«مهرجان بياف» في دورته التاسعة يكرِّم لبنانيين وعرباً وعالميين

• هيفاء وهبي اعتذرت عن عدم الحضور وملحم زين قدَّم «النجمة» لوائل كفوري

نشر في 01-07-2018
آخر تحديث 01-07-2018 | 00:04
No Image Caption
غصّت ساحة النجمة في بيروت بحشد من الفنانين من لبنان والعالم، اجتمعوا تحت راية «مهرجان بياف» في دورته التاسعة الذي اختار وسط بيروت مكاناً لتكريم الفنانين. وما إن بدأ النجوم يتوافدون على السجادة الحمراء حتى أعلنت مفاجأة لم تكن في الحسبان وهي اعتذار هيفاء وهبي في اللحظات الأخيرة عن عدم الحضور رغم الترويج الذي حظيت به.
عبر حسابها على «تويتر» اعتذرت هيفاء وهبي عن عدم حضور مهرجان «بياف» في دورته التاسعة وغرّدت: «أعتذر عن عدم حضور حفلة توزيع جوائز بياف في بيروت الليلة، والذي كنت سأكرّم خلاله، ذلك لأسباب خاصة وشعورٍ بالتوعك، ما يلزمني المكوث في المنزل وأخذ قسطٍ من الراحة. أشكر جمهوري الداعم الدائم الذي بارك لي، والقيمين على المهرجان لاهتمامهم الخاص بي».

وكان من المقرر أن تتسلّم وهبي جائزة عن مجمل أعمالها الغنائية والتمثيلية وأن تؤدي أغنيتها الأخيرة «توتة» على المسرح.

اعتذاز وهبي الذي بلبل اللحظات الأولى، لم تستمر تداعياته طويلاً، وما لبث المهرجان أن انطلق وسط حضور فني كثيف وتكريم فنانين للمرة الأولى من خارج العالم العربي، ما أضفى طابع العالمية عليه.

المهرجان الذي قدّمته الإعلامية ريما نجيم وجّه تحية خاصة إلى الفنان العالمي عمر الشريف، وأُهديت الدورة إليه.

تنافس على الأناقة

منذ السادسة مساء بدأ توافد النجوم على السجادة الحمراء التي شهدت منافسة قوية بين النجمات اللواتي تسابقن على خطف الأنظار بأناقتهن وإطلالاتهن التي وقعها في معظمها مصممو أزياء لبنانيون عالميون، وفازت ملكة جمال لبنان لعام 2017 بيرلا الحلو بجائزة أفضل فستان، إذ تألقت بفستان أبيض طويل، كذلك لفتت النجمة التونسية لطيفة الحضور بفستان أزرق سماوي من توقيع مصمم الأزياء اللبناني زياد نكد، فيما اختارت ريما نجيم فستاناً أسود.

وشهد الرئيس سعد الحريري مد السجادة شخصياً برفقة وزير السياحة افاديس كيدانيان ووزير التربية مروان حمادة، وتخلل المناسبة توزيع 40 منحة جامعية لمتفوقين في مختلف الجامعات في لبنان.

نجوم مصريون وعالميون

من أبرز النجوم المصريين الذين كرّمهم المهرجان، أنغام، والمطرب الشعبي حكيم، والإعلامية لميس الحديدي. حكيم أعرب عن سعادته بالتكريم في لبنان، مشيراً إلى أنه يأخذ من بيروت طاقة فرح وسعادة، وتوجه بالشكر إلى «بياف» وحرص على تقديم تحية للمنتخبات العربية في كأس العالم لكرة القدم، موجهاً رسالة إلى محمد صلاح: «أوعَ تزعل كلنا بنحبك والعالم كله بيحبك».

كذلك أبدت الحديدي سعادتها بالتكريم في لبنان وبتسلمها الجائزة من الإعلامية مي الشدياق التي اعتبرتها نموذجاً للجرأة والحرفية، مثنية على الشعب اللبناني الذي يتذوق الفن ويهوى الحياة والفرح.

وكرّم المهرجان أيضاً الإعلامية الإيطالية ذات الأصول الفلسطينية رولا جبريل. ومن الوجوه العالمية النجمة الأميركية زولاي هيناو التي أعربت عن سعادتها بالتكريم وبوجودها في لبنان، والفنانة الرومانية الكسندرا ستان، والثنائي التركي خالد أرغنش الشهير بـ«السلطان سليمان»، وزوجته الفنانة بيرجوزار كوريل التي تألقت بفستان أبيض طويل، وحظيا بتصفيق حاد من الحضور لحظة استلامهما جائزتي تكريمهما، نظراً إلى شعبيتهما الواسعة في الوطن العربي.

فنانون لبنانيون

من لبنان، كان وزير الثقافة د. غطاسّ خوري أبرز المكرمين، كذلك كرّم المهرجان الإعلامية ماغي فرح، والفنانة كارين رزق الله، والنجم بديع أبو شقرا، والكوميدي والإعلامي هشام حداد، والشاعر منير بو عساف، والمخرج مالك عقاد، وغيرهم...

وتألق وائل كفوري على مسرح «بياف» مكرّماً كنجم العام عن ألبومه W. صديقه ملحم زين اعتلى المسرح ليسلّمه نجمة المهرجان، وألقى كلمة مؤثرة جاء فيها: «جرت العادة أن أحضر مهرجانات لأُكرّم، لكنني أتيت اليوم لأكرم نجماً، هو نجم من دون أن يغني»، واصفاً كفوري بـ «صاحب الأخلاق العالية وموهبة لا تتكرر في وطننا العربي. أثرى المكتبة العربية بأغانٍ على مدار 25 سنة نعتز به وبصدقه وأخلاقه العالية. اليوم محبتي له أتت بي لأكرمه».

أما الأعلامية جيسيكا عازار التي رافقت زين في مهمته فتوجّهت إلى كفوري قائلة: «أن تكرم إنساناً ناجحاً أمر جميل وأن تكرّم صديق العمر تشعر بأنك معني شخصياً بالنجاح. عندما يقف على المسرح أو يطرح أغنية جديدة لا يكون كصديق، بل يصبح المطرب النجم الاستثنائي الفني وأصبح أنا واحدة من الفانز».

وتابعت: «محظوظة لأنني أعيش في زمن فيه فنان كبير يدعى وائل كفوري وأستطيع أن أخبر عن تواضعه وإيمانه والإنسان المليء بالطيبة والمحبة والقوة، الذي لا يتجنب الكاميرا تكبراً، بل خجلاً وترفّعاً».

بعد تسلمه الجائزة ألقى كفوري كلمة جاء فيها: «لم تتركوا لي كلمة أقولها. اعتبر نفسي محظوظاً أن أتسلّم الجائزة من شخصين أحبهما من قلبي، ريّس الأغنية العربية الكبير بأخلاقه وتواضعه ملحم زين وفراشة الشاشة الإعلامية جيسيكا عازار»، أضاف: «منذ أسبوع غنيت «أخدت القرار»، واليوم في حضوركم سأعكس أحرف الأغنية وأقول إنني باقٍ معكم ومش ممكن فل».

ملكة جمال لبنان لعام 2017 بيرلا الحلو فازت بجائزة أفضل فستان
back to top