الكرة أمامه عند نقطة الجزاء بعدما اعترضها الحارس ويلي كاباييرو إثر عرضية من غيلفي سيغوردسون، فتابعها في الشباك ليصبح أول آيسلندي يسجل في كأس العالم (23).

وبدت معاناة رجال سامباولي في مواجهة القوة البدنية الهائلة للاسكندنافيين الذين أقفلوا المنافذ على ميسي ورفاقه ومنعوهم حتى من الوصول إلى منطقة الجزاء، مما اضطرهم إلى التسديد من خارج المنطقة دون نجاح.

وأحبط الآيسلنديون منافسيهم، ثم انطلقوا في الثواني الأخيرة من الشوط الأول نحو الهجوم وكادوا ان يخطفوا التقدم مرتين عبر سيغوردسون، الذي اصطدم أولاً بتألق كاباييرو، ثم سدد من خارج المنطقة بجوار القائم الأيمن.

تألق هالدورسون

ولم يتغير الوضع مطلع الشوط الثاني، ما اضطر سامباولي إلى الدفع بإيفر بانيغا بدلاً من لوكا يبليا (54) دون أن يحدث ذلك أي تغيير حتى الدقيقة 64 عندما احتسب الحكم ركلة جزاء انتزعها ماكسيميليانو ميزا من هوردور ماغنوسون، لكن ميسي اصطدم بتألق هالدورسون الذي حافظ على التعادل.

ورغم دخول كريستيان بافون ثم غونزالو هيغواين، عجز الأرجنتينيون عن الوصول إلى الشباك رغم بعض المحاولات لميسي وبافون.

المباراة في سطور

النتيجة: (1-1)

الملعب: سبارتاك موسكو ستاديوم في موسكو

الجمهور: 40.000

الدور: الأول

المجموعة: الرابعة

الحكم: البولندي سيمون مارسينياك

• الأهداف: الأرجنتين: سيرجيو أغويرو (19)

أيسلندا: ألفريد فينبوغاسون (23)

• التشكيلتان: الأرجنتين: ويلي كاباييرو- ادواردو سالفيو، نيكولاس اوتاميندي، ماركوس روخو، نيكولاس تاليافيكو- لوكاس بيليا (ايفر بانيغا د.54)، خافيير ماسشيرانو- ليونيل ميسي، ماكسيميليانو ميزا (غونزالو هيغواين د.84)، انخل دي ماريا (كريستيان بافون د.75) - سيرجيو أغويرو

المدرب: خورخي سامباولي

أيسلندا: هانيس هالدورسون- بيركير سايفارسون، كاري ارناسون، راغنار سيغوردسون، هوردور ماغنوسون- ارون غونارسون (آري سكولاسون د.76)، ايميل هالفريدسون- يوهان غودموندسون (روريك جيسلاسون د. 63)، غيلفي سيغوردسون، بيركير بيارناسون- الفريد فينبوغاسون (بيورن سيغورداسون د.89)

المدرب: هيمير هالغريمسون

back to top