مسلسلات الـ 60 حلقة تستعدّ لموسم الشتاء

نشر في 04-07-2018
آخر تحديث 04-07-2018 | 00:00
احمد بدير ومنذر رياحنة
احمد بدير ومنذر رياحنة
يستعد صانعو مسلسلات الـ60 حلقة للموسم الشتوي المقبل، الذي يبدو أنه سيكون زاخراً بهذا النوع من الدراما. أبرز هذه المسلسلات «أبواب الشك، والبيت الكبير 2، والظاهر، والأب الروحي 2، والسر».
«أبواب الشك» مسلسل طويل مؤجل من العام الماضي من بطولة لقاء الخميسي وخالد سليم، كان تعرّض لمشكلات عدة فتوقّف قبل حلول رمضان الماضي بأيام قليلة. فتحت الشركة المنتجة أبوابه مجدداً من خلال إعلان عودة التصوير خلال اﻷيام القليلة المقبلة، في محاولة للانتهاء منه خلال شهر على اﻷكثر لتسويقه للقنوات الفضائية، ثم عرضه خلال سبتمبر أو أكتوبر، وقبل انتهاء تصوير المسلسلات الأخرى ليفتتح الموسم بقصة تشويقية يشارك فيها عدد كبير من الشباب.

أما «البيت الكبير» فانتشرت أخبار عن بدء تصوير الجزء الثاني منه بعد عرض الجزء الأول قبل رمضان الفائت، ما أدى إلى إعلان الشركة المنتجة سريعاً أن الخطة موجودة فعلاً ولكنها في مرحلة الترتيب والبحث عن طاقم العمل للجزء الثاني.

وفتح البعض ملف تعاقد قنوات «النهار» التي عرضت الجزء الأول من المسلسل، متسائلاً: هل ستوافق على العرض؟

وأضافت الشركة أن العمل في طور الكتابة، موضحة أنها ستعلن خلال الأسابيع القليلة المقبلة التفاصيل كافة في هذا الشأن. لكن التوقعات تشير إلى بدء التصوير في بداية أغسطس المقبل لأن الشركة تنوي إطلاق المسلسل في أكتوبر أو نوفمبر، ومن المتوقع أن يرحل المسلسل إلى يناير. كذلك تحاول الشركة التواصل مع بعض الفضائيات العربية لبحث تسويق العمل، الذي يشارك فيه كل من سوسن بدر وأحمد بدير وعدد كبير من الفنانين وينتمي إلى الثيمة الصعيدية.

وتعاقدت ريهام حجاج على أولى بطولاتها للمسلسلات الطويلة المكونة من 60 حلقة للعرض خلال يناير أو فبراير المقبل. وتعمل الشركة المنتجة على تشكيل طاقم العمل واختيار عناصر لبدء التصوير بعد انتهاء الكتابة.

ريهام كانت رفضت أعمالاً عدة خلال الفترة الماضية من أجل التركيز على العمل الذي سيعطيها أكبر مساحة فنية منذ سنوات، ومن المقرر الاتفاق على الطاقم وعناصره خلال أيام، ويميل العمل إلى الطابع الرومانسي ويستند إلى قصة مشوقة شبابية، ومن المتوقع أن يُعرض على إحدى الشبكات الفضائية المشفرة خلال نهاية العام، وعلى القنوات المصرية المفتوحة بعد العرض المشفر.

ويستعد طاقم «الظاهر» من بطولة محمد فؤاد والمكون من 45 حلقة للعودة لتصوير المشاهد المتبقية والتي تصل إلى ثلث الأحداث، ذلك بعد أزمات عدة شهدها خلال الفترة الماضية والبحث عن تسويقه لانطلاق عرضه خلال يناير أو فبراير المقبل.

ويعود فريق عمل «الأب الروحي» لتصوير الحلقات المتبقية من الجزء الثاني. يتبقى 25% من أحداث المسلسل الذي يقوم ببطولته كل من أحمد عبد العزيز وسوسن بدر، وعدد من الشباب. وتحاول مجموعة «فنون مصر للإنتاج والتوزيع» التوصل إلى اتفاق حول الموعد النهائي لعرض الجزء الثاني، لا سيما بعدما حقّق الجزء الأول أعلى مشاهدات خارج الموسم الرمضاني.

أما «السر» فينتظر صانعوه عرضه عد انتهاء تصويره قبل فترة، ولكن لم تصل الشركة المنتجة إلى التسويق المميز الذي يحقق لها الربح، خصوصاً أن العمل يضمّ عدداً كبيراً من النجوم في مقدمهم كل من حسين فهمي ووفاء عامر ونضال الشافعي، وتحاول الشركة المنتجة فتح خطوط تواصل مع مجموعة قنوات «الحياة»، إذ كان ثمة اتفاق شبه مبدئي قبل أشهر، ومن المتوقع أن يُعرض المسلسل خلال شهرين من الآن.

رأي النقد

يرجع النقاد حضور هذه المسلسلات في الشتاء إلى كونها مناسبة إنتاجياً للموسم ومريحة للشركات المنتجة لأن تكلفتها أقل من المسلسلات الرمضانية، والديكور فيها متشابه غالباً كمنازل العائلات الكبيرة، ما يؤدي إلى ترشيد في النفقات بخلاف الأعمال التي تتطلب عدداً كبيراً من التحضيرات.

وكانت آخر الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً في هذا المجال «أبو العروسة» لسيد رجب وسوسن بدر و«الطوفان» لوفاء عامر وماجد المصري.

طاقم «الظاهر» من بطولة محمد فؤاد يستعد لتصوير المشاهد المتبقية
back to top