أعلنت وزارة الصحة أن افتتاح عيادات لتأهيل القلب بمستشفى الفروانية سيكون مطلع سبتمبر المقبل، موضحة أن هذه العيادات تهدف إلى تحسين أداء عضلة القلب من خلال ممارسة الرياضة، سواء الرياضة الحرة، أو بواسطة الأجهزة الرياضية تحت إشراف طبي.

وقالت الوزارة، في بيان لها أمس، إن افتتاح هذه العيادات يأتي في إطار خطة طموحة تهدف إلى التصدي والوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية، وفي مقدمتها أمراض القلب التي تعد المسبب الأول للوفيات، سواء في الكويت، أو حتى على مستوى العالم.

Ad

وأشارت إلى أن كل التقارير والدراسات العلمية تشير إلى أن ارتفاع معدلات انتشار أمراض القلب والأمراض المزمنة يكبد اقتصادات العالم خسائر كبيرة، ويمكن تلافيها من خلال تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوقائية لنشر الرسائل الصحية لتشجيع ممارسة الرياضة بانتظام، وخفض الملح والسكر والدهون في الوجبات الغذائية، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه يومياً.

وأكدت حرصها على دعم البحوث والدراسات وتشجيع الباحثين في مجال أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، لتحديث المؤشرات الصحية المتعلقة بمعدلات انتشار تلك الأمراض بين الفئات السكانية المختلفة للمجتمع، وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها.

في موضوع منفصل، أعلنت منظمة الصحة العالمية شروط الترشح لجائزة دولة الكويت لمكافحة السرطان والأمراض القلبية الوعائية والسكري في إقليم شرق المتوسط‬، مؤكدة أن 30 يونيو (اليوم) هو آخر موعد لتقديم طلبات الترشح للجائزة.

وقالت المنظمة، في بيان لها على شبكة الإنترنت، إن هذه الجائزة هي واحدة من العديد من جوائز المؤسسة التي تديرها منظمة الصحة العالمية، والتي تمنح جوائزها تقديراً لجهود العلماء والباحثين المعروفين أو الأشخاص المخلصين الذين قدموا إسهامات كبيرة من أجل تقدم الصحة العامة.