فاز منتخب كرواتيا على نظيره الدنماركي أمس، بركلات الجزاء الترجيحية بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والاضافي بهدف لكل منهما، ضمن مباريات الدور الثاني من كأس العالم في كرة القدم ليتأهل للدور ربع النهائي.

وجاءت المباراة التي أقيمت على ملعب "نيجني نوفغورود" بقيادة الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا متوسطة المستوى، رغم أنها بدأت بقوة، ولم يستطع أي من المنتخبين فرض سيطرته، أو حسم النتيجة، لتقوم ركلات الترجيح بهذا العمل للمرة الثانية بعدما أعطت الفوز لروسيا على إسبانيا.

Ad

وفي تفاصيل المباراة، لم يحلم المنتخب الدنماركي ببداية أفضل، حيث سجل هدف التقدم قبل أن تنتهي الدقيقة الأولى، وتحديدا في الثانية 57 عن طريق ماتياس يورغنسون الذي استغل ارتباكا في الدفاع الكرواتي الذي فشل بتشتيت كرة من رمية التماس، فسدد بين أقدام اللاعبين والحارس دانيال سوباسيتش داخل المرمى.

لكن فرحة الدنماركيين لم تدم طويلا، حيث سجل في الدقيقة الرابعة ماريو ماندزوكيتش هدف التعادل لكرواتيا من كرة ارتدت اليه بالخطأ من المدافع أندرياس كريستنسن داخل المنطقة، في حين كان على بعد أمتار قليلة فقط منه، فسدد في قلب شباك الحارس كاسبر شمايكل.

هذان الهدفان بدلا من أن يكونا مؤشرا على الإثارة التي ستليهما، أعطيا نتيجة معاكسة، حيث أنه على إثر هذه البداية الصاروخية للمباراة لجأ كل منتخب الى اللعب بحذر لعلمهما بمدى خطورة الخصم، وبالتالي خفت وتيرة اللعب وسرعته، وانعدمت الفرص على المرميين.

شوط بطيء

وبدأ الشوط الثاني بطيئا نسبيا في ظل أفضلية بسيطة لمنتخب الدنمارك الذي منع الكرواتيين من التحرك كما يريدون، وحاول شن هجمات خطيرة، منها واحدة في الدقيقة 56 عندما تهيأت الكرة أمام يوسف بولسن الذي سدد بعيدا عن المرمى.

وعبر الشوط الإضافي الأول حاول راكيتيش تغيير النتيجة من خلال تسديدة أخيرة من جديد لعلها تصيب هذه المرة، لكنها مرت الى جانب القائم تبعها تسديدة مماثلة من الجهة المقابلة من بريثوايت.

وقبل نهاية الشوط الإضافي الأول بدقيقة سنحت فرصة للمنتخب الكرواتي أبعدها شمايكل من تحت عارضته الى ركنية، بعدما ارتطمت عرضية كرواتية بمدافع دنماركي وحولت طريقها.

وقبل ست دقائق من نهاية المباراة سنحت فرصة المباراة بالنسبة للمنتخب الكرواتي الذي حصل على ركلة جزاء عقب تعرض ريبيتش للإعاقة داخل المنطقة، وهو في طريقه منفردا نحو المرمى بعدما انسل خلف المدافعين، ليقابل تمريرة متقنة فتصدى لوكا مودريتش للكرة، وسددها فتألق شمايكل في صدها، ونجح في التقاطها دون أن يدع أي فرصة لكي ترتد لمودريتش أو غيره مرة أخرى، لتضيع الفرصة ويبقى التعادل مسيطرا، وليلجأ الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية.

في هذه الركلات تألق الحارسان، وسجل لكرواتيا كل من أندريه كراماريتش ولوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش، بينما صد شمايكل كرتي ميلان باديلي وجوسيب بيفاريتش، في حين سجل للدنمارك كل من سيمون كيار ومايكل كرون ديلي، بينما أهدر كل من كريستيان إريكسون الذي سدد في القائم ولاسه شون ونيكولاي يورغنسون، بعدما صد سوباسيتش كرتهما، ليفوز المنتخب الكرواتي بثلاث ركلات مقابل ركلتين.