الكويت تطرح أول عطاء لبيع الخام الخفيف

نشر في 28-06-2018
آخر تحديث 28-06-2018 | 00:00
No Image Caption
قالت ثلاثة مصادر مطلعة في قطاع النفط، أمس، إن مؤسسة البترول الكويتية طرحت أول عطاء لبيع نوع جديد من النفط الخام في آسيا.

ويأتي العطاء بعد اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» الأسبوع الماضي، الذي اتفقت فيه المنظمة مع منتجين آخرين خارجها مثل روسيا على زيادة الإنتاج اعتباراً من يوليو بنحو مليون برميل يومياً. وتعهدت السعودية أكبر منتج في أوبك بزيادة «محسوبة» في الإمدادات، لكنها لم تذكر أرقاماً محددة.

وقالت المصادر، إن المؤسسة عرضت 500 ألف برميل من خام الكويت الخفيف الممتاز للتحميل يومي 26 و27 يوليو في عطاء يُغلق في وقت لاحق.

وذكرت المصادر، أن مؤسسة البترول الكويتية تطلب عروضاً بعلاوة سعرية عن متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي على منصة بلاتس.

وأضافت أن من المتوقع أن تبلغ كثافة الخام وفقا لمعيار معهد البترول الأميركي 48 درجة، وسيكون هناك تعديل للسعر قدره 0.003 دولار للبرميل لكل تغيير قدره 0.1 درجة سواء بالزيادة أو النقصان.

ولم يتسن الحصول على تعيب من مؤسسة البترول الكويتية حتى الآن.

وقال أحد المصادر، إن الخام سيُخلط مع‭‭ ‬‬مزيج التصدير الكويتي وسيجري تصديره أولاً إلى اليابان هذا الشهر.

وقال مشتر للنفط، إن من المرجح أن تقارن شركته بين سعر خام الكويت الخفيف الممتاز وسعر الخام العربي الخفيف الممتاز السعودي، لكنه أضاف أن توقيت شحنة الخام الكويتي ربما يكون قريباً جداً إذ إن المشترين الآسيويين انتهوا من شراء شحنات التحميل في يوليو.

وكان مسؤول كبير في مؤسسة البترول الكويتية قال العام الماضي، إن إنتاج خام الكويت الخفيف الممتاز سيصل إلى 120 ألف برميل يومياً.

back to top