فقد السويسري المخضرم روجيه فيدرر المركز الأول في التصنيف العالمي لصالح الإسباني رافايل نادال، بخسارته أمس أمام الكرواتي بورنا كوريتش 6-7 (6-8) و6-3 و2-6 في نهائي دورة هالة الالمانية لكرة المضرب.

وكان يتعين على فيدرر الاحتفاظ بلقب بطل الدورة لكي يحافظ على المركز الاول في التصنيف العالمي، والذي تبوأه الاسبوع الماضي، بعد فوزه بدورة شتوتغارت الألمانية أيضا، لكن كوريتش كان له رأي آخر، علما أن آخر لقاء بينهما انتهى بفوز صعب للسويسري 5-7 و6-4 و6-4 في نصف نهائي دورة انديان ويلز الاميركية 2018.

Ad

الفوز الأول لكوريتش

والفوز هو الأول لكوريتش على فيدرر مقابل خسارتين، الأولى في نصف نهائي دورة دبي عام 2015، فحرم السويسري من رفع رصيده الى 10 القاب في دورة هالة، والى 99 في مسيرته بينها 20 لقبا كبيرا.

وتأتي سقطة فيدرر قبل أسبوع واحد من انطلاق بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى الفائز بلقبها 8 مرات آخرها العام الماضي.

وقال فيدرر: "الفوز دائما يجعل شعورك جيدا، والخسارة تؤلمك وهي كذلك. أعتقد أنني خضت أفضل مباراة لي اليوم طوال الاسبوع"، مضيفا: "لم العب بشكل سيئ لكن الامور لم تسر كما يجب، انه امر مؤسف. اودع ورأسي عالية، خضت سلسلة جيدة بين شتوتغارت وهالة".

في المقابل، أحرز كوريتش (21 عاما) اللقب الثاني في مسيرته بعد تتويجه بطلا في دورة مراكش على ملاعب ترابية العام الماضي.

وقال كوريتش: "كان اسبوعا لا يصدق بالنسبة الي، جئت الى هنا لكي اخوض بعض المباريات قبل ويمبلدون. لم اكن اتصور بلوغ النهائي والفوز على روجيه".

وتابع: "فخر كبير لي أن أتقاسم الملعب معه، انه امر مميز جدا، لطالما كان مثلي الاعلى، واتذكر انني كنت اشاهده يلعب مع عائلتي، اما الآن فأنا العب ضده".

وعن مقاربته للمباراة ذكر: "حاولت المحافظة على هدوئي ولم ارتبك، كلانا ارسل بطريقة جيدة. كنت محظوظا في المجموعة الاولى لاسيما في المجموعة الفاصلة. لو خسرت المجموعة الاولى لكان من الصعب علي الفوز في المباراة. اما الآن فأريد الراحة والاستعداد لويمبلدون".