«أجيليتي» الكويتية توقع بروتوكول تعاون مع هيئة قناة السويس لإنشاء مركز لوجستي

نشر في 26-06-2018 | 13:00
آخر تحديث 26-06-2018 | 13:00
جانب من توقيع العقد
جانب من توقيع العقد
وقع رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفريق مهاب مميش ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «أجيليتي» الكويتية طارق السلطان اليوم الثلاثاء بروتوكول تعاون لانشاء مركز لوجيستي في منطقة شرق بورسعيد.

وقالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان صحفي إن شركة «أجيليتي» تقوم بتطوير محور لوجيستي في ظل التوسعات الحالية لميناء شرق بورسعيد ببنية تحتية صناعية ولوجيستية.

وأضاف البيان أن هذا التطوير «لتعزيز استيراد وتخزين المواد الخام وتصدير وتوزيع البضائع الوسيطة والنهائية من خلال محور قناة السويس»، مبيناً أن الشركة ستعمل على «توفير حلول عالمية للجمارك المصرية».

وأوضح أن ذلك يتضمن «تحديث الجمارك وميكنة الاجراءات الجمركية بحيث يساهم في سرعة تداول السلع وتعزيز سلاسل الامداد بطريقة سريعة وآمنة وزيادة القيمة المضافة وتخفيض تكاليف سلسلة الامدادات للعمليات الصناعية في المناطق المختلفة للمنطقة الاقتصادية».

وقال الفريق مميش عقب توقيع الاتفاقية إن انشاء هذا المشروع في منطقة شرق بورسعيد «يتماشى مع رؤية مصر 2030 ويحقق أهداف مصر التنموية بتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتكامل عن طريق زيادة القيمة المضافة وخلق فرص عمل جديدة وتعزيز مكانة قناة السويس كمركز تجاري وصناعي».

ووصف بروتوكول التعاون المشترك مع شركة «أجيليتي» بأنه «من الخطوات الفارقة» في تخطيط وتنمية المنطقة الاقتصادية عامة ومنطقة شرق بورسعيد خاصة.

ولفت في هذا السياق إلى أن «أجيليتي» تعد واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة العاملة في هذا المجال في العالم العربي وشركة رائدة في تقديم الخدمات اللوجستية عالمياً.

وأوضح أن البروتوكول يستهدف دراسة الاستثمار فى تطوير المناطق اللوجيستية والترويج لها وكذلك المنطقة الصناعية بجانب اقامة مركز لوجيستي أخضر «صديق للبيئة» لخدمات القيمة المضافة فضلاً عن تطبيق حلول تكنولوجية جمركية حديثة لتيسير حركة التجارة.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأجيليتي طارق السلطان إن «موقع مصر المتميز يساعد على الوصول إلى أسواق المنطقة والمسارات التجارية فيها ويؤهلها أن تكون مركزاً للتوزيع الإقليمي».

وأوضح أنه مع زيادة الطلب للدخول إلى السوق الأفريقية قامت «أجيليتي» بالاستثمار في هذا السوق «الواعد».

وأفاد بأن تطوير منطقة صناعية ولوجيستية متكاملة بحلول مستدامة وتقنية مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتوفير خدمات ميكنة وتحديث الجمارك «يتماشى مع استراتيجية (أجيليتي) للقارة الأفريقية وتعزيز مركز مصر ومكانتها في الاقتصاد الاقليمي».

وأضاف أن «التواجد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بشكل عام والعمل في منطقة شرق بورسعيد خاصة سيمكن الشركات من الحصول على بنية تحتية بجودة عالية وخدمات لوجستية وجمركية سريعة وسهلة وفعالة من حيث الوقت والتكلفة».

من جانبه، قال نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للقطاع الشمالي اللواء عبد القادر درويش أن انشاء مركز لوجيستي في شرق بورسعيد يعمل على تقديم الحلول اللوجيستية والتكنولوجية للمستثمرين فى المنطقة.

وأضاف درويش أن المركز اللوجيستي يقوم بتوفير منظومة الكترونية جمركية آمنة لتيسير حركة تداول السلع بطريقة آمنة والارتقاء بمستوى الخدمات بالميناء لزيادة الميزة التنافسية «مما يساهم في زيادة حجم فرص العمل بمنطقة شرق بورسعيد».

وأوضح أن البروتوكول يهدف إلى دراسة انشاء شركة بين الهيئة الاقتصادية و«أجيليتي» فيما بعد، مشيراً إلى أن مخطط التنفيذ للعمل بين الطرفين يتضمن مرحلة أولى متمثلة في اعداد دراسات جدوى خاصة بتطوير مركز لوجيستي وتقديم الخدمات التكنولوجية الجمركية لمدة ثمانية أشهر.

وذكر أن المرحلة الثانية تتضمن اعداد خطط تفصيلية ومخطط رئيسي نهائي وتفصيلي لمشروع المركز اللوجيستي ومراحله والدراسات الفنية والمالية التفصيلية لتقديم الخدمات التكنولوجية لمدة ستة أشهر ثم تأتي المرحلة الثالثة متضمنة تأسيس شركة مشتركة في غضون ستة أشهر.

يذكر أن شركة «أجيليتي - مصر» تدير 43 ألف متر مربع من المستودعات و30 ألف متر مربع من المساحات التخزينية المفتوحة كما تدير في مدينة السادس من أكتوبر أكثر من 60 ألف موضع تخزين ومناولة المواد من خلال 67 منصة للتحميل.

back to top