إنكلترا وبلجيكا تتنافسان بوجوه مختلفة للفوز بالصدارة

نشر في 28-06-2018
آخر تحديث 28-06-2018 | 00:03
كين و ألي و هازارد و كورتوا
كين و ألي و هازارد و كورتوا
حسم المنتخبان الإنكليزي والبلجيكي حسما بالفعل تأهلهما إلى الدور الثاني (دور الـ16) ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة حاليا بروسيا، وسيدور الصراع خلال مباراتهما اليوم فقط على الفوز بصدارة المجموعة السابعة.

وشهدت أول جولتين من مباريات المجموعة السابعة بالمونديال فوز إنكلترا على تونس 2 - 1 وعلى بنما 6 - 1، وفوز بلجيكيا على بنما 3-صفر وعلى تونس 5 - 2، ليحصد كل من المنتخبين البلجيكي والإنكليزي 6 نقاط، ويحسما تأهلهما، إلى جانب خروج تونس وبنما من منافسات الدور الأول.

ويلتقي المنتخبان البلجيكي والإنكليزي بعضهما بعضا اليوم على ملعب كالينينغراد في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة السابقة، في ظل مؤشرات وتوقعات لعدد من التغييرات على التشكيل الأساسي لكلا الفريقين.

وينتظر أن يدفع كل من غاريث ساوثغيت المدير الفني للمنتخب الإنكليزي، وروبرتو مارتينيز، نظيره في المنتخب البلجيكي، بوجوه مختلفة، لإراحة عدد من اللاعبين الأساسيين، استعدادا لمنافسات دور الـ16.

وقال ساوثغيت في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "سيكون علينا التفكير بشأن التشكيلة التي سندفع بها، فالفرصة متاحة أمام لاعبين بحاجة إلى المشاركة، بعد فترة انتظار طويلة، لكن هذا لا ينفي أننا بحاجة لمواصلة تحقيق الانتصارات".

ويقتسم المنتخبان الإنكليزي والبلجيكي الصدارة برصيد 6 نقاط، وبنفس عدد الأهداف المسجلة لكل منهما وضده، وبالتالي ستحسم صدارة المجموعة اليوم بفوز أحدهما، فيما يسفر التعادل إلى الاحتكام لمعايير اللعب النظيف، التي يتفوق فيها حتى الآن المنتخب الإنكليزي.

ويتوقع أن تشهد مباراة اليوم إراحة أبرز نجم في كل من الفريقين، وهو ما ألمح إليه بالفعل مدرب إنكلترا، بشأن النجم هاري كين.

وبات كين ثالث لاعب إنكليزي يسجل ثلاثية (هاتريك) في تاريخ كأس العالم، عبر المباراة أمام بنما، وانفرد بصدارة قائمة هدافي البطولة بخمسة أهداف.

واعترف ساوثغيت بأن مشاعر التحدي تكون قوية عندما يكون قائد الفريق كين متاحا للمشاركة.

وأضاف: "لقد تفوق على بعض الأسماء الكبيرة في كرة القدم الإنكليزية، من حيث التهديف في كأس العالم، وهذا يجب أن يشعره بفخر هائل، لكنه يعرف أيضا أن المنتخب هو الأهم، وعلينا اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الفريق".

وتابع: "بالطبع، المشاركة مهمة للغاية بالنسبة لهاري، لكن يفترض بي دائما أن أحقق التوازن بما يصب في مصلحة الفريق".

إصابة لوكاكو

على الجانب الآخر، يبدو الأمر أكثر سهولة بالنسبة لمارتينيز فيما يتعلق بقرار إشراك روميلو لوكاكو، الذي سجل ثنائية في المباراتين الأوليين.

فقد تعرض النجم البلجيكي لإصابة في الكاحل خلال مباراة الجولة الثانية أمام تونس، وقال مارتينيز إن اللاعب خضع للفحص، ولم تكشف الأشعة عن مشكلات جديدة، لكن حالة اللاعب سيجري تقييمها.

وفي حال مشاركة كين في مباراة اليوم، سيلتقي وجهين مألوفين بالنسبة له في الدوري الإنكليزي، حيث قد يلتقي يان فيرتونخين وتوبي ألديرفيرليلد، زميليه في توتنهام.

وقال فيرتونخين في تصريحات للصحافيين: "سيكون أمرا غريبا أن نلعب ضده. أتوقع أن يكون أمرا ظريفا. إنني سعيد بأنه يؤدي بشكل جيد، لكنني لا أتمنى ذلك في مباراة الخميس".

وتطغى النكهة الإنكليزي بشكل كبير على مباراة اليوم، حيث إن 11 من اللاعبين الـ23 في قائمة المنتخب البلجيكي، محترفون في أندية إنكليزية.

وقال البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى تشلسي الإنكليزي: "لا أود العودة إلى إنكلترا في يوليو، بروح انهزامية. أود الفوز، وأعتقد أن جميع اللاعبين يتطلعون إلى ذلك".

back to top