«غوانغشي» الصينية تميزت بالاستعراض والمقطوعات الموسيقية

قدمت عروضها على مسرح عبدالحسين ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى

نشر في 26-06-2018
آخر تحديث 26-06-2018 | 00:00
نجحت فرقة «غوانغشي» الصينية في ترك انطباع إيجابي لدى جمهور مهرجان الموسيقى الدولي الـ21 الذي توافد بكثافة على مسرح عبدالحسين عبدالرضا لمتابعة عروضها.
ضمن فعاليات مهرجان الكويت الدولي للموسيقى بدورته الـ21، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، احيت فرقة "غوانغشي" الصينية للثقافة والفنون حفلا مميزا مساء أمس على مسرح عبدالحسين عبدالرضا أمام حضور جماهيري كبير ملأ جنبات وممرات المسرح، فلم يتبق موضع قدم لأحد أبناء الجالية الصينية بالكويت والمهتمين بشتى الوان الفنون والموسيقى على وجه الخصوص.

وشهد الحفل سفير الصين لدى البلاد وانغ دي، والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، ولفيف من أعضاء السلك الدبلوماسي، لمواكبة هذه التظاهرة الفنية الثقافية التي القت بظلالها على مسرح عبدالحسين عبدالرضا فانتزعت الآهات من الحناجر، ورسمت الابتسامة على الوجوه، واثلجت صدور جمهور ابحر مع الفرقة الصينية إلى ربوع الجمهورية الشعبية مترامية الأطراف.

وأبهرت الفرقة الجمهور بعروض غنائية من التراث الصيني استخدمت بها الآلات التراثية القديمة، الى جانب لوحات استعراضية تميزت بالابداع الحركي زينتها الازياء التراثية الملونة التي اتشح بها اعضاء الفرقة.

وتضمن برنامج الحفل 15 فقرة تنوعت بين الغناء الفردي والديو والعزف على الناي، فضلا عن لوحات تعبيرية واستعراضية واكبها عرض بعض المناظر الطبيعية التي تعكس طبيعة الصين الخلابة على الشاشات في عمق المسرح.

وأبدعت الفرقة بالاستعراضات البهلوانية والاكروبات ورقصات الباليه وعدد من الوصلات الغنائية، الى جانب عرض زهرة الياسمين الذي بين جمال الطبيعة الصينية وعراقة حضارتها، فكان التفاعل كبيرا من الحضور، ولعل ما ميز الأمسية أن الفرقة اعتمدت على الإبهار البصري والفقرات الاستعراضية لتتجاوز حاجز اللغة الذي قد يقف عائقا دون التواصل.

وتتكون فرقة غوانغشي للثقافة والفنون ومنشأها مقاطعة غوانشي الصينية من فرقتين، الاولى للغناء والرقص المسرحي، والثانية للعروض البهلوانية.

وتأسست الفرقة الغنائية عام 1954، وتعد اكبر منظمة ثقافية متخصصة في الغناء والرقص التقليدي في مقاطعة غوانشي الصينية، وتضم عددا كبيرا من المواهب من مختلف الخلفيات العرقية، وقدمت عروضا وأنشطة عديدة حول العالم، وحصلت على لقب الفرقة الوطنية للأنشطة الثقافية المتقدمة من قبل وزارة الثقافة الصينية.

أما فرقة غوانغشي للعروض البهلوانية فتأسست عام 1952، وتعتبر اعلى فرقة ذات مستوى اداء احترافي في غوانشي، وقدمت عروضا في اكثر من 40 دولة ومقاطعة حول العالم، وحصلت على العديد من الجوائز في المسابقات الدولية، ابرزها الميدالية الذهبية لمسابقة العروض البهلوانية الدولية في باريس، والميدالية الفضية في مهرجان السيرك الدولي بموسكو عام 2016.

back to top