القاهرة تحتفل بـ «30 يونيو» وتدرج 187 على قوائم الإرهاب

• شكري يبحث إصلاح الاتحاد الإفريقي بتمهيدية القمة الـ31
• مدبولي يستحدث 6 تقسيمات إدارية

نشر في 27-06-2018
آخر تحديث 27-06-2018 | 00:01
السيسي مجتمعاً بمدبولي ووزير قطاع الأعمال هشام توفيق لبحث خطة الوزارة طرح أسهم عدد من الشركات العامة في البورصة أمس
السيسي مجتمعاً بمدبولي ووزير قطاع الأعمال هشام توفيق لبحث خطة الوزارة طرح أسهم عدد من الشركات العامة في البورصة أمس
تنظم الدولة المصرية أسبوعاً من الاحتفالات بذكرى احتجاجات 30 يونيو 2013 التي أعقبتها إطاحة الرئيس الأسبق محمد مرسي في وقت أدرجت محكمة جنايات القاهرة 187 من أعضاء وأنصار جماعة «الإخوان» على قوائم الإرهاب.
بينما بدأت مصر أسبوعاً من الاحتفالات بذكرى احتجاجات 30 يونيو التي مهدت لعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو 2013 قررت محكمة جنايات القاهرة إدراج 187 من أعضاء جماعة «الإخوان» على قوائم الإرهاب، من المتهمين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ «طلائع حسم الإرهابية».

ويبدأ قرار الإدراج من تاريخ صدور القرار لمدة خمس سنوات ويشمل إعلاميين وقادة بالجماعة من الهاربين بالخارج ومنهم معتز مطر، ومحمد ناصر، وصابر مشهور، وياسر العمدة، وحمزة زوبع، ووجدي غنيم، ومجدي شلش، وعصام تليمة، ويحيى موسى.

وبمناسبة حلول ذكرى 30 يونيو، بعث رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما أصدر مدبولي، قراراً بأن يكون يوم الأحد المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والخاص.

وقررت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم فتح جميع المسارح والسيرك القومي والمتاحف والبيوت الثقافية والأوبرا بمختلف المحافظات مجاناً للجمهور يومي الجمعة والسبت، بمناسبة الذكرى الخامسة لاحتفالات مصر والمصريين بـ«ثورة 30 يونيو».

القمة الإفريقية

إلى ذلك، يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط للمشاركة في اجتماعات الدورة العادية الـ 33، للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المقرر عقده غداً وبعد غد، تمهيداً لانعقاد الدورة العادية الـ 31، لقمة الاتحاد الإفريقي في الأول والثاني من يوليو 2018.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، في بيان أمس، بأن اجتماعات المجلس التنفيذي والقمة الإفريقية المقبلة من المنتظر أن تركز على عملية الإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد الإفريقي من أجل زيادة فعالية مؤسساته وهياكله المختلفة، ومناقشة تطورات اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية وقضايا الاندماج الإفريقي، ومستقبل اتفاقية كوتونو للشراكة مع الاتحاد الأوروبي بعد إنتهائها في عام 2020، وتقارير لجنة الاتحاد الإفريقي المتعلقة بالمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان، ومجلس الاتحاد الإفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد، والبرلمان الإفريقي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن القمة سوف تبحث الوضع في جنوب السودان خلال اجتماع مجلس السلم والأمن على المستوى الوزاري يوم 27 يونيو، كذلك الوضع في منطقة الساحل والصحراء، وقضايا الأمن والهجرة في إفريقيا خلال اجتماع المجلس على مستوى القمة يوم 30 يونيو.

إياد علاوي

من جانب آخر، التقى شكري نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، أثناء زيارته إلى القاهرة، حيث أكد علاوي حرص بغداد على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر خلال الفترة المقبلة، والاستفادة من الكفاءات المصرية وبناء شراكات بين القطاع الخاص في كلا البلدين في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى ضخ استثمارات جديدة وتنشيط الاقتصاد العراقي بما يلبي آمال وتطلعات المواطنين العراقيين، وأشار إلى حرص العراق على أن تكون مصر عضواً في لجنة متابعة تنفيذ نتائج مؤتمر إعادة إعمار العراق الأخير بالكويت.

وذكر المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن شكري أكد حرص مصر على تكثيف التشاور والتنسيق مع الجانب العراقي بشأن جهود إعادة تأهيل وإعمار المدن المحررة، وعزم مصر على المشاركة في تلك الجهود في مختلف المجالات تبعاً لاحتياجات الشعب العراقي الشقيق.

في موازاة ذلك، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، خلال استقباله نائب الرئيس العراقي، دعمه الكامل لجهود تحقيق الأمن والاستقرار في العراق، والحفاظ على وحدة الأرض العراقية، ورفض أي تدخلات خارجية في شؤونه الداخلية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام الوزير المفوض محمود عفيفي، إن اللقاء تناول أهم التطورات الجارية في العراق، خصوصاً فيما يتعلق بتداعيات الانتخابات البرلمانية التي جرت أخيراً وأبعاد الاتصالات الجارية لتشكيل حكومة عراقية جديدة، إضافة إلى الجهود الجارية للقضاء كلياً على شوكة الإرهاب والتطرف في العراق بما من شأنه تجاوز السنوات التي عانى خلالها أبناء الشعب العراقي ويلات العنف والإرهاب.

تطوير الجهاز الإداري

في سياق منفصل، أصدر رئيس مجلس الوزراء المصري، قراراً باستحداث 6 تقسيمات تنظيمية بوحدات الجهاز الإداري للدولة هي، التخطيط الاستراتيجي والسياسات، التقييم والمتابعة، المراجعة الداخلية، الموارد البشرية، الدعم التشريعي، ونظم المعلومات والتحول الرقمي. وينص القرار في مادته الثانية على أن يصدر رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، القرارات اللازمة لاستحداث التقسيمات التنظيمية المبينة بالمادة السابقة بوحدات الجهاز الإداري للدولة، وذلك بعد التنسيق مع السلطة المختصة في كل منها، واتخاذ الإجراءات المقررة لتعديل الهيكل التنظيمي لها بما يتفق مع أحكام هذا القرار.

علاوي يؤكد حرص بغداد على تعزيز التعاون والاستفادة من الكفاءات المصرية
back to top