نشرنا في المقال الماضي وثيقة سفينة من نوع البوم اسمه "زعلان"، ملك جاسم بن محمد الصباغ، واليوم ننشر وثائق لسفن كويتية أخرى يملكها التاجر الكبير حمد عبدالله الصقر، رحمه الله (المتوفى عام 1930).

لقد عثرت في الملف الذي أشرت إليه بالمقال الماضي على وثائق عديدة تؤكد ملكية التاجر حمد الصقر لسفن كثيرة، منها: سفينة "فتح الباري" (بوم)، وسفينة "تيسير" (سنبوك)، وسفينة "القمر" (سنبوك)، وسفينة "فتح الرحمن" (سنبوك)، وسفينة "تيسير" (بلم)، وسفينة "توفيق" (بوم)، وسفينة "سمحان" (بوم، والملكية بالشراكة مع عبدالوهاب وسالم ابني جاسم التورة). هذه السفن جميعها ملك حمد الصقر، ولها وثائق واضحة بتوقيع الشيخ أحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الراحل، وهذه الوثائق تم نقل نصوصها في المعتمدية البريطانية بالكويت والتصديق عليها بشكل رسمي. ولكون هذه الوثائق تحمل نفس النص تقريباً، فإنني اكتفي بنشر إحداها، وهي وثيقة البوم "سمحان". وإليكم النص:

Ad

"الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة، من خصوص البوم المسمى سمحان، ملك عبدالله الحمد الصقر وإخوانه، وعبدالوهاب وسالم أبناء جاسم التورة، هم من جماعتنا أهل الكويت وتابعونا. نأمل من حكم ودراية الدول العظام المتحابة إذا نظروا إليه ووقفوا عليه أن يعاملوه بالمعاملة اللائقة، كما جرت به أصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة.

هذا ما أصدرناه وبيدنا نقله سلمناه، كيلا يخفى 14 شعبان 1349هـ.

​​​​صحيح حاكم الكويت أحمد الجابر الصباح".

والحديث عن حمد الصقر، رحمه الله، حديث طويل، لما لهذه الشخصية الكبيرة من أثر عميق في تاريخ الكويت، لذلك أكتفي في هذا المقال الصغير بالقول إنه من مواليد عام 1860 تقريباً، واشتغل بالتجارة طيلة حياته، وكانت له أملاك كثيرة وكبيرة في البصرة والفاو، حيث كان يزرع النخيل في هذه البساتين، ويبيع محاصيلها على تجار التمور من أهل الكويت، ضمنهم جد والدي سعد بن عبدالعزيز اللوغاني، رحمه الله، ويتم تصدير هذه المحاصيل إلى الهند للبيع في أسواقها. وقد بلغت نسبة التمور التي تستجلب من بساتين حمد الصقر نحو 70 في المئة من إجمالي تمور الكويت المصدرة إلى الهند، فلقبه الناس بـ"ملك التمور". وكانت له مكاتب تجارية في الهند واليمن والبصرة، ويتعامل معه كبار التجار في الخليج. عينه أمير الكويت المرحوم الشيخ أحمد الجابر الصباح في عام 1921 رئيساً لمجلس الشورى، وهو أول مجلس سياسي شعبي في الكويت. له أعمال خيرية ومساهمات مالية في مشاريع كويتية عديدة، من أبرزها بناؤه لمسجد الصقر بفريج البدر في الحي القبلي عام 1907. توفي رحمه الله تعالى عام 1930.

في المقال المقبل سننشر وثيقة أخرى تتعلق بحصر ورثة التاجر الكبير حمد العبدالله الصقر ووصيته قبل وفاته بشهادة ثابتة من شهود أجلاء.