أعلنت رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري في مصر إيمان السيد، أن البلاد تعاني عجزا مائيا حاليا يقدر بـ20 مليار متر مكعب، مضيفة خلال ورشة عمل أقامتها منظمة «الفاو» أن «مصر تعاني إجهادا مائيا يصل إلى 134 في المئة».

في نفس السياق، قال مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إيهاب العيسوي، إن «الوزارة تعمل على وضع مجموعة من البرامج المتنوعة للتصدي لتحديات نقص الموارد المائية ومحدودية الأراضي الصالحة للزراعة».

Ad

وكان وزير الري المصري محمد عبدالعاطي، أكد أن حالة المياه في مصر حرجة وفريدة من نوعها، وأن مصر بلد جاف جداً في منطقة شبه قاحلة، ما يستدعي البلاد لأن تستورد المياه لسد احتياجاتها.

في سياق آخر، لقي 4 مسلحين مصرعهم في اشتباك مع قوات الشرطة بمنطقة جبلية في أسيوط، كانت معلومات وردت لأجهزة الأمن تفيد بتكوين 4 أشخاص خلية إرهابية بمساكن السوهاجية بالغنايم، لاستهداف مناطق حيوية، وتعكير احتفالات 30 يونيو.

وقال مصدر أمني، إن «الفرق الخاصة بوزارة الداخلية داهمت منطقة السوهاجية فجر أمس، وتم الاشتباك مع العناصر الإرهابية، وتمكنت من قتلهم، ونقلت الجثث تحت حراسة مشددة إلى مستشفى أسيوط الجامعي».

قضائياً، قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بإحالة أوراق 6 متهمين إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن إصدار حكم بإعدامهم، وذلك في قضية اتهامهم بالتعدي على كمين شرطة الخصوص، وحددت جلسة 28 أغسطس للنطق بالحكم.

وأمرت نيابة غرب القاهرة الكلية بحبس ٤ أمناء شرطة من قوة قسم حدائق القبة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، في واقعة مقتل المحتجز داخل ديوان القسم.

وكانت النيابة العامة أمرت في وقت سابق بحبس كل من رئيس ومعاون مباحث قسم حدائق القبة، وأسندت النيابة لكل من رئيس مباحث قسم شرطة حدائق القبة، ومعاون مباحث القسم، تعذيب المجني عليه، ما أفضى إلى وفاته، واستعمال القسوة والعنف والتزوير في محررات رسمية.

إلى ذلك، وصف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي العلاقات المصرية- الصينية حاليا بأنها وصلت إلى حد «الشراكة الاستراتيجية»، جاء ذلك بعد استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، تشن مينار، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، وعدد من مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني، بالإضافة إلى سفير الصين بالقاهرة.

وشدد السيسي خلال اللقاء على أن «مصر تتعامل مع أزمات المنطقة وفق مبدأ راسخ إطاره التوصل إلى حل سياسي بالتوازي مع دعم المؤسسات الوطنية، ومحدداته عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها، والحفاظ على وحدة أراضيها، وكذا احترام إرادة الشعوب ودعم الجيوش الوطنية، التي تعد المسؤول الأول عن حفظ الأمن وتحقيق الاستقرار».