علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة انتهت من تسكين رؤساء الأقسام الطبية في المستشفيات العامة، والمراكز التخصصية، ومراكز طب الأسنان، البالغ عددهم 98 طبيباً، على أن تعلن الأسماء الجديدة خلال أيام.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن «عدداً من الاشتراطات أخذت في الاعتبار عند اختيار رؤساء الأقسام الجدد، ومن بينها لوائح ديوان الخدمة المدنية، وإعطاء الفرصة للشباب»، مشيرة إلى أن المدة القانونية لرؤساء الأقسام الطبية الجدد ستنتهي في يوليو 2020.

Ad

ولفت إلى أن عدد رؤساء الأقسام الطبية في مستشفى الأميري يبلغ 14، وفي مستشفى الصباح 9 أطباء، وفي مستشفى زين للأنف والأذن والحنجرة 2، وفي مستشفى مبارك 12 رئيس قسم، وفي مستشفى الفروانية 15، في حين يصل عدد رؤساء الأقسام الطبية في مستشفى العدان إلى 12 طبيباً، ومستشفى الولادة 5 أطباء، وفي مستشفى ابن سينا 11، و9 رؤساء أقسام في مستشفى الأمراض الصدرية، ومثلهم في مركز الكويت لمكافحة السرطان.

وأكدت المصادر أن هذه الخطوة سيعقبها اعتماد رؤساء ومقرري مجالس الأقسام الطبية، لافتة إلى أن رؤساء مجالس الأقسام يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب بين رؤساء الأقسام، على أن تنتهي مدة رؤساء ومقرري مجالس الأقسام بانتهاء مدة ندب رؤساء الأقسام الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية.

وأوضحت أن رؤساء ومقرري مجالس الأقسام الطبية التخصصية تشمل مجلس أقسام الباطنية وفروعها، ومجلس أقسام أمراض النساء والتوليد، ومجلس أقسام طب الأطفال والاطفال الخدج، ومجلس أقسام جراحة العظام والطب الطبيعي، ومجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة، ومجلس أقسام العيون، ومجلس أقسام الجراحة العامة والتخصصية، ومجلس أقسام التخدير والعناية المركزة، ومجلس أقسام الأمراض الجلدية والتناسلية، ومجلس أقسام الأشعة، ومجلس أقسام الطب النووي، ومجلس أقسام المختبرات، ومجلس أقسام الحوادث، إضافة إلى المجلس التخصصي لطب الأسنان.

في موضوع منفصل، أعلن رئيس قسم المختبرات في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. أحمد الصراف تنظيم وحدة المناعة ورشة عمل مدة 3 أيام، لمناقشة أحدث ما توصل إليه علم تطابق الأنسجة والجينات المناعية.