كرواتيا لمواجهة الدنمارك في ثمن النهائي

نشر في 28-06-2018
آخر تحديث 28-06-2018 | 00:02
لاعبو المنتخب الكرواتي يحتفلون بالهدف الثاني في مرمى آيسلندا
لاعبو المنتخب الكرواتي يحتفلون بالهدف الثاني في مرمى آيسلندا
أنهت كرواتيا دور المجموعات من مونديال روسيا بالعلامة الكاملة، بتحقيقها فوزها الثالث، والقضاء على أمل آيسلندا، بعد الفوز عليها 2-1 في روستوف، لتواجه في ثمن النهائي الدنمارك التي أنهت المجموعة الثالثة في المركز الثاني.

وكانت كرواتيا ضامنة لتأهلها قبل الجولة الأخيرة لمنافسات المجموعة الرابعة، لفوزها في مباراتيها الأوليين على نيجيريا (2-صفر) ثم الأرجنتين (3-صفر)، ثم أضافت فوزا ثالثا رغم مشاركتها بتشكيلة رديفة.

وأكدت كرواتيا مجددا قدرتها على تكرار سيناريو 1998 حين بلغت نصف النهائي في مشاركتها الأولى في النهائيات كدولة مستقلة، واضعة حدا لحلم الوافدة الجديدة آيسلندا التي كانت في حاجة الى الفوز لمحاولة الحصول على البطاقة الثانية التي ذهبت للأرجنتين بفوزها على نيجيريا 2-1.

وكانت مواجهة أمس الأول في روستوف إعادة لسلسلة من اللقاءات العديدة التي جمعت الطرفين في الأعوام الأخيرة، ودفعت مدرب آيسلندا هيمير هالغريمسون الى القول: «غالبا ما قلنا اننا كزوجين يحاولان الحصول على الطلاق، لكننا نجتمع دائما مرة أخرى!».

وتأهلت ايسلندا مباشرة للنهائيات في تأكيد لأدائها في كأس أوروبا 2016 حين أقصت انكلترا وبلغت ربع النهائي في مشاركتها الأولى، بينما اضطرت كرواتيا الى خوض الملحق والتأهل على حساب اليونان.

واللقاء الأول كان في تصفيات مونديال 2006، وفازت كرواتيا 4-صفر و3-1، ثم في الملحق المؤهل لمونديال 2014 وخرجت ايضا منتصرة (صفر-صفر و1-صفر)، وصولا الى تصفيات النسخة الحالية حين تبادلا الفوز كل على أرضه (2-صفر في زغرب و1-صفر في ريكيافيك).

لكن خسارة امس الأول على الاراضي الروسية وضعت حدا لحلم الـ»فايكينغز» بتكرار سيناريو كأس أوروبا 2016 في أول مشاركة لهم في بطولة كبرى.

وكما كان متوقعا، أجرى مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش تعديلات بالجملة على التشكيلة التي اكتسحت الأرجنتين، وطالت 9 لاعبين وحتى الحارس، تخوفا من الإنذارات التي قد تحرم بعضهم المشاركة في ثمن النهائي.

الصحف الكرواتية تتغنى بانتصارها

انشدت الصحف الكرواتية الصادرة نسخة جديدة من «الأوديسا»، في الإشادة بالمنتخب الكرواتي لكرة القدم بعد فوزه 2-1 على نظيره الآيسلندي أمس الاول، في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول لكأس العالم.

وخلال المباريات الثلاث بالمجموعة، سجل المنتخب الكرواتي سبعة أهداف واهتزت شباكه مرة واحدة فقط.

كما أولت الصحف الكرواتية اهتماما بالمنتخب الدنماركي الذي سيلتقيه الفريق في الدور الثاني للبطولة، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة بالدور الأول للبطولة.

وذكرت صحيفة «24 ساتا» في عنوانها: «المنتخب الكرواتي نعامل آيسلندا بقسوة! ويلتقي الدنمارك على بطاقة التأهل لدور الثمانية بالمونديال»، مضيفة: «ثلاث من ثلاث. كرواتيا وأوروغواي فقط حققا هذا. ثلاث مباريات، ثلاثة انتصارات نظيفة. المنتخب الكرواتي أظهر قدرته على اللعب النظيف.

back to top