حسمت بلجيكا مواجهة "البدلاء" وتصدرت المجموعة السابعة على حساب إنكلترا بالفوز عليها 1-صفر الخميس في كالينينغراد، في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لمونديال روسيا 2018.

ودخل الفريقان إلى المباراة وهما على المسافة ذاتها بست نقاط لكل منهما بعد فوزهما على بنما وتونس في الجولتين السابقتين، مع أفضلية نقاط اللعب النظيف لمصلحة إنكلترا لتساويهما حتى في فارق الأهداف والأهداف المسجلة.

Ad

وبتصدرها المجموعة بفضل هدف رائع للاعب مانشستر يونايتد السابق وريال سوسييداد الإسباني الحالي عدنان يانوزاي الذي افتتح سجله التهديفي مع "الشياطين الحمر" في مشاركته التاسعة بقميص المنتخب، تجنبت بلجيكا مواجهة كولومبيا في ثمن النهائي، وستلتقي الاثنين في روستوف مع اليابان، التي حلت ثانية في المجموعة الثامنة بعد خسارتها أمام بولندا (صفر-1).

وبعدما سجل 5 أهداف في المباراتين الأوليين وتصدر ترتيب الهدافين، بقي قائد إنكلترا هاري كاين على مقاعد البدلاء في مباراة شهدت تغييرات بالجملة عند الفريقين، ولم يبق من التشكيلة التي قادت "الأسود الثلاثة" لاكتساح بنما 6-1 في الجولة السابقة سوى الحارس جوردان بيكفورد وجون ستونز وروبن لوفتوس-تشيك.

تغييرات كثيرة

وفي الجهة البلجيكية، أجرى مارتينيز 9 تغييرات على تشكيلته وبرزت مشاركة مدافع برشلونة الإٍسباني توماس فيرمايلن أساسياً بعد تعافيه من إصابة عكرت تحضيراته للبطولة.

وبعد بداية مهزوزة للدفاع البلجيكي، الذي كاد يتسبب مرتين بهدف للإنكليز، تسلم رجال مارتينيز المبادرة وكان يوري تييليمانز قريباً من افتتاح التسجيل بتسديدة بعيدة قوية لكن بيكفورد أنقذ بلاده (6)، ثم تدخل مجدداً أمام رأسية لمروان فلايني، لكن الكرة سقطت أمام ميتشي باتشواي الذي تابعها وبدت في طريقها إلى الشباك قبل أن يتدخل غاري كايهيل لإبعادها عن خط المرمى (10).

وحصلت بلجيكا على فرص أخرى عبر باتشواي وفلايني لكن دون الوصول إلى الشباك، لكن الوضع تغير منذ الدقائق الأولى للشوط الثاني حين أطلق يانوزاي كرة رائعة من حافة المنطقة إلى الزاوية اليمنى العليا لمرمى بيكفورد (51).

وأعاد هذا الهدف الحياة للمباراة، التي كانت مملة إلى حد كبير. وحاول الإنكليز العودة إلى اللقاء وكانوا قريبين من ذلك، لكن ماركوس راشفورد أضاع فرصة ذهبية عندما وصلته الكرة من جايمي فاردي وهو في موقع مثالي في مواجهة الحارس تيبوا كورتوا، لكنه سدد بجانب القائم (66).

وشهد ربع الساعة الأخير دخول فنسان كومباني في صفوف بلجيكا بدلاً من فيرمايلن، مسجلاً مشاركته الأولى في النهائيات الحالية بعد تعافيه من إصابة تعرض لها أوائل يونيو الجاري.

وواصل الإنكليز اندفاعهم وحصلوا على بعض الفرص لاسيما عبر راشفورد لكن دون التمكن من الوصول الى شباك كورتوا، بل كانوا قريبين من هدف ثان في شباكهم لولا تألق بيكفورد وصده تسديدة قوية للبديل درايس مرتنز (88)، أتبعها فلايني بتسديدة في الشباك الجانبية (2+90).

مباراة إنكلترا وبلجيكا في سطور

المباراة: إنكلترا - بلجيكا صفر-1

الملعب: كالينينغراد ستاديوم في كالينينغراد

الجمهور: 30 ألف متفرح

الدور: الأول

المجموعة: السابعة

الجولة: الثالثة الأخيرة

الحكم: السلوفيني دامير سكومينا

الهدف:

بلجيكا: عدنان يانوزاي (51)

الإنذارات:

بلجيكا: يوري تييليمانز (19) ولياندر دندونكر (33)

التشكيلتان:

• إنكلترا: جوردان بيكفورد- فيل جونز، غاري كايهيل، جون ستونز (هاري ماغواير د.46)- ترنت الكسندر-ارنولد (داني ويلبيك د.79)، ايريك دايلر، فابيان ديلف، روبت لوفتوس-تشيك، داني روز- جايمي فاردي، ماركوس راشفورد

المدرب: غاريث ساوثغيت

• بلجيكا: تيبوا كورتوا- توماس فيرمايلن (فنسان كومباني د.74)، ديدريك بوياتا، لياندر دندونكر- ناصر الشاذلي، موسى دمبيلي، يوري تييليمانز، عدنان يانوزاي (درايس مرتنز د.86)- مروان فلايني، ثورغان هازار- ميتشي باتشواي

المدرب: الإسباني روبرتو مارتينيز