كولومبيا تحقق فوزاً غالياً وتقصي السنغال

نشر في 29-06-2018
آخر تحديث 29-06-2018 | 00:00
No Image Caption
حقق منتخب كولومبيا انتصاراً ثميناً على منتخب السنغال أمس، في الجولة الثالثة (الأخيرة) بمنافسات المجموعة الثامنة من دور المجموعات للمسابقة، ليلتحق بركب المتأهلين لدور الـ16 لبطولة كأس العالم لكرة القدم.
لحق منتخب كولومبيا بركب المتأهلين لدور الـ16 لبطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حالياً في روسيا، بعدما حقق انتصاراً ثميناً 1 / صفر على منتخب السنغال أمس، في الجولة الثالثة (الأخيرة) بمنافسات المجموعة الثامنة من دور المجموعات للمسابقة.

وتربع منتخب كولومبيا على الصدارة برصيد ست نقاط، ليصعد برفقة منتخب اليابان، صاحب المركز الثاني برصيد أربع نقاط، الذي تفوق بفارق معايير اللعب النظيف، على منتخب السنغال، صاحب المركز الثالث، المتساوي معه في نفس الرصيد وفارق الأهداف بعد تعادلهما 2 / 2 في مواجتهما المباشرة، وظل منتخب بولندا في مؤخرة الترتيب برصيد ثلاث نقاط.

ولائحة اللعب النظيف تتعلق بعدد البطاقات الصفراء والحمراء التي يحصل عليها كل فريق.

وتنص لائحة البطولة على اللجوء إلى معايير اللعب النظيف لتحديد المنتخب المتأهل في حال تساوي منتخبين في رصيد النقاط وفارق الأهداف والتعادل في المواجهة المباشرة.

وحصل منتخب اليابان على أربع بطاقات صفراء، في حين نالت السنغال ست بطاقات.

اتسمت الدقائق العشر الأولى بالحذر من كلا المنتخبين، قبل أن تشهد الدقيقة 11 الفرصة الأولى في اللقاء، حينما سدد خوان كينتيرو تصويبة قوية من ركلة حرة مباشرة، واضعاً الكرة على يمين خديم نداي، حارس مرمى السنغال، الذي أبعد الكرة بصعوبة إلى ركلة ركنية لم تستغل.

ومن أول هجمة منظمة لمنتخب السنغال، حصل المنتخب الإفريقي على ركلة جزاء في الدقيقة 17، عقب سقوط ساديو ماني داخل منطقة جزاء كولومبيا إثر كرة مشتركة مع دافينسون سانشيز مدافع كولومبيا، قبل أن يتراجع حكم المباراة الصربي ميلوراد مازيتش عن احتسابها بعد لجوئه إلى تقنية حكم الفيديو المساعد.

بمرور الوقت، فرضت السنغال سيطرتها على مجريات المباراة، إذ سدد بالدي دياو كيتا من داخل المنطقة في الدقيقة 26، لكن أمسكها ديفيد أوسبينا حارس مرمى كولومبيا، الذي تصدى لتسديدة أخرى من داخل المنطقة عن طريق اسماعليا سار في الدقيقة التالية.

أجرى منتخب كولومبيا تبديله الأول، الذي جاء اضطرارياً في الدقيقة 31، بنزول لويس مورييل بدلاً من خاميس رودريغيز المصاب.

عادت المباراة إلى الهدوء مرة أخرى، إذ انحصر اللعب في منتصف الملعب خلال الوقت المتبقي من الشوط الأول، الذي انتهى بالتعادل السلبي.

وطالب لاعبو كولومبيا بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 66، عقب سقوط مورييل داخل المنطقة إثر كرة مشتركة مع الحارس السنغال، لكن الحكم الصربي أشار باستمرار اللعب.

فرض منتخب كولومبيا هيمنته على اللقاء، بحثاً عن هدف التقدم، خصوصاً في ظل تراجع المنتخب السنغالي للدفاع.

ودفع منتخب السنغال بتبديله الأول في الدقيقة 73 موسى واجي بدلاً من يوسف سابالي.

وجاءت الدقيقة 74 لتشهد هدفاً لمصلحة كولومبيا عن طريق ياري مينا، الذي تابع ركلة ركنية من الناحية اليمنى نفذها كينتيرو، ليرتقي فوق الجميع ويسدد ضربة رأس متقنة على يسار نداي، الذي حاول إبعادها دون جدوى لتسكن شباكه.

كثف منتخب السنغال من هجماته بغية إدراك التعادل، وأضاع مباي نيانغ فرصة مؤكدة في الدقيقة 77، حينما تلقى تمريرة بينية داخل المنطقة، لكنه سدد دون تركيز، ليبعدها أوسبينا باقتدار.

وأضاع اسماعيل فرصة أخرى في الدقيقة 79، بعدما تابع تمريرة عرضية من اليسار، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة.

دفعت السنغال بالتبديل الثاني في الدقيقة 80 بنزول موسى كوناتي بدلاً من بالدي كايتا، لترد كولومبيا بتبديلها الثاني في الدقيقة 83 بنزول جيفرسون ليرما بدلاً من أندريس أوريبي.

وسارت الدقائق الأخيرة على وتيرة واحدة... هجوم مشدد من جانب السنغال، قابله استبسال دفاعي من كولومبيا، ليطلق حكم المباراة صافرة النهاية معلناً فوز المنتخب اللاتيني بهدف نظيف وتأهله للدور الثاني في المونديال.

السنغال وكولومبيا في سطور

المباراة: السنغال - كولومبيا صفر - 1

الملعب: سامارا أرينا في سامارا

الجمهور: 41970 متفرج

الدور: الأول

المجموعة: الثامنة

الجولة: الثالثة الاخيرة

الحكم: الصربي ميلوراد مازيتش

• الهدف: كولومبيا: ييري مينا (74)

• الإنذارات:

السنغال: مباي نيانغ (51)

كولومبيا: يوهان موخيكا (45)

• التشكيلتان: * السنغال: كاديم نداي- لامين غاساما، ساليف سانيه، كاليدو كوليبالي، يوسف سابالي (موسى واغيه، 74)- اسماعيلا سار، شيخو كوياتي، إدريسا غانا غاي، ساديو مانيه- كيتا بالدي (موسى كوناتيه، 80)، مباي نيانغ (ديافرا ساخو، 86).

المدرب: آليو سيسيه

* كولومبيا: دافيد أوسبينا- سانتياغو أرياس، دافينسون سانشيس، ييري مينا، يوهان موخيكا- ماتيوس أوريبي (جيفرسون ليرما،83)، كارلوس سانشيس - خوان كوادرادو، خوان فرناندو كينتيرو خاميس رودريغيز (لويس فرناندو موريال، 31) - راداميل فالكاو (ميغل بورخا ، 89).

المدرب: الأرجنتيني خوسيه بيكرمان

back to top