خلافات في الجبلاية حول إقامة الدوري المصري

كوبر يرفع تقريره... ومفاوضات مع مدرب نيجيريا لتدريب «الفراعنة»

نشر في 01-07-2018
آخر تحديث 01-07-2018 | 00:00
هاني أبوريدة
هاني أبوريدة
شهدت أروقة اتحاد الكرة المصري خلافاً جديداً، بسبب اقتراح بإقامة مسابقة الدوري العام في الموسم المقبل بنظام المجموعتين، في الوقت الذي يسابق مسؤولو الجبلاية الزمن للتعاقد مع مدرب أجنبي، خلفاً لكوبر.
يواجه مجلس اتحاد الكرة المصري، برئاسة هاني أبوريدة، أزمة كبيرة، بسبب ضغط المباريات في الموسم الكروي الجديد، والمقرر انطلاقه في أغسطس، ما دعا عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات، إلى طرح العديد من الاقتراحات لتغيير نظام الدوري، على رأسها إقامته بنظام المجموعتين، إلا أن هذا الاقتراح اصطدم بخلافات بين أعضاء المجلس.

ويرى بعض أعضاء مجلس الجبلاية، ومعهم عامر حسين، أن تعديل نظام الدوري بهذا الشكل سيكون الحل الأمثل لمواجهة ضغوط جدول المباريات، في ظل مشاركة العديد من الأندية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا ودوري أبطال العرب، في حين يرى البعض الآخر أن الاتجاه لنظام المجوعتين يضعف المنافسة، وأثبت فشله، حينما تمت تجربته قبل 3 مواسم، إضافة إلى أنه سيواجه اعتراضا كبيرا من بعض الأندية.

من جانبه، أكد حسين أنه سيعقد جلسة مع هاني أبوريدة، لمناقشته في قضية تغيير شكل الدوري بداية من الموسم الجديد، وإقامته بنظام المجموعتين، بدلا من المجموعة الواحدة، قبل عرضه رسمياً على طاولة مناقشات مجلس الجبلاية، وإقناع الأندية بخوض المنافسات بهذا النظام بشكل استثنائي، على أن يعود في الموسم بعد المقبل إلى شكله الطبيعي بمجموعة واحدة.

وقال حسين: "السبب في هذا الأمر، هو أزمة المواعيد الحالية، وضغط البطولات، وصعوبة إنهاء مسابقة الدوري الممتاز في شكلها الحالي منتصف مايو المقبل، وقبل انطلاق بطولة أمم إفريقيا 2019 بالكاميرون".

وأشار حسين إلى أن الاتحاد الإفريقي (الكاف) هو السبب في هذه الأزمة، خصوصا أنه كان يتوجب عليه تطبيق المرحلة الانتقالية في البطولات الإفريقية خلال عام لا تقام فيه بطولة كأس الأمم الإفريقية، أو يلعب دور الـ16 لأبطال الأندية الإفريقية بنظام خروج المهزوم، بدلا من إقامتها بنظام المجموعات.

وقال إنه جهز مقترحا آخر سيعرضه على رئيس اتحاد الكرة، بأن يلعب الدوري من دور واحد فقط، مضيفا أن "الكرة الآن في ملعب مسؤولي الجبلاية".

على جانب آخر، ينتظر اتحاد الكرة المصري تقرير الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، الخاص بمشاركة "الفراعنة" في مونديال روسيا، لمعرفة أسباب تدهور مستوى الفريق، وتحديد العقوبات على المقصِّرين من اللاعبين.

كان اتحاد الكرة المصري رفض تجديد عقد كوبر، ووجه له الشكر برفقة جهازه المعاون، بعد الخسارة في جميع مباريات الدور الأول، واحتلال "الفراعنة" المركز الرابع في المجموعة الأولى دون رصيد من النقاط.

إلى ذلك، بات الألماني جيرنو روهر، المدير الفني للمنتخب النيجيري، أقوى المرشحين لتدريب المنتخب المصري، خلفاً لكوبر.

وقاد روهر النسور النيجيرية خلال مباريات الدور الأول بمونديال روسيا، إلا أن عقده انتهى بنهاية خروج الفريق من البطولة، وهو ما يعزز مفاوضاته مع الجبلاية حال وصولها إلى مراحل متقدمة.

ويأمل اتحاد الكرة المصري إنهاء ملف التعاقد مع مدرب أجنبي في أقرب وقت ممكن، خصوصا أن منتخب "الفراعنة" مقبل على مباريات مهمة في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2019 مع منتخبات سوازيلاند ثم النيجر مرتين في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر على الترتيب، ثم تونس في سبتمبر.

وكان الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني للمنتخب المغربي، رفض تولي المهمة، في الوقت الذي يواجه مجلس الجبلاية صعوبة في المفاوضات مع آلان غريس، المدير الفني الأسبق للسنغال ومالي، بسبب مغالاته في طلباته المادية.

back to top