فرض الغبار أمس، حالة من الشلل على حركة الملاحة البحرية والجوية في البلاد، في حين أعلن الطيران المدني عدم استقرار الملاحة الجوية وتاثر حركة الطائرات في الهبوط بسبب حالة الجو الحالية وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية، في موازاة إعلان مؤسسة الموانئ توقف حركة الملاحة البحرية بسبب سوء الأحوال الجوية في البلاد.

وقال مراقب التنبؤات الجوية عبدالعزيز القراوي لـ«الجريدة»، إن البلاد شهدت أمس، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية نتيجة تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي.

Ad

وأضاف القراوي أن المنخفض يجلب معه كتلة هوائية جافة وحارة تؤدي إلى نشاط الرياح الشمالية الغربية، التي وصلت سرعتها إلى 70 كم/ ساعة وأدت إلى إثارة الغبار وانخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 م على بعض المناطق خصوصاً المكشوفة.

وفي حين أعلن مدير الطيران المدني يوسف الفوزان لـ «الجريدة»، أن حالة الطيران المدني كانت مستقرة حتى الساعة الواحدة والنصف ظهر أمس، أشار مدير إدارة الملاحة الجوية عماد السنعوسي إلى أن «حركة هبوط الطائرات تأثرت بحالة الجو وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية ما أدى إلى تحويل خمس رحلات إلى مطارات الدوحة والمنامة بينما لم تتأثر حركة الإقلاع بسوء الأحوال الجوية».

وأشار إلى أن مستوى الرؤية المسموح بها في الإقلاع والهبوط يعتمد على ما تسمح به المعايير المتبعة في المطار إضافة إلى ترخيص الطائرة وترخيص الطيارين.

من جانبها أعلنت مؤسسة الموانئ توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة أمس بسبب سوء الأحوال الجوية .

وقالت المؤسسة في بيان صحافي، إن المدير العام الشيخ يوسف العبدالله أصدر تعليماته بوقف الحركة الملاحية في الموانئ الثلاثة مؤقتاً بناء على الإفادات الميدانية من مديري العمليات البحرية.

بدورها دعت وزارة الداخلية والإدارة العامة للإطفاء قائدي المركبات ومستخدمي الطرق إلى توخي الحيطة والحذر نظراً إلى عدم استقرار الأحوال الجوية في البلاد وانخفاض مستوى الرؤية حسب توقعات إدارة الارصاد الجوية.

وأكدتا ضرورة التزام قائدي المركبات بقانون المرور وعدم التردد بطلب المساعدة من رجال الأمن الموجودين على الطرق أو الاتصال على هاتف الطوارئ رقم «112» لطلب أي مساعدة مرورية أو أمنية أو إنسانية. كما حثتا مرتادي البحر على أخذ الحيطة والحذر.