«الشؤون»: رقابة آلية سابقة على «التعاونيات»

شعيب: التفتيش على أموالها والاطلاع على بياناتها ومنافذ بيع الخضراوات

نشر في 26-06-2018
آخر تحديث 26-06-2018 | 00:05
شعيب ورئيس «اتحاد الجمعيات» خلال الجولة
شعيب ورئيس «اتحاد الجمعيات» خلال الجولة
أكد عبدالعزيز شعيب، أن "التعاونيات" المحرر بحقها مخالفات رواكد وتوالف، تتم متابعتها قانونياً، وإحالتها إلى جهات الاختصاص سواء الإدارة العامة للتحقيقات أو النيابة العامة.
كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب عن "إطلاق نظام الرقابة الآلية على التعاونيات، الذي يمكن الوزارة من الرقابة السابقة على مراكز الجمعيات المالية على مدار الساعة، والتفتيش على أموالها والاطلاع على جميع البيانات الخاصة بها، والسلع والخدمات الاستهلاكية التي تقدمها وحركة منافذ بيع الخضراوات.

وقال شعيب، في تصريح صحافي، أمس الأول، على هامش جولة تفتيشية أجراها على شبرة الأندلس التابعة للاتحاد الكويتي للمزارعين، بمعية المدير العام للاتحاد عايد الرشيدي، ورئيس اتحاد الجمعيات خالد العتيبي، أن "هذا النظام يعتمد على الربط الآلي بين الوزارة والجمعيات والاتحاد، كما يساهم في تحسين الأداء والتأكد من جودة المنتجات"، مضيفاً أنه "بالتنسيق مع وزارة التجارة والهيئة العامة للقوى العاملة، سيتم تطبيق النظام على أصناف الخضراوات، عبر تحديد آلية فتح السعر وتوزيعه واستخراج الفواتير، إلى جانب استحداث آلية بيع الكترونية تضمان عدم التلاعب".

وأوضح شعيب، أن "الفريق الحكومي المكلف متابعة تطبيق آلية الشراء المباشر للمنتجات النباتية، مستمر في عمله وجولاته التفتيشية على منافذ البيع لرصد المثالب والملاحظات، ومحاولة تفاديها مستقبلاً، على سبيل المثال كيفية بدء المزادات، وتحديد الأسعار، وطريقة توزيع المنتج المحلي والجودة، وطريقة ربط الفواتير آلياً"، مشيراً إلى أن "الغاية من ذلك ضمان عدم التلاعب بكراتين الخضار".

الرواكد والتوالف

وعن الرواكد والتوالف في بعض الجمعيات، أفاد بأن "هناك تعاونيات لديها مخالفات توالف ورواكد، تعكس اتباع آلية شراء غير سليمة"، مشدداً على أن "فرق الوزارة تقوم بجولات تفتيشية يومية سواء على الخضار أو المواد الاستهلاكية في محاولة لتقويم مسار الجمعيات".

وأضاف، أن "الجمعيات المحرر بحقها مخالفات رواكد وتوالف تتم متابعتها قانونياً، وإحالتها إلى جهات الاختصاص سواء الإدارة العامة للتحقيقات أو النيابة العامة"، لافتاً إلى أن "كثيراً من تلك البضائع يعاد بيعها أو تصرّف، والوزارة تبحث إيجاد طرق للتعامل معها دون مخالفات".

وأكد أن "الوزارة فتحت باب الانتخابات أمام الجمعيات التعاونية كافة وفق جدول زمني معد سلفاً، باستثناء الصادر بحقها قرارات حل أو عزل"، موضحاً أن "إجمالي التعاونيات، التي أجرت الانتخابات منذ بداية 2018، بلغت قرابة 30 جمعية".

وبشأن اللغط الدائر حول صرف مكافآت الأعمال الممتازة لبعض موظفي القطاع، بين شعيب أنه "تم صرف المكافأة وفق الضوابط والاشتراطات للموظفين المستحقين، حسب الاعتماد المالي لوزارة الشؤون".

من جانبه، أكد مدير الاتحاد الكويتي للمزارعين عايد الرشيدي، أن "الاتحاد يعمل على النهوض وتطوير القطاع الزراعي في الكويت، كما أنه متعاون مع وزارة الشؤون فيما يخص آلية الشراء المباشر للخضار والفاكهة، ودون الحاجة إلى تدخل الوسطاء، بهدف تحقيق الفائدة المرجوة للمزارع والمستهلك".

وبين الرشيدي، في تصريح صحافي على هامش الجولة، أن "الاتحاد يعمل على مدار الساعة لخدمة عموم المزارعين، وتذليل المعوقات التي تواجه عملهم، للنهوض بالزراعة وخدمة هذا القطاع الهام"، مثمناً جهود الوكيل شعيب وتعاونه مع اتحاد المزارعين لتذليل المعوقات، وحرصه على دعم الزراعة والمزارعين، ما من شأنه النهوض بالقطاع الزراعي.

back to top