بومبيو يناقض «البنتاغون»: لا موعد لنزع «النووي» الكوري

سيول وبيونغ يانغ تبحثان ربط شبكتيهما للسكك الحديد

نشر في 27-06-2018
آخر تحديث 27-06-2018 | 00:00
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنه لن يضع جدولا زمنيا للمفاوضات من أجل نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية، في تناقض مع تصريحات مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع (البنتاغون)، قال إن واشنطن ستقدم قريبا جدولا زمنيا إلى كوريا الشمالية "بمطالب محددة".

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، قال بومبيو، إنه يريد أن يرى استمرار التقدم نحو نزع السلاح النووي الكوري الشمالي، وإن الإدارة ستقيّم من حين الى آخر مدى جدية بيونغ يانغ في التخلي عن برنامجها النووي.

وأضاف: "لن أضع جدولا زمنيا لذلك سواء كان شهرين أو ستة أشهر. نحن ملتزمون بالتحرك للأمام لنرى إن كنا نستطيع تنفيذ ما يريد الزعيمان (ترامب وكيم) تحقيقه".

وتناقضت تصريحات بومبيو بشدة مع تصريحات مسؤول دفاعي أميركي رفيع المستوى، تحدث مع صحافيين قبل بداية جولة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس لآسيا. وقال المسؤول إن واشنطن ستقدم قريبا جدولا زمنيا قريبا إلى كوريا الشمالية يتضمن "مطالب محددة".

الى ذلك، بحثت الكوريتان أمس، ربط شبكتي السكك الحديد للبلدين على الحدود بينهما، مما سيحدث تحولا في العلاقات في شبه الجزيرة المقسومة.

وجرت هذه المحادثات الأولى حول هذا الموضوع منذ عشر سنوات في بلدة بانمونجوم الحدودية الواقعة في المنطقة المنزوعة السلاح والتي تم فيها توقيع الهدنة في الحرب الكورية (1950-1953).

واتفق الجانبان على إجراء دراسة مشتركة "في موعد مبكر" من اجل تحديث شبكة السكك الحديد التي ستمر عبر الحدود بينهما.

back to top