لحق منتخب روسيا بركب المتأهلين لدور الثمانية في بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في أرضه، عقب فوزه على نظيره الإسباني 4/ 3 بركلات الترجيح أمس في دور الـ16 للمونديال.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بتعادل المنتخبين 1/ 1 ليحتكما إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت في النهاية لمصلحة المنتخب الروسي.

Ad

وبادر المنتخب الإسباني بالتسجيل في الدقيقة 13 عن طريق المدافع الروسي سيرجي ايجناشيفيتش، الذي سجل بالخطأ في مرمى فريقه، ليصبح اللاعب العاشر في النسخة الحالية للمسابقة الذي يحرز هدفا عكسيا.

ولم يهنأ المنتخب الإسباني بتقدمه كثيرا، بعدما أحرز أرتيم دزيوبا هدف التعادل لروسيا في الدقيقة 41 من ركلة جزاء.

ورغم استحواذه على الكرة في أغلب فترات الوقتين الأصلي والإضافي، عجز المنتخب الإسباني عن فك شفرة الدفاع الروسي، ليصلا بالمباراة إلى ركلات الترجيح التي تألق خلالها إيجور أكينفييف حارس مرمى روسيا، الذي تصدى لركلتي جزاء، ليقود أصحاب الأرض لمواصلة المغامرة في المونديال، والإطاحة بالمنتخب الإسباني، الفائز باللقب عام 2010.

وواصلت لعنة مواجهة المنتخبات صاحبة الأرض في المونديال مطاردتها للمنتخب الإسباني، الذي تلقى هزيمته الرابعة أمام المنتخبات المضيفة لكأس العالم، بعدما خسر أمامها أعوام 1934 و1950 و2002.

استحواذ الإسبان

بدأت المباراة باستحواذ من جانب منتخب إسبانيا، الذي استغل لجوء المنتخب الروسي للدفاع مبكرا، ليترجم الضيوف سيطرتهم على اللقاء، بتسجيل هدف مبكر عن طريق سيرجي ايجناشيفيتش، الذي سجل بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 13.

بمرور الوقت، بدأ منتخب روسيا التخلي عن حذره الدفاعي، وسنحت له أول فرصة في اللقاء في الدقيقة 36 عن طريق أليكسندر جولوفين، الذي سدد من داخل المنطقة ولكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.

وتابع أرتيم دزيوبا الركلة الركنية التي نفذها أليكسندر ساميدوف من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس، ولكن الكرة ارتدت من يد المدافع الإسباني جيرارد بيكيه، ليحتسب الهولندي بيورن كيبرز ركلة جزاء.

ونفذ دزيوبا الركلة بنجاح، واضعا الكرة على يسار ديفيد دي خيا، حارس مرمى إسبانيا، الذي ارتمى في الناحية المقابلة، مسجلا هدف التعادل لروسيا في الدقيقة41.

الشوط الثاني

أجرى منتخب روسيا تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني بنزول فلاديمير جرانات بدلا يوري زيركوف.

واصل المنتخب الإسباني نشاطه الهجومي، وأضاع جوردي ألبا فرصة معاودة التقدم في الدقيقة 47، حينما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة على يسار أكينفييف، الذي أمسك الكرة بثبات.

طالب لاعبو إسبانيا بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 83، بعدما لمست الكرة كتف ايجناشيفيتش داخل منطقة جزاء روسيا، لكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

ووقف أكينفييف حائلا دون تسجيل إسبانيا لهدف قاتل في الدقيقة 85، بعدما تصدى بصعوبة بالغة لقذيفة زاحفة من خارج المنطقة من قبل إنييستا، لترتد الكرة من يده لتصل إلى أسباس، الذي سدد مباشرة دون رقابة من أحد، ليواصل الحارس الروسي تألقه ويبعد الكرة، لينتهي الشوط الثاني والوقت الاصلي بالتعادل 1/ 1، ليحتكم الفريقان لخوض وقت إضافي مدته نصف ساعة على شوطين.

التبديل الرابع

بدأ الوقت الإضافي الأول بهجوم من جانب إسبانيا، حيث قاد أسباس هجمة من الناحية اليسرى في الدقيقة 92، ليمرر كرة عرضية زاحفة إلى كارفخال، ولكن الدفاع الروسي أبعد الكرة في الوقت المناسب.

دفع المنتخب الروسي بتبديله الرابع، في الدقيقة 97 بنزول أنطوان ميراتشوك بدلاً من دالير كوزياييف.

وتنص لائحة البطولة على إمكانية إجراء تبديل رابع، خلال الوقت الإضافي بمباريات الأدوار الإقصائية للبطولة، وهو أمر جديد لم تشهده بطولات كأس العالم من قبل.

أجرى المنتخب الإسباني تبديله الرابع في الدقيقة 114 بنزول رودريغو مورينو بدلا من أسينسيو، وتابع بيكيه ركلة حرة نفذت عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس في يد الحارس الروسي، وينتهي الوقت الإضافي الأول بالتعادل.

وفي الوقت الإضافي الثاني، قاد مورينو هجمة عنترية لإسبانيا في الدقيقة 109، حيث انطلق بالكرة من الناحية اليمنى حتى وصل بها إلى منطقة الجزاء، ليطلق تسديدة مفاجئة، لكن أكينفييف أبعدها ببراعة، لتصل إلى كارفخال الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في المدافعين.

وسدد مورينو من داخل المنطقة في الوقت الضائع، ولكن ذهبت الكرة سهلة إلى أكينفييف، ليطلق حكم المباراة صافرة النهاية ويلجأ المنتخبان لركلات الترجيح.

وفي ركلات الترجيح، أحرز فيدور سمولوف وسيرجي ايجناشيفيتش وأليكسندر جولوفين ودينيس تشيريشيف لمنتخب روسيا.

في المقابل، أحرز إنييستا وبيكيه وراموس لإسبانيا، في حين تصدى أكينفييف لركلتي كوكي وأسباس، لينتهي اللقاء بفوز تاريخي لمنتخب روسيا.