«الهيبة» يتصدّر صحيفة «لوموند» الفرنسية ومروان حداد يثني على إنتاجه الضخم

نشر في 03-07-2018
آخر تحديث 03-07-2018 | 00:00
رغم انتهاء موسم رمضان الدرامي فإن ردود الفعل ما زالت تتوالى على المسلسلات التي عرضت فيه، ولم تقتصر على الساحة العربية بل اتسعت لتشمل الصحافة العالمية من خلال مقال نشر في جريدة «لوموند» الفرنسية حول مسلسل «الهيبة». بدوره، قيم المنتج مروان حداد الدراما الرمضانية والممثلين فيها.
في ظاهرة غير مسبوقة وصلت أخبار مسلسل «الهيبة» إلى الصحافة العالمية، تحديداً صحيفة «لوموند» الفرنسية، فاعتبرته ظاهرة تلفزيونية وحالة اجتماعية وسياسية، ذلك أن الأوساط الشعبية تعاطت معه على أنه أبعد من مجرد مسلسل يحكي قصة عائلة لديها سلطتها هي عائلة شيخ الجبل.

ألمت كاتبة المقال المطوَّل لور ستيفان بالتفاصيل حول هذا العمل، الذي صُنِّف في المرتبة الأولى للمسلسلات العربية الرمضانية (حسب قولها)، وأوردت أن المشاهدين كانوا في الصباح يتداولون أخبار كل حلقة من العمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويتوقفون عند تفاصيلها، فضلاً عن الجزء الثاني الذي عاد بالزمن إلى الوراء مع وجود المزيد من الرجال بأسلحتهم، والمزيد من العشائر، والاتجار على اختلاف أنواعه.

أضافت: «كل شيء رأيناه خيالي بحت سواء جرى تصويره في هذه المنطقة من لبنان أو غيرها، باعتبارها مناطق خارجة عن القانون… والعنف المتقطع الذي نراه هو من صميم «الخيال الإبداعي»، بوجود عشائر عدة تتنافس على تجارة الأسلحة أو المخدرات أو السيارات المسروقة، كما على إنتاج وترويج الممنوعات.

لم تتجاهل تقديم مجموعة من المحامين اللبنانيين دعوى قضائية، مطالبين بوقف بث «المسلسل الناجح»... على أكثر من خلفية من بينها استخدام لهجة مدينة بعلبك ومحيطها، لكنها استشهدت برد «شركة صباح إخوان» التي أكَّدت الأبعاد الخيالية لمسلسل «الهيبة»، وهذا ما أكَّد عليه النقاد المحايدون…

قصة حب

في حديث تلفزيوني، اعتبر المنتج مروان حداد أن «الهيبة العودة» كان إنتاجه أقوى من العام الماضي، ومن ناحية اختيار الممثلين. أما شعبياً، فالعام الماضي أنجح بما أن قصة الحب كانت أقوى ولم تتأخر في الظهور.

على صعيد المسلسلات الرمضانية، رأى أن مسلسل «طريق» أنقذه النجمان عابد فهد ونادين نسيب نجيم، وحقق «كل الحب كل الغرام» للمنتج والمخرج ايلي معلوف مشاهدة عالية رغم انتقاده على أصعدة عدة.

لم يتابع مروان حداد «لعنة كارما» لهيفاء وهبي، وبالنسبة إلى «جوليا» فأثنى على دور ماغي بو غصن فيه.

وحول أداء بعض الممثلات في الدراما قال:

داليدا خليل: «أحبها كثيراً ولا أستطيع أن أقيم إذا نجحت خارج مروى غروب.. وأنا السبب في شهرتها وهي تعلم هذا الأمر».

ريتا حرب: «يليق بها التمثيل أكثر من التقديم».

جويل فرن: «ممثلة جيدة جداً وأدت دوراً قوياً في مسلسل «موت أميرة». لا داعي لأن يأخذ الممثل دور بطولة أول بل الأهم أن يكون ممثلاً جيداً».

شيراز: «جيدة كأول مرة في عالم التمثيل فهي طبيعية قريبة إلى القلب والكاميرا تعشقها»، مؤكداً أن شهادته مجروحة بها ولا مشكلة أن تؤدي دوراً ثانيا فالقرار يعود إليها.

كارول الحاج: «جيدة جدّاً، أحب تمثيلها».

زينة مكي: «أحببتها في مسلسل «طريق»... في السابق لم نتعاون وقد نتعاون في المستقبل».

نهلا داود: «ممثلة جيدة جدّاً وهي دائماً مرتبطة بأعمال، لهذا السبب لم نتعاون في الفترة الأخيرة».

نتالي حموي: «ممثلة جيدة.. أحببت دورها في مسلسل «جوليا» وهي انطلقت معي».

سابين: «أثبتت نفسها».

نيكول سابا: «نجحت بمصر أكثر من لبنان وأخذت حقها في «الهيبة العودة».

نادين الراسي: «غضبت مني ولا اتصال بيننا. «بطّل في بلوك» لأنها أرسلت لي رسالة. ولا أريد أن أدخل بأي سجال يخصها».

كارين رزق الله: «ممثلة جيدة.. شجعتها على كتابة دراما».

كاتيا كعدي: «نجحت بدور «ريموندا» في مسلسل «متل القمر» واليوم تمثل في «البيت الأبيض» وتؤدي دوراً مهمّاً».

مسلسل «طريق» أنقذه النجمان عابد فهد ونادين نسيب نجيم مروان حداد
back to top