«بيروت آرت فير» في دورته التاسعة... مساحة للفن المعاصر في العالم

• مشاركة عالمية وتكريم بول غيراغوسيان رائد الفن الحديث في لبنان

نشر في 03-07-2018
آخر تحديث 03-07-2018 | 00:00
تتميز الدورة التاسعة لـ «بيروت آرت فير» (20 -23 سبتمبر 2018) التي تنظم برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ببرنامج يهدف إلى إنشاء جسور بين الاختصاصيين في مجال الفن، ويوفر مساحة للفنانين الشباب والناشئين لعرض أعمالهم وتعريف الجمهور بهم، كذلك تكرم الرسام التشكيلي بول غيراغوسيان رائد الفن المعاصر في لبنان لمناسة مرور 25 سنة على غيابه، وتنظم ندوات حول الفن المعاصر...
يعزِّز «بيروت آرت فير» في دورته التاسعة، وجود صالات عرض رائدة في الفن الحديث والمعاصر، ويجدِّد دعمه صالات العرض الناشئة، ويرتكز على لجنة اختيار ذات خبرة تضمّ شخصيات من عالم الفن العالمي. أما أبرز الدول المشاركة فهي: فرنسا، وإيطاليا، وسويسرا، وبلجيكا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وفلسطين، وأرمينيا، وساحل العاج، وبيلاروسيا.

نشاطات متنوعة

من أبرز المحطات التي ستشهدها الدورة التاسعة من «بيروت آرت فير» معرض «ما وراء الحدود» حول التصوير الفوتوغرافي في لبنان من تنسيق طارق نحاس، بمساعدة المديرة الفنيّة للمشروع «مارين بوغاران» والمستشارة الفنيّة «لورانس نحاس»، الذين قاموا ببحث دقيق لاختيار الأعمال الفنية من المجموعات الخاصة والمؤسسية اللبنانية.

حول المعرض توضح مارين بوغاران: «يبتكر هذا المعرض حواراً عبر الأجيال الفنية، مع أكثر من مئة عمل وتركيبة فنيّة تمثّل الإنتاج الفوتوغرافي اللبناني، بدءاً من تسعينيّات القرن الماضي حتى يومنا هذا».

ويرافق المعرض ندوات وإصدار كتالوغ يتضمّن نصّاً لـتاتيانا فرانك، مديرة متحف الإليزيه في لوزان. كذلك تتضمن الدورة التاسعة من «بيروت آرت فير» عرض إحدى أهم مجموعات الفنان الأميركي{بريان دونيللي» (1974)، الذي يُعرف باسمه الفنيّ «كاوس»، تتضمن 40 تمثالاً، وذلك في المساحة المخصصة لـ «مجموعة البحر المتوسط»، الشريك التاريخي للمعرض.

للسنة الثالثة على التوالي، يخصص «بيروت آرت فير» مساحة لاكتشاف المواهب الشابة، وقد تم اختيار18 فناناً من صالات العرض التي تمثلهم لتقديم مجموعة مختارة من أعمالهم الحديثة.

جوانا بالوغلو، مسؤولة قسم التواصل في بنك «سوسيته جنرال» في لبنان، الراعي لهذا النشاط، قالت: «تشكل هذه المساحة خبرة حقيقيّة في اكتشاف المواهب، وتمثّل المشهد الفنّي الناشئ، واكتشاف النجوم المستقبليّين في تاريخ الفن في لبنان».

في غضون سبع سنوات، أصبحت جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي واحدة من أعرق الجوائز للتصوير الفوتوغرافي في لبنان. وقد تحقق هذا الإنجاز بفضل سبع سنوات من الشراكة مع المعرض، والتزام المصورين اللبنانيين الناشئين، وثقة من خبراء في مجال التصوير الفني.

في هذا السياق أوضحت ندى الطويل، مديرة الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس: «أسهمت جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي في تطوير سوق التصوير الفني الفوتوغرافي في لبنان بشكل لافت من خلال سبع نسخ ناجحة».

تحيّة إلى بول غيراغوسيان

يحتفي معرض «بيروت آرت فير» بالذكرى الـ 25 لرحيل بول غيراغوسيان، أحد أشهر الرسامين اللبنانيين من خلال مجموعة أرشيفية فوتوغرافية وصحافيّة وتسجيلات صوتيّة وفيديو، يتمّ تقديمها للمرّة الأولى. صُمم المعرض الاستعاديّ بالتعاون الوثيق مع مؤسسة بول غيراغوسيان.

كذلك يقدّم «البنك العربي»، بمناسبة مرور 75 سنة على تأسيسه في لبنان، جزءاً من مجموعته الفنيّة في صالة كبار الشخصيات في معرض «بيروت آرت فير» التي جمعها منذ عام 1943، سنة الاستقلال، وتضمّ مجموعة غنية من أعمال الفنانين اللبنانيين.

مؤتمرات وطاولات مستديرة

يقدم «بيروت آرت فير» برنامجاً يشمل زيارات إلى ورش عمل الفنانين والمجموعات الخاصة والمتاحف في مختلف المناطق في لبنان، فضلاً عن ندوات ومناقشات تتمحور حول الفنّ الحديث والمعاصر في المنطقة: فنّ التجميع، والتصوير الفوتوغرافي القديم أو تجميع التحف القديمة، وأسرار التعمّق بعالم التصوير الفوتوغرافي، وأهميّة لجان الفنّانين بالنسبة للخبرة، والأرض، والفنّ في المساحة العامّة، وغيرها من مواضيع تعالج تباعاً وجهات نظر تاريخية، ونظريّة ونقديّة تتعلّق بالفنّ في المنطقة.

يتابع «متحف الفنّ الحديث والمعاصر» MACAM تعاونه مع «بيروت آرت فير» ويقدّم مجموعة من الكتب الفنّية منها مراجع ليست متوافرة دائماً في السوق. ستعقد لقاءات عدة مع المؤلفين والفنانين والهواة وجلسات توقيع خلال المعرض.

«بيروت آرت ويك 2018»

يقدم «بيروت آرت ويك» (25-18 سبتمبر) بإشراف ماري- ماتيلد جانا مساراً فنيّاً عبر المدينة، تعرض خلاله لوحات وتحف فنية في متاجر مرموقة في وسط المدينة، فضلاً عن تجارب استثنائية تتضمّن السينما في الهواء الطلق في مواقع أثرية وحفلات... ينَظّم «بيروت آرت ويك» بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبلدية بيروت وسوليدير والمتاجر المشاركة.

يذكر أن «بيروت آرت فير» تأسس عام 2010 بإدارة القيّمة على المعارض والصحافية لور دوتفيل، والخبير في مجال الفن الحديث والمعاصر باسكال أوديل، في حين تولّت مارين بوغاران مساحات المشاريع وقسم التصوير الفوتوغرافي في المعرض.

الدورة التاسعة من «بيروت آرت فير» تتضمّن عرض إحدى أهم مجموعات الفنان الأميركي «بريان دونيللي»

للسنة الثالثة على التوالي يخصص «بيروت آرت فير» مساحة لاكتشاف المواهب الشابة
back to top