فتح أميركي أبيض يبلغ من العمر38 عاماً، يدعى جارود راموس، النار مساء أمس الأول، داخل قاعة الأخبار في صحيفة "كابيتال غازيت"، إحدى صحف أنابوليس عاصمة ولاية ماريلاند الأميركية، مودياً بحياة 4 صحافيين وإحدى موظفات المبيعات.

وروى الصحافي فيل ديفيز، الذي كان موجوداً أثناء حصول إطلاق النار الوقائع في تغريدات على "تويتر"، وكتب أنّ "مسلحاً أطلق النار في مكان عملي، وقُتل العديد من الأشخاص".

Ad

وأضاف أن المهاجم "أطلق النار عبر الباب الزجاجي للمكتب (...) على العديد من الموظفين"، وتابع عبر موقع "تويتر": "لا يوجد شيء أكثر رعباً من سماع إطلاق نار على العديد من الأشخاص بينما تكون مخبّأ تحت مكتبك وأنت تسمع مطلق النار يُعيد تلقيم سلاحه".

وقال بيل كرامف رئيس الشرطة بالنيابة في مقاطعة آن اورنديل للصحافيين، إن أربعة صحافيين قتلوا هم جيرالد فيشمان، وروب هياسن، وجون ماكنامارا، وويني وينترز، إلى جانب ريبيكا سميث من قسم المبيعات.

وقالت مجموعة "بالتيمور صن" التي تملك "كابيتال غازيت"، إن المهاجم وهو من سكان ماريلاند لديه خلاف منذ مدة طويلة مع الصحيفة، إثر تقرير نشرته في 2011 غطت عبره "قضية جنائية ضده". وأوضحت الصحيفة أن راموس سبق أن رفع دعوى تشهير ضدها وأحد كتابها في عام 2012.

وكتب الصحافي جيمي ديبوتس الذي يعمل لدى "كابيتال غازيت": "أنا منهار وقلبي محطم. لا يمكنني الحديث، لكن أريدكم أن تعلموا أن مراسلي ومحرري كابيتال غازيت قاموا بكل ما يمكنهم القيام به كل يوم. لا توجد أسابيع بـ 40 ساعة محددة للعمل ولا رواتب كبيرة. كل ما كان لدينا هو شغف بنقل قصص من مجتمعنا".

من جهته، أكد مراسل الصحيفة تشيس كوك أن الهجوم لم يمنع الصحيفة من الاستمرار في الطباعة. وقال وهو يطبع على حاسوب محمول في موقف للسيارات "سنصدر الصحيفة غداً"، وأضاف: "لا أعرف ما الذي يمكننا القيام به غير ذلك. نحن نؤدي عملنا فقط".

وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة: "صلواتي مع الضحايا وأسرهم. أشكر فرق التدخل السريع الموجودة حالياً في الموقع".

وأظهرت دراسة صدرت أخيراً أن الأميركيين يملكون 40 في المئة من الأسلحة النارية في العالم رغم أنهم لا يشكلون سوى 4 في المئة من سكانه.

وكثف المدافعون عن تشديد قوانين حيازة الأسلحة النارية في الولايات المتحدة جهودهم غداء عدة عمليات إطلاق نار وقعت في مدارس هذا العام بما في ذلك مقتل 17 شخصاً في مدرسة ثانوية في باركلاند بفلوريدا في فبراير وعشرة أشخاص في مدرسة ثانوية أخرى في تكساس في مايو.

لكن الجهود لم تثمر عن الكثير إذ اكتفت فلوريدا برفع السن القانونية لشراء الأسلحة النارية من 18 إلى 21 عاماً في حين ركز حاكم تكساس غريغ آبوت على الصحة العقلية والنفسية لمشتري الأسلحة وتحسين الأمن في المدارس في لائحة توصيات تقدم بها عقب عملية إطلاق النار التي وقعت في ولايته.

واشنطن تخسر في منظمة الهجرة

خسر المرشح الأميركي المثير للجدل منصب مدير منظمة الهجرة الدولية السابق، بعد إخفاقه فى الحصول على الدعم الدولي المناسب، وفقاً لما ذكرته مصادر دبلوماسية، لتخسر بذلك الولايات المتحدة سلطتها التاريخية على الهيئة.

وحصل المرشح الأميركي كين اسحق، الذي اضطر إلى الاعتذار عن تعليقات مناهضة للمسلمين طفت على السطح في وقت سابق من العام الحالي، على أقل الأصوات في ثلاث جولات من الاقتراع أمس، وبالتالي خرج من السباق.

وتم استبعاد كين ايزاكس، الذي يواجه اتهامات بالتعصب ضد المسلمين بعد ثلاث جولات تصويت، وفق ما أفاد مصدر على اطلاع مباشر على النتائج، ما يترك المنافسة حاليا بين المديرة المساعدة الحالية للمنظمة لورا ثومبسن من كوستاريكا والسياسي البرتغالي انتونيو فيتورينو، الذي شغل في الماضي منصب المفوض الأوروبي للعدل.