سيجد السويسري روجيه فيدرر المصنف أولا وحامل اللقب نفسه، اعتبارا من اليوم، امام تحدٍّ هائل في بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، بوجود مجموعة كبيرة من الطامحين، لاسيما من جيل الشباب يتقدمهم الالماني الكسندر زفيريف.

والسؤال المطروح هو: هل سيستطيع "المايسترو" السويسري المحافظة على لقبه وقد قارب السابعة والثلاثين (في 8 اغسطس) بعد ان حدد بنفسه ولنفسه هذا التحدي الكبير الذي لم يستطع تحقيقه في بطولته المفضلة منذ افضل سنواته مسيرته؟

Ad

وستطأ قدما السويسري اليوم ارض الملعب الرئيسي "المقدس" بالنسبة إليه بطموح احراز لقب تاسع ورقم قياسي في 15 يوليو الجاري. وبلوغ هذا الهدف يعني قبل كل شيء نسيان عبء السنين، وأيضا تكذيب الاحصاءات.

ولم ينجح صاحب 20 لقبا في بطولات الغراند سلام في احراز لقبين متتاليين منذ 2007 حيث فاز حينئذ بلقب خامس في الحديقة الانكليزية المفضلة لديه، وأنهى الموسم بثلاثة ألقاب كبيرة (ملبورن الاسترالية، ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز الاميركية) للسنة الثالثة على التوالي.

وبدأت تحضيراته على الملاعب العشبية بشكل ممتاز من خلال احراز اللقب في شتوتغارت، هو الـ98 في مسيرته، واستمرت على الارض الالمانية من خلال المشاركة في دورة هاله، بيد ان الكرواتي بورنا كوريتش حرمه من رفع الكأس للمرة العاشرة فيها، وأفقده اللقب والمركز الاول في التصنيف العالمي الذي كان استعاده قبل اسبوع من نادال بعد مشاركته الناجحة في شتوتغارت.

وقال فيدرر مخففا من وطأة الخسارة "اعتقد بأنه من الطبيعي ان تفقد قدرتك كما حصل اليوم عندما تلعب كثيرا من المباريات بأعلى مستوى خلال 12 يوما متتاليا"، لكنه لم يكن "متعبا جدا" حسب ما ذكر.

ووضعت قرعة ويمبلدون الشاب الكرواتي (21 عاما ومصنف 21 عالميا) في طريقه مجددا حيث من المحتمل ان يواجهه في ثمن النهائي اذا نجح الاخير في بلوغه، لأن مهمة السويسري تبدو سهلة نظريا في الادوار الثلاثة الاولى التي يبدأها في مواجهة الصربي دوشان لايوفيتش (مصنف 57 عالميا).

من هم اللاعبون الذين يستطيعون احباط مخططات فيدرر؟ هل يكون نادال من هؤلاء؟ بين تتويجه باللقب الحادي عشر في رولان غاروس وويبملدون، لم يشارك متصدر التصنيف العالمي في اي دورة على الملاعب العشبية غير المفضلة لديه ليحذو بذلك حذو السويسري على التراب.

ومع انه احرز اللقب مرتين (2008 و2010)، لم يستطع "الماتادور" الاسباني تجاوز ثمن النهائي منذ خسارته في نهائي 2011 امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

سيرينا تواجه أرانتشا

حرمت الاصابة سيرينا وليامس من عودة ناجحة في رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، لكن الاميركية لم تقل بعد كلمتها الاخيرة وتطمح الى احراز لقب ثامن في ويمبلدون الانكليزية التي تنطلق اليوم، مع فرصة كبيرة باعتلاء منصة التتويج اذا لم تخنها لياقتها البدنية.

هل تعتبر الاميركية مرشحة في معبد كرة المضرب، البطولة الاولى في تاريخ هذه الرياضة والتي انطلقت عام 1877؟ انها بطلة سابقة هي مواطنتها مارتينا نافراتيلوفا التي تقول ذلك.

وكتبت نافراتيلوفا، الفائزة بتسعة ألقاب في لندن على موقع رابطة اللاعبات المحترفات.

وستبدأ سيرينا التي احرزت عددا مماثلا من الالقاب في بطولة استراليا المفتوحة، مشوارها على اعشاب ويمبلدون في مواجهة الهولندية ارانتشا روس المصنفة 107، وتبدو المهمة سهلة في تخطي الدوري الاول.

سجل الفائزين في السنوات الخمس الأخيرة

الرجال

2017: السويسري روجيه فيدرر

2016: البريطاني اندي موراي

2015: الصربي نوفاك ديوكوفيتش

2014: الصربي نوفاك ديوكوفيتش

2013: البريطاني آندي موراي

السيدات

2017: الإسبانية غاربيني موغوروتسا

2016: الأميركية سيرينا وليامس

2015: الأميركية سيرينا وليامس

2014: التشيكية بترا كفيتوفا

2013: الفرنسية ماريون بارتولي

انسحاب موراي لعدم جاهزيته

أعلن البريطاني اندي موراي انسحابه من بطولة "ويمبلدون"، التي تنطلق اليوم لعدم جاهزيته بدنياً للمنافسة فيها.

وقال موراي في بيان أصدره أمس "بكل اسف، اعلن انسحابي من ويمبلدون". وأضاف "لقد حققت تقدما ملموسا في التمارين، وفي المباريات في الأيام العشرة الأخيرة، لكن بعد مشاورات مطولة مع فريقي، أعلن بقلب حزين ان خوض خمس مجموعات قد يكون سابقا لأوانه في ما يتعلق بعملية التعافي". ولم يخض البريطاني سوى ثلاث مباريات منذ عودته الى الملاعب قبل اسبوعين.

وأضاف "لقد بذلنا كل ما لدينا لكي نكون جاهزين على الموعد. سأبدأ التدريب على الملاعب الصلبة اعتبارا من الغد ومتابعة عملية التعافي، واتطلع إلى موسم الدورات الأميركية على هذا النوع من الملاعب".