«الراية»: قرار رفع النسبة المطلوبة لـ«الماجستير» وضع دون دراسة... ونطالب بإعادة النظر فيه

نشر في 24-06-2018
آخر تحديث 24-06-2018 | 00:00
No Image Caption
طالب عدد من الطلبة الدارسين في الخارج وزارة التعليم العالي بضرورة إعادة النظر في قرار رفع النسبة المطلوبة لدراسة الماجستير، مؤكدين أن هذا القرار يحتاج إلى إعادة دراسة، حتى لا يؤثر على جميع طلبة الابتعاث.

وفي هذا السياق، طالبت قائمة الراية الطلابية في المملكة المتحدة بإعادة النظر في قرار رفع النسبة المطلوبة لدراسة الماجستير من 2:2 إلى 2:1 الصادر في 11-1-2018.

ولفتت إلى أن هذه المطالبة جاءت نتيجة عدم دراسة القرار بالشكل المطلوب، والذي يتضمن أيضا تعديل النسبة لكل جهات الابتعاث بتفاوت واضح، حيث يقع الظلم على طلبة المملكة المتحدة تحديدا، نتيجة اختلاف النسبة المطلوبة في المملكة المتحدة عن بقية جهات الابتعاث، ما يلغي مبدأ تكافؤ الفرص، علما بأن القرار يؤثر على جميع الطلبة المبتعثين، كما يضع الهدف التعليمي للوزارة في مكان مختلف بعيدا عن النقطة المطلوبة.

وأضافت «الراية» أنها قامت بجمع تواقيع الطلبة المتضررين من القرار، كخطوة أولية لرفض القرار، «فالقائمة لامست الرفض الكبير من الطلاب والطالبات الطامحين لزيادة تحصيلهم العلمي، والذين فوجئوا بصدوره وتنفيذه دون مقدمات أو بدائل تساعد على تنفيذ القرار». وتابعت القائمة: «مستمرون بعدة خطوات وتحركات، سعيا لإلغاء هذا القرار بشكل كامل، حفاظا على مصالح الجموع الطلابية، وإيمانا بدورنا في الدفاع عن مكتسبات الطلاب والطالبات». وقالت «الراية» في خطاب موجه إلى وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم، إن هذا القرار يمثل حجر عثرة في طريق الطلبة الراصدين لخطط مستقبلية طموحة وساعين لكسب مزيد من الدرجات الجامعية وفق أهداف الدولة الطموحة لتطوير المخرجات الوطنية الطلابية. وطالبت بالأخذ في عين الاعتبار السلبيات والعقبات التي ستواجه الطلبة نتيجة هذا القرار، ولتجنب الإخلال في الاستقرار الدراسي للطلبة ومساعيهم التعليمية، والتي تتطلب الدعم من الوزارة.

back to top