«FBI» يحبط مخططاً لاعتداء بشاحنة مفخخة في عيد الاستقلال بأوهايو

عبدالرحيم رفيق خطط لاستهداف جنود أميركيين وأطفالهم

نشر في 03-07-2018
آخر تحديث 03-07-2018 | 00:02
ديمتريوس بيتس ، 48 عاماً ، اعتقلت فرقة العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي
ديمتريوس بيتس ، 48 عاماً ، اعتقلت فرقة العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي
أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) أمس توقيف شخص قريب من شبكات تنظيم القاعدة، يشتبه في أنه خطط لتنفيذ اعتداء خلال عرض عيد الاستقلال في 4 يوليو بكليفلاند بولاية أوهايو.

وقال كبير مسؤولي مكتب FBI في أوهايو، ستيفن أنتوني، إن المدعو ديميتريوس ناتانيال بيتس، المعروف أيضا بكنية عبدالرحيم رفيق، أبلغ عميلا متخفيا بأنه يريد قتل عسكريين وعائلاتهم بواسطة شاحنة محملة بالمتفجرات، في هذه المدينة، خلال الاحتفال بالعيد الوطني الأميركي غدا.

وأوقف المشتبه به ذو السجل العدلي الحافل، وأودع السجن أمس الأول، ووجهت إليه التهمة بدعم منظمة إرهابية.

وذكر أنتوني، خلال مؤتمر صحافي، أن الموقوف كان هدفه "قتل عناصر من الجيش وأفراد عائلاتهم". وكانت الشرطة الفدرالية تراقب منذ أشهر بيتس، المولود في الولايات المتحدة، بعدما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي رسائل مؤيدة لتنظيم القاعدة، وأعرب عن رغبته في استخدام العنف المسلح، وتابع: "تعليقاته على فيسبوك كانت مقلقة بصراحة"، مضيفا أن الرجل "مستعد لقطع أياد ورؤوس".

وكانت كليفلاند، الواقعة في منطقة البحيرات الكبرى، تنوي إقامة عرض للألعاب النارية غدا، على غرار العديد من المدن الأميركية في يوم عيد الاستقلال.

وفي عام 2015، قال ضباط أميركيون إنهم اعتقلوا أكثر من 10 أشخاص استلهموا فكر تنظيم داعش قبل 4 يوليو، مشيرين إلى ان الاعتقالات أحبطت مخططات لهجمات.

وقتل شقيقان من الشيشان، يستلهمان فكر "القاعدة"، ثلاثة أشخاص، وأصابا أكثر من 260 شخصا بقنبلتين بدائيتين في سباق ماراثون في بوسطن عام 2013.

وقتل ثمانية أشخاص في نيويورك 31 أكتوبر، واتهم مهاجر أوزبكي باستخدام شاحنة لدهسهم على طريق للدراجات.

back to top