قالت مصلحة الدولة للنقد الأجنبي في الصين، إن الديون الخارجية غير المستحقة للصين واصلت نموها في الربع الأول من العام الحالي، وسط النمو الاقتصادي المستقر وانفتاح الصين بشكل أوسع، طبقاً لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا».

وكشفت المصلحة في بيان، أن الديون الخارجية غير المستحقة وصلت إلى 1.84 تريليون دولار أميركي بنهاية مارس الماضي، بزيادة 7.8 في المئة قياساً إلى نهاية العام الماضي. وجاء نمو الديون من الدائنين الأجانب، بشكل رئيسي بسبب ازدياد العملات والودائع والسندات.

Ad

وقالت المصلحة، إن نمو الديون الخارجية يعكس التنمية الاقتصادية المستقرة، وزيادة الانفتاح في الصين، في حين يوسع الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 6.8 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، أي أعلى من الهدف الحكومي المتوقع بحوالي 6.5 في المئة.

وأصبح سوق السندات الصيني أكثر انفتاحاً على المستثمرين الأجانب، في حين ازدادت سندات الدين من إجمالي الديون الخارجية من 8 في المئة من الإجمالي عام 2014، إلى 21 في المئة من الإجمالي بنهاية شهر مارس الماضي من العام الجاري.

وأضافت المصلحة أن سندات الدين أصبحت مصدراً جديداً لنمو الديون الخارجية، مما يشير لثقة المستثمرين الأجانب القوية في الاقتصاد الصيني.

من جهة ثانية، أظهرت بيانات رسمية أن نمو الإنتاج الصناعي في الصين تباطأ في يونيو بعد أداء أفضل من المتوقع في مايو، إذ تسبب تصاعد التوترات التجارية مع الولايات المتحدة في زيادة القلق من حدوث تباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

وأظهرت أرقام انخفاض المؤشر الرسمي لمديري المشتريات إلى 51.5 في يونيو وهو ما يقل عن توقعات المحللين التي كانت 51.6 وانخفاضاً من 51.9 في مايو. لكنه يظل أعلى من مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش، وذلك للشهر الثالث والعشرين على التوالي.

وانكمش مؤشر طلبيات التصدير الجديدة بشكل ملحوظ في شهر يونيو للمرة الأولى منذ فبراير إذ تراجع إلى 49.8 من 51.2 في مايو.

وتراجع مؤشر فرعي للإنتاج إلى 53.6 في يونيو من 54.1 في مايو بينما انكمش مؤشر فرعي للطلبيات الجديدة إلى 53.2 من 53.8.

وهبط مؤشر مديري المشتريات للشركات الكبيرة الحجم إلى 52.9 في يونيو من 53.1 في مايو بينما نزل مؤشر الشركات متوسطة الحجم إلى 49.9 من 51.0. وارتفع مؤشر مديري المشتريات للشركات الصغيرة إلى 49.8 من 49.6.

وكشف مسح أن نمو قطاع الخدمات في الصين تسارع بشكل طفيف في يونيو إذ ارتفع المؤشر الرسمي لمدير المشتريات في قطاع الصناعات غير التحويلية إلى 55.0 من 54.9 في الشهر السابق.

وسجل مؤشر فرعي لنشاط التشييد، الذي كان أحد المحركات الرئيسية للنمو في العام الماضي، 60.7 في يونيو ارتفاعاً من 60.1 في مايو.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات المجمع الذي يغطي النشاط في قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات إلى 54.4 في يونيو من 54.6 في مايو.